نظام نقاط البيع من أهم الأنظمة التي تستخدمها العديد من الشركات في مختلف المجالات سواء كانت تقدم خدمات أو شركات تجارية، حيث أصبح pos  جزء لا يتجزأ من نظام عمل الشركات وقد لا تجدي أي من المنشآت أو المؤسسات العامة أو الخاصة التي لا تعتمد عليه في تحقيق نظام بيع ناجح وفعال.

لكن لماذا تعتمد عليه الشركات من جميع أنحاء العالم؟ هذا ما سيجعلنا نلقي نظرة عامة حول هذا النظام والفوائد التي يمنحها لشركاتك لتتمكن من النجاح والاستمرار في المنافسة بالأسواق العالمية، وأيضًا الطريقة المناسبة التي تساعدك في الحصول على برنامج pos مفيد لشركاتك لتحسين الإنتاجية ورفع مستوى الخدمات لترتقي بالعملاء.

ما هي نظام نقاط البيع Pos؟

نظام نقاط البيع Pos
نظام نقاط البيع Pos

يعرف نظام نقاط البيع بكونه مكان لإنهاء المعاملات التجارية الخاصة بالشركات، حيث يتم تبادل الأموال مقابل الخدمات أو البضائع للوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة والإتقان في جمع البيانات، أي أنه مجموعة من مكونات الأجهزة والبرامج التي تتصل ببعضها البعض وتتمكن من العمل بشكل متناسق لتتمكن من إعداد الإيصالات والفواتير الخاصة بالمخزون بدقة وسرعة عالية في البيانات، فهي على الأغلب تحتوى تلك البرامج على أزرار أو اختصارات تساعد في الوصول بشكل سريع إلى البيانات لتتم أي من العمليات بدقة وسرعة.

أنواع نظام نقاط البيع POS

يجب عليك أن تتعرف على أنواع نظام نقاط البيع Pos لتتمكن من اختيار النظام الذي يتناسب مع احتياجاتك وعملك ومدى تطورخ وحجمه بالأسواق، لذا يجب أن تضع في حسبانك بعض المعايير الهامة مثل حجم المعاملات التي تجريها والميزانية والمميزات التي ترغب بها، ومستوى التنقل الذي تحتاج إليه، لكي تتمكن من اختيار نوع النظام الذي يتماشى معك، ومن أشهر أنواع pos تنقسم إلى قسمين تبعًا لنوع الجهاز أو التركيب، وهما:

أنواع نظام نقاط البيع تبعاً للجهاز 

  • نظام نقاط بيع حاسوبي:  وهو الإعداد الطبيعي والتقليدي مع أي من أجهزة الحاسب الذي يستخدم برامج نقاط البيع، وعلى الأغلب تتصل بدرج النقود وطابعة الإيصالات ومن ماسح ضوئي للباركود، وهذا النظام يتناسب مع المنشآت التجارية التي تمتلك منطقة مخصصة للدفع وإجراء المعاملات المالية مثل المطاعم والمحلات التجارية الكبيرة.
  • كذلك نظام نقاط بيع متنقل: يتم استخدام هذا النوع من النظام على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي لمعالجة أي من المعاملات المالية، وهو نظام مثالي لأي من المنشآت التجارية المتنقلة التي لا تملك مكان محدد مثل خدمات التوصيل السريع، وتستخدم بعض المطاعم هذا النظم لطلب الطعام من الطاولات.
  • نظام نقاط بيع لوحي: يشبه نوع نقاط البيع المتنقل لكنه يعمل من خلال لوحة رقمية كبيرة الحجم وتمتلك قوة في المعالجة، حتى تتمكن من استخدامها كنظام ثابت في أي من عمليات تسجيل الخروج أو التنقل لأي من الأجهزة الإضافية المتاحة، وحظي هذا النوع بشعبية وشهرة كبيرة بين العديد من الشركات والمتاجر. 
  • كشك الخدمة الذاتية: تتمكن تلك الأكشاك من عرض أي من المنتجات أو الخدمات من وإتمام عمليات الشراء والدفع بشكل مستقل، وتستخدم في الأغلب بالمطاعم الخاصة بالواجبات السريعة ومحلات البقالة. 

