إن حلول تقنية للمطاعم كثيرة ومتعددة، فمع التطور التكنولوجي الكبير في السوق وإيجاد التقنيات التي تناسب تصنيع كل احتياجات المطاعم بالطرق المتطورة والمميزة، يمكنك أن تحصل على الكثير من المزايا والحلول التي تساعدك في إدارة مطعمك بشكل احترافي يوفر الرفاهية بشكل كبير.

إذا كنت من أصحاب المطاعم فإن التكنولوجيا الحديثة قد أتاحت لك إمكانية إدارة مطعمك وجذب العملاء إليه بطرق متنوعة يعتمد أغلبها على استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على بعض الحلول التكنولوجية المميزة للمطاعم التي تطور منها بشكل كبير مما يجعلها الأماكن المفضلة للزائرين دون غيرها.

حلول تقنية للمطاعم

حلول تقنية للمطاعم
حلول تقنية للمطاعم

هناك عدد متنوع من الحلول التقنية التي يمكنك كصاحب مشروع الاعتماد عليها في تطوير نشاطك خاصة إذا كنت صاحب مطعم، وهذه التقنيات تساعد في تحسين جودة الخدمة وأيضا تحسين جودة الأطعمة المقدمة بالإضافة إلى إدارة الموظفين بشكل جيد وإدارة مرتباتهم وما إلى ذلك من أعمال متعلقة بالنشاط اليومي.

وفيما يلي نستعرض بعض التقنيات التي تساعد في تطوير المطاعم وبالتالي تساعد في إنجاحها وتوسيعها على المدى الطويل، وهي كما يلي:

استخدام الذكاء الاصطناعي

لا شك أن الذكاء الاصطناعي أصبح يسهم في كل المجالات ويمكن اعتباره من أهم العناصر التي تقدم حلول تقنية للمطاعم تساعد في تحسين جودة العمل بالشكل الذي يخدم كلا من العميل وصاحب المشروع.

وتعتمد كبرى الشركات العالمية التي تمتلك مطاعم شهيرة على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في تطوير عملها، فبعض هذه المطاعم مثلا تقوم بإنفاق الملايين على  اللوحات الإلكترونية مبرمجة تستخدمها داخل فروعها في الدعاية لمنتجاتها، وهذه النوعية من الإعلانات أثبتت فاعلية قوية واستطاعت من خلالها جذب عدد أكبر من العملاء.

يمكن أن ترى في احد المطاعم الشهيرة لوحات إلكترونية في الصيف وفي الطقس الحار للغاية صور لمشروب يحتوي على الثلج بتقنيات عالية الجودة يجذب المستهلك بشكل كبير.

أيضا فإن بعض المطاعم تعتمد على فكرة هذه اللوحات في عرض الرقم المسلسل الخاص بطلبات العملاء والذي يمكنهم التعرف عليه بسهولة حتى يتم إحضار طلباتهم، وذلك في المطاعم التي تعتمد على الخدمة الذاتية مثل كنتاكي وماكدونالدز مثلا.

وهكذا فإن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تلعب دور في إدارة المطاعم بشكل جيد يساعد على جذب مزيد من العملاء.

تقنية تلقي الطلبات التلقائية

واحد من حلول تقنية للمطاعم المميزة التي تعتمد عليها الكثير من المطاعم الآن هي توفير إمكانية تلقي طلبات العملاء بشكل آلي دون الحاجة إلى التدخل البشري من جانب الموظفين، وذلك من خلال القيام بتلقي طلب الطعام باستخدام نظام عرض الطلبات بمجرد استلامها من المطبخ حتى يمكن لفريق العمل تحضيرها بسرعة أكبر.

استخدام نظام تحليل البيانات 

حلول تقنية للمطاعم

يمكن استخدام نظام تحليل البيانات والتعلم الآلي في المساعدة على اتخاذ القرارات الخاصة بالعمل داخل المطعم، وهو يعتبر واحد من أنجح حلول تقنية للمطاعم التي تساعد في الإدارة الفعالة، ويمكنك استخدام هذه البيانات في تحديد السلوكيات الخاصة بالعملاء وفهم المتطلبات الخاصة بهم بين فترة وأخرى، مما يساعد في تقديم مقترحات أفضل تساعد على تطوير العمل.

