دائمًا إدارة سلاسل التوريد العالمية تكون مدعومة بالرؤى والأفكار، حيث أنها تبدأ باستماع الشركات لكل اتجاهات السوق وتجميع التعليقات من عملائها عن المنتجات التي يرغبون بها، وكيف ومتى يرغبون في الحصول عليها، وبعد ذلك تتمكن الشركات من أخذ تلك البيانات واستعمالها لتحسين عمليات إدارة سلسلة التوريدات، من تحديد المصادر والتطوير والبحث والتصنيع.

وذلك على طول الطريق إلى التموين والإمداد للمدى الأخير والتسليم بشكل نهائي، وحتى يكون ذلك التعهد الصعب بشكل كبير على أكبر قدر من الجودة والكفاءة، يلزم أن يدمج كل رابط أو شريك في السلسلة في نظام إدارة سلسلة توريد منسق ومتجاوب بشكل محكم، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على فوائدها ومستقبلها.

إدارة سلاسل التوريد

إدارة سلاسل التوريد
إدارة سلاسل التوريد

إن نظام إدارة سلاسل التوريد هو إدارة تدفق البيانات والسلع والأموال المرتبطة بخدمات أو منتجات، وذلك بداية من شراء المواد الخام إلى تسليم المنتج إلى وجهته النهائية، بالرغم من أن الكثير من الأفراد يساوون بين سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، إلا أن الخدمات اللوجستية في الحقيقة هي مجرد مكون من مكونات سلسلة التوريد.

أنظمة إدارة سلسلة التوريد الرقمية اليوم تشتمل على حزم البرامج ومعالجة المواد لكل الأطراف التي تعمل مع بعضها لإنشاء الخدمة أو المنتج، وتنفيذ الطلبات، وأيضًا تتبع المعلومات، إضافة إلى الموردين، وتجار الجملة والشركات المصنعة، وشركات النقل، وغيرها العديد.

أنشطة سلسلة التوريد تشتمل على ‬‏‫إدارة دورة حياة المنتج والمشتريات، إضافة إلى تخطيط سلسلة التوريد، وأيضًا تخطيط المخزون وصيانة خطوط الإنتاج وأصول الشركة وغيرها، وتتمكن أنظمة إدارة سلسلة التوريد من أن تتوسع لكي تشمل أنشطة التجارة العالمية، منها عمليات الإنتاج المتعددة الجنسيات، وإدارة الموردين على المستوى العالمي.

أهمية إدارة سلسلة التوريدات

لا يوجد أي شيء في مكان عملك أو منزلك بدون سلاسل التوريد، حيث أن مئات الملايين من الوظائف في كل أرجاء العالم ترتبط بتلك الأنشطة، من سلع استهلاكية غير مكلفة إلى معدات جراحية وموارد حيوية.

كل شيء يأتي عن طريق سلسلة التوريد وبالرغم من أن إدارة سلاسل التوريد تعد جوهر الاقتصادات العالمية، ما زال الكثير من الشركات تدير سلاسل التوريد الخاصة بها بنفس العمليات والآلات التي تستعملها من 50 سنة.

ممارسات إدارة سلسلة التوريدات المحسّنة تتمكن من تحويل الأعمال، حيث أن الشركات تتمكن من أن تصبح أكثر قدرة على المنافسة عن طريق الفائض وتقليل الهدر مع خفض التكاليف وزيادة الكفاءة، كما يتمكنون من تعزيز ولاء العملاء عن طريق تقديم خدمات لوجيستية مخصصة تعمل على تلبية التفضيلات الفردية، إضافة إلى أنهم يتمكنون من إتمام عملياتهم لتكون أذكي وأسرع وأكثر إنتاجية.  

ما هي فوائد إدارة سلاسل التوريد

إدارة سلاسل التوريد
إدارة سلاسل التوريد

سوف تتوقف الكثير من الشركات ببساطة عن العمل بدون إدارة إدارة سلاسل التوريد، لأنها تمتلك فائدة كبيرة، حيث أن التحدي الذي تواجهه العديد من الشركات اليوم هو ما إن كانت سوف تستمر في تمريض وتعزيز أنظمتها القديمة، أو الخروج أمام التطوير الاجتماعي والتكنولوجي السريع وبناء سلسلة إمداد حديثة محسنة بشكل رقمي يمكنها التدرج والنمو مع العصر، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على فوائد إدارة سلسلة التوريدات: 

زيادة الإنتاجية

إن أنظمة إدارة أصول المؤسسة والصيانة التنبؤية الآلات والأنظمة تساعد على العمل بكفاءة كبيرة، كما أن ذلك يمكن أن يكون سبب في إصلاح كل العوائق وتحسين تدفقات العمل وتقوية الإنتاجية.

انخفاض تكاليف سلسلة التوريد

إن استعمال التحليلات التنبؤية يساعد على التخلص من التخمين المكلف، وذلك ما يخفض من المخزونات المهدرة والنقص المحاط بالمخاطر، كما أن إنترنت الأشياء يعطي فرصة أن تصبح الأصول الموجودة أكثر استجابة، إضافة إلى أنها توفر أكثر تدفقات العمل كفاءة.