أنواع نقاط البيع حسب التركيب 

  • نظام نقاط بيع تقليدي: يعمل هذا النظام من خلال تخزين البيانات على خادم محلي في موقع الشركة أو العمل، ولكنه أقل مرونة حيث يعرض بشكل أكير إلى فقد أي من المعلومات أو البيانات المتاحة عليه إذا حدث أي عطل في الخادم.
  • كذلك نظام نقاط بيع سحابي: يعمل على تخزين البيانات على أي من الخوادم عن بعد، ويمكنك الوصول إلى أي من تلك البيانات من خلال الاتصال بالإنترنت، وهو يملك الكثير من المرونة بالإضافة إلى توفيره لنسخة احتياطية عند حدوث أي أعطال، وهذا يساعدك في تحسين تجربتك عند استعادة أي من البيانات من السحابة. 

أنواع نقاط بيع مختلفة

توجد بعض الأنواع التي لا يمكن إدراجها تحت أي من أنواع pos  سواء في التركيب أو نوع الجهاز، ولكنها تمتلك أهمية وفوائد أيضا كبيرة، ومنها:

  • نظام نقاط البيع مفتوح المصدر: يوفر برامج مجانية أو برسوم اشتراك قليلة، ولكن يجب التنوية عن حاجة الشركات إلى الاستثمار بشكل أكبر في الموارد الإضافية للإعداد والصيانة والتخصيص.
  • كذلك نظام نقاط بيع متعدد القنوات: يعمل هذا النوع على الدمج بين متجرك المادي والمتجر الإلكتروني لتتمكن من التحكم في أي من المعاملات الخاصة بهم من خلال نظام واحد، كما تحصل على بعض من الامتيازات مثل الطلب من خلال الإنترنت مع القدرة عل الاستلام بالمتجر أو إمكانية تتبع المخزون. 

مميزات نظام نقاط البيع Pos

نظام نقاط البيع Pos
نظام نقاط البيع Pos

قبل أن تختار أي من تلك الأنواع الخاصة بالأنظمة عليك أن تتعرف على بعض المميزات التي يوفرها نظام نقاط البيع للشركات والمؤسسات، مما جعلها في سياق النجاح والتفوق باستمرار، ومن أبرز المميزات التالي:

معالجة المدفوعات

من أهم الوظائف الأساسية التي تستفيد منها الشركات عند تنفيذ نظام النقاط، حيث تتمكن من قبول أي من طرق الدفع المتاحة على النظام سواء نقدي أو ببطاقة الائتمان أو بطاقات الخصم أو الدفع من خلال الهاتف  وغيرها الكثير من الطرق التي تسهل على العملاء التعامل مع شركتك، لتشعرهم بالراحة والثقة في التعامل.

إدارة المخزون

عند تزويد نقاط البيع بمعلومات دقيقة وتعمل على تحديثها بشكل مستمر حول توفر المنتجات في مخونك أو قلتها، أو من تحديد المنتجات التي لاقت إقبال كبير من العملاء وبيعت بشكل متزايد عن غيرها من المنتجات من خلال تحديد النوع والكمية، لتتمكن من تحديد المنتجات التي ترغب في شرائها بشكل مستمر وثابت وذلك يساعد في إدارة المخازن بسهولة حتى لا تتراكم المنتجات بمخزنك دون الحصول على أي فائدة.

تقليل الأخطاء

غالباً ما يقع الإنسان في الكثير من الأخطار خاصة في الأعمال اليومية الخاصة بالمحاسبة، ولكن من خلال هذا النظام يتمكن من التحكم في كافة المعلومات بشكل إلكتروني، لتحصل في النهاية على تقارير توضح أي من المعاملات اليومية أو الشهرية التي لا تحصد أي من الأخطاء، وتمكنك من الإطلاع على أي من معلومات المعاملات المالية لأي وقت وتاريخ بسهولة.

توفير الوقت

يتمكن العميل من خلال هذا النظام التمتع بوقته، حيث لا يهدر الكثير من وقته ويحسن من مستوى شركتك عند حصولك على رضاء العملاء على خدماتك.

تتبع سلوك العملاء

من استراتيجيات إدارة المشاريع التعرف على المنتجات التي تجذب العملاء ويبحثون عنها باستمرار، ويعمل هذا النظام على إتاحة بعض من الأفكار والعروض التي تساعدك في تحديد المنتجات التي ستوفرها في المستقبل لتجذب عدد كبير من العملاء وتحقق النجاح المناسب.

تقارير المبيعات

يمنحك البرنامج تقرير مفصل عن المبيعات التي يتم إجراؤها بشكل دوري، حتى تتمكن من اتخاذ أي من القرارات السليمة والصحيحة لإدارة العمل بنجاح، كما يساعدك في تطوير استراتيجيات المبيعات الخاصة بك.