حتى يمكنك الحصول على تحليل البيانات بشكل دقيق فأنت تحتاج إلى متخصصين في هذا المجال لديهم الخبرة، مما يساعدك في زيادة إقبال العملاء على المطعم الخاص بك وبالتالي زيادة الربحية بشكل كبير في وقت أقصر، بالإضافة إلى وضع المطعم في قائمة المطاعم التنافسية الناجحة في السوق.

استخدام تكنولوجيا الهاتف

يتم استخدام التكنولوجيا هنا من خلال تصميم تطبيق خاص بالمطعم ويتم توفير كافة الاحتياجات التي يطلبها العميل من خلاله، وهذا النوع من حلول تقنية للمطاعم يساعد المطاعم في الكثير من الأمور، من أهمها أنه يسمح للعملاء بطلب الوجبات من خلال التطبيق المتاح عليه قائمة بكل الأطعمة والمشروبات المتاحة وأسعارها.

يمكن أيضا إتاحة خدمة الدفع الإلكتروني من خلال نفس التطبيق مما يسهل الحصول على الطلبات، بالإضافة إلى أنه يمكن إضافة تقنية التتبع الجغرافي أو جوجل ماب التي تساعد في تحديد موقع العملاء لوصول طلبات الدليفري بأسرع وقت ممكن.

يمكن أيضا عمل صفحة على الفيس بوك والانستجرام خاصة بالمطعم يتم من خلالها وضع قائمة الطعام وأسعارها وإمكانية طلب الطعام من خلال هذه الصفحات، بالإضافة إلى وضع منشورات مستمرة بالعروض الترويجية التي يقدمها المطعم وصورة الأطعمة بشكل جذاب.

يمكن أيضا إضافة تقنية QR مما يساعد العملاء في مسح الرموز الخاصة بهم وتقديم طلبات العملاء وأيضا الدفع من خلالها، وتعتبر هذه الحلول المميزة من أفضل الحلول التي تسهل على العملاء طلب الخدمة مما يزيد عدد الطلبات وبالتالي زيادة الأرباح.

استخدام نظام نقاط البيع

من أفضل حلول تقنية للمطاعم التي يتم استخدامها في السنوات الأخيرة في معظم المطاعم العالمية هي استخدام نظام نقاط البيع الذي يساعد بشكل كبير في تتبع المشاريع وإدارتها بالشكل الأمثل، فهناك ما يزيد عن 60% حول العالم التي تستخدم هذه التقنيات.

ويوفر استخدام هذا النظام العديد من المزايا من أبرزها أنها تعمل على زيادة الكفاءة في عمليات البيع من خلال تقليل وقت انتظار العملاء في طوابير، كما أنه يساعد في إدارة المخزون بشكل أكثر كفاءة، ويعمل على تقليل الأخطاء البشرية التي تحدث عند عمل الفواتير.

توفر أنظمة نقاط البيع لصاحب المطعم أيضا إمكانية رفع التقارير التي تتوفر من خلال بيانات دقيقة يمكن استخدامها فيما بعد في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تخص العمل سواء بتغيير الخطط أو عمل التحسينات اللازمة وغيرها من القرارات التي من شأنها تحسين الأداء ورفع الإنتاجية وبالتالي زيادة الأرباح.

استخدام تقنيات مراقبة المخزون

من أهم حلول تقنية للمطاعم التي تحتاجها المطاعم استخدام التكنولوجيا التي تساعد في مراقبة المخزون بشكل رقمي مما يساعد في تقليل الخسائر وأيضا التكاليف الناتجة عن وجود مخزون زائد يتعرض للتلف نتيجة عدم استخدامه في الوقت المناسب.