كما يوفر هذا تنبؤًا دقيق للغاية للمساعدة في خفض شاحنات التسليم النصف كاملة وطرق التسليم الغير منسقة وإدارة الأسطول الغير فعالة.

زيادة مرونة سلسلة التوريد ومرونتها

إن أنظمة إدارة سلاسل التوريد المرنة تتمتع بالمرونة للتكيف مع أي موقف، حيث أن البيانات في الوقت الفعلي والرؤى الذكية يمكن أن مديري سلسلة التوريدات في إعادة تخصيص الموظفين والآلات إلى تدفقات عمل أحسن، كما يمكن الاستماع إلى تعليقات العميل اتخاذ إجراءات بخصوصها بشكل سريع، كما أن المخزونات الافتراضية وعمليات المستودع الذكية تساعد على الحفاظ على محاذاة الطلب والعرض.

تحسين جودة المنتج

ربط تعليقات العملاء بشكل مباشر بفرق التطوير والبحث يعني أن تصميم المنتج وتطويره مطلعين بشكل شامل على متطلبات العملاء، حيث يتمكن فرق التطوير والبحث والتصنيع استخدام الرؤى من تدريب الآلة والحلول التحليلية للاستجابة لكل اتجاهات العملاء ورغباتهم مع تحسينات مجدية لتصميم المنتجات.

خدمة أفضل للعملاء

أفضل ممارسات إدارة سلسلة التوريدات تتمحور حول العملاء وصممت خصيصًا لتكون سريعة في التكيف والاستجابة، ومع وجود المنافسة على بعد ضغطة فقط، فإن إدارة سلاسل التوريد الحديثة تعطي فرصة للشركات بتنفيذ اتجاهات العملاء وتعليقاتهم، وذلك ما يتيح لكل من الاستيفاء الصغير والتخصيص على نطاق كبير.

مزيد من الشفافية والاستدامة

إن إدارة سلاسل التوريد تسمح بالشفافية الكاملة، وذلك بداية من مرحلة التصنيع والتصميم إلى مرحلة الخدمات اللوجستية والتسليم والمرتجعات في آخر ميل ذلك مع القدرة على الاطلاع على كل المخرجات والمدخلات في كل أرجاء السلسلة، حيث تتمكن المنظمات من أن تحسن بصمتها البيئية إلى حد كبير، وفي الأغلب تعمل بشكل مباشر مع الموردين وغيرهم من البائعين للقيام بهذا. 

وهنا نكون تعرفنا على فوائد إدارة سلسلة التوريد العديدة والمميزة للغاية، فلذلك يجب على كل الشركات أن تعمل بإدارة سلسلة التوريدات لأنها تمتلك فائدة كبيرة.

ما هو مستقبل إدارة سلاسل التوريد SCM 

إدارة سلاسل التوريد
إدارة سلاسل التوريد

سلسلة التوريد ترتكز في المستقبل حول تجربة العملاء وسرعة الاستجابة، وذلك من حيث فهم كل منهما وإدارتها في الشبكة بدل من استعمال النماذج الخطية، فلذلك يجب أن تكون كل عقدة في الشبكة مرنة ومناسبة لكل احتياجات المستهلك، وأيضًا مع القدرة على التعامل مع بعض العوامل، التي منها السياسات التجارية وتحديد المصادر وأشكال الشحن، وغير هذا.

  • سوف يتم استخدام التكنولوجيا المتقدمة والحديثة بشكل زائد لكي يتم تحسين الشفافية والرؤية في الشبكة كاملة، وأيضًا لزيادة تمكين الاتصال والاستفادة من أنظمة إدارة سلسلة التوريد.
  • ستصبح وظيفة التخطيط بالكامل في أنظمة SCM أكثر ذكاء لأخذ كل طلبات المستهلكين في الاعتبار، والقدرة على التكيف سوف تكون أمر مهم.
  • في السابق كان تخطيط سلسلة التوريد من أحد مهام الأعمال الدورية، وسوف تستمر تلك المهمة الدورية في المستقبل.
  • كما أن أنظمة SCM المستقبلية سوف تحقق مواءمة دقيقة بين التخطيط والتنفيذ، وذلك الوضع لا يتم في وقتنا هذا مع أغلب الشركات.
  • إضافة إلى أنه سوف تزيد الحاجة إلى الدقة والسرعة في أنظمة SCM، فلذلك تأكد من أن سلسلة التوريد جاهزة للمستقبل عن طريق دعمها بنظام SCM ذكي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على إدارة سلاسل التوريد، إضافة إلى أننا تعرفنا على أهمية إدارة سلسلة التوريدات، وفوائد إدارة سلسة التوريد، وتعرفنا على مستقبل إدارة سلسلة التوريد SCM، كما يمكنكم متابعة المزيد من خلال زيارتكم لموقعنا