تصنيف المنتجات والخدمات

يتمكن نظام نقاط البيع Pos من مساعدتك في تصنيف المنتجات تبعاً لنوعها أو  العروض المتاحة عليها أو السعر أو أي من التقسيمات التي ترغب بها، كما يمكنك تحديد المنتجات المخزنة لتسهل على العاملين الوصول إليها.

تابع المزيد:  إدارة سلاسل التوريد

كيف تختار نظام نقاط البيع Pos؟

نظام نقاط البيع Pos
نظام نقاط البيع Pos

عند البدء باستخدام نظام نقاط البيع Pos في شركتك، عليك أن تأخذ قي حسبانك بعض الأمور مثل تحديد نطاق العمل ومجاله، والطرق الأسهل لك في التعامل مع عمليات البيع والشراء مع العملاء والموردين، لكي تتمكن من إدارة النظام بشكل مثالي، من ثم تبدأ في اختيار هذا النظام من خلال اتباع التالي:

  • يجب أن يتوافق مع القوانين الخاصة بدولتك.
  • يتيح واجهة سهلة للمستخدمين من جميع الجنسيات.
  • توفير نظام نقاط البيع Pos لخدمة العملاء على مدار اليوم باللغة الخاصة بموقعك الجغرافي لتجنب أي من المشاكل.
  • يجب أن ترتبط الأنظمة في الحاسوب مع السحابة لتتمكن من تخزين نسخة احتياطية في حين حدوث أي خطأ.
  • اختيار برنامج مزود بنظام حماية لتوفير أفضل الحلول الآمنة لتجنب الهجمات السيبرانية التي تتسبب في تسريب الملفات الخاصة بالمعاملات المالية لشركتك.

نظام نقاط البيع 

دعم فني مجاني يعمل علي مدار الساعة

إن نظام الدعم الفني المجاني الذي يعمل على مدار الساعة له الكثير من الفوائد المتعددة والتي تتمثل فيما يلي: 

  1. يعمل على زيادة رضاء العملاء.
  2. زيادة الثقة والولاء. 
  3. الازدياد في العملية الإنتاجية وتوجيه الجهد. 
  4. اتخاذ القرارات وتحليل البيانات. 

خدمات دعم فني مجاني يعمل على مدار الساعة 

يعمل هذا نظام نقاط البيع Pos على توفير العديد من الخدمات التي يحتاج إليها العملاء وتتمثل فيما يلي: 

  •  تقديم خدمات الدعم الفني والصيانة الدورية التي يحتاج إليها العميل. 
  • قيام الفني بأخذ كافة النسخ الاحتياطية لكي يتم الحفاظ عليها. 
  • تقديم خدمة التواصل من خلال العديد من الطرق سواء كانت عن طريق البريد الإلكتروني أو هاتفيا. 
  • إضافة محتوى جديد في النظام الإلكتروني الخاص بالعميل. 
  • الرد على جميع الاستفسارات المقدمة من العملاء ومعرفة المشاكل الخاصة بهم وإيجاد أفضل الطرق التي تساعد على حلها. 

نظام إدارة المطاعم التيك أواي والصالات

إن نظام إدارة المطاعم هو أحد النظم التي تقوم بتقديمها المطاعم، ويعرف بأنه برنامج تم تصميمه خصيصا لكي يقوم بإدارة المطاعم بمختلف أنواعها وأحجامها.

تابع المزيد: أفضل تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم

مميزات نظام إدارة المطاعم التيك أواي والصالات

نظام نقاط البيع Pos
نظام نقاط البيع Pos

إن نظام إدارة المطاعم التيك أواي والصالات يوجد له العديد من المزايا والتي تتمثل فيما يلي: 

  1. القيام بتسجيل كافة الأصناف. 
  2. التحكم في عملية التسعير بكل سهولة. 
  3. إدارة النقاط الخاصة بالبيع والعمليات اليومية. 
  4. إدارة المطبخ.
  5. التوصيل المنزلي. 
  6. الفواتير الخاصة بالمرتجع. 
  7. تسجيل العملاء الأكثر شراء للمنتج. 
  8. سندات الصرف وسندات القبض. 
  9. إدارة كافة المشتريات والمصروفات. 

وهكذا نكون قد انتهينا من خلال هذا المقال الخاص بالتحدث بشكل مفصل عن نظام نقاط البيع Pos والمميزات التي توفرها للشركات وقدرتها على رفع تحسين مستوي شركتك.