فهناك بعض الأنظمة الإلكترونية التي توفرها شركات التكنولوجيا التي تساعد صاحب المطعم في مراقبة المخزون بشكل دقيق ويتم ذلك من خلال عمل سيستم إلكتروني متكامل يكون ملحق به زر للتنبيه قبل انتهاء المخزون، وأيضا التعرف على المخزون الذي لم يتم السحب منه على مدار فترة طويلة، وكل هذا يتيح الاستغلال للموارد بطريقة كفء.

تابع المزيد:  نظام إدارة الكافيهات

تحسين برامج الجدولة 

حلول تقنية للمطاعم

توجد تقنية جديدة يمكن الاعتماد عليها في تطوير المطاعم بشكل أفضل من خلال تقنية برامج الجدولة التي تعتبر أحد حلول تقنية للمطاعم التي تعتمد عليها الإدارات في عمل موازنة بين مدى وجود فريق عمل كافي يخدم العملاء وبين التكاليف التي يتكبدها المطعم وهل هناك توازن بينهما أم توجد فجوة قد تسبب خسائر، مما يستدعي الاستغناء عن عدد من الموظفين، وتحديد نوعية الموظفين المطلوب الاستغناء عنهم هل من الطباخين أو فريق التقديم أو غيرهم.

هناك بعض التطبيقات الإلكترونية التي توفر إمكانية جدولة قائمة الأسعار والطعام وجدولة الموظفين وهي تتيح إمكانية استئجار موظفين بشكل مؤقت.

نظام حلول تقنية للمطاعم

نظام حلول تقنية للمطاعم

تعد حلول تقنية المطاعم من أكثر الأشياء التي تساعد على معرفة التسويق الجيد والذي من خلالها يتم زيادة عدد العملاء وجذبهم إلى المكان، وتتمثل هذه الحلول فيما يلي:

ارسال الرسائل النصية للعملاء عن طريق البرنامج

تعد من أفضل طرق التسويق والحلول التقنية للمطاعم، هو أن يقوم صاحب المطعم بإرسال الرسائل النصية للعملاء عن طريق البرنامج الخاص بالمطعم، حيث يقوم ذلك بالعمل على جذب العملاء لأنهم يقومون بمعرفة الأسعار التي تتوافر في المكان من خلال هذه الرسائل.

تقارير مجمل وصافي الربح

حيث يشمل صافي الربح الأرباح التشغيلية التي يتم خصمها من إجمالي التكاليف الخاصة بالإنتاج والتسويق وأيضا الإدارة، كما أنها تقوم بخصم الضرائب وأية مصاريف أخرى بشكل عام، ويمثل مجمل الربح الإجمالي هو أنه دخل الشركة قبل الخصم أية مصاريف أخرى، كما أن صافي الربح الفعلي  يمثل أيضا الربح التي تحققها الشركة بعد خصم كافة المصاريف والضرائب.

تقارير تحديد الموقف المالي

تعمل هذه التقارير على أنها أداة تحافظ على المستثمرين والمقرضين الحاليين، مما تساعد أيضا على جذب المستثمرين من خلال أنها تقوم بتوفير جميع المعلومات المالية والتي تكون أكثر دقة وأكثر شفافية، وأيضا تعمل على أتخاذ القرارات التي تتعلق بالاستثمار في المنشأة.

تقارير جرد المخازن

تعد تقارير جرد المخازن من أكثر الأشياء التي تساعد صاحب العمل على معرفة ما يتواجد في المخزن الخاص به و ما الذي سوف يقوم بإعادة شرائها وتوفيره من جديد.

تقارير الأصناف الراكدة

ويعد هذا التقرير من أكثر التقارير التي تبين عدد الأصناف التي لم يتم بيعها في المكان.

تقارير العملاء الأكثر شراءً

وتعمل هذه التقارير على توضيح عدد العملاء التي تقوم بالشراء وهي من أكثر الأشياء التي تساعد الفرد على زيادة المبيعات الخاصة بك.

تقارير الموردين الأكثر شراءً

وتساعد هذه التقارير على معرفة إمكانية العمل الذي يتناسب مع طبيعة كل شركة.

بهذا نكون قد تعرفنا على أبرز حلول تقنية للمطاعم يمكن استخدامها في تطوير المطاعم بشكل جيد.