سوف نتعرف اليوم على تقنيات التحكم في المخزون حيث أن عملية إدارة المخزون تعرف بأنها تنسيق وتنظيم وترتيب المخزون ووضعه داخل المستودعات، بحيث أن العملية تساعد على تحديد كمية البضائع المطلوبة من الموردين، ونوعها، وأيضًا وقت تسليمها.

وتشتمل إدارة المخزون على تتبع المنتج من وقت الحصول عليه إلى أن يتم بيعه للمستهلك، وأثناء هذه الدورة يوجد الكثير  من الإجراءات الإدارية التي يجب أن يتم القيام بها لكي يتم تحقيق النجاح، ومن أبرزها تحديد التقنية الصحيحة لإدارة المخزون بحيث تتناسب مع رغبات العملاء ومتطلباتهم وأنماطهم المعتادة.

تقنيات التحكم في المخزون

تقنيات التحكم في المخزون

يتم استخدام الكثير من التقنيات والصيغ والتحليلات في استراتيجيات إدارة المخزون المختلفة، وكل منها يهدف إلى زيادة الكفاءة والدقة في العمل، وتقوم الشركة باختيار التقنية المناسبة معها على حسب احتياجاتها ومخزونها، فلا يمكن أن نقوم أن أحدها أحسن من الآخر بشكل قطعي، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على تقنيات التحكم في المخزون:

تحليل ABC “حسب الأهمية”

ذلك التحليل يقوم بتوفير آلية أو طريقة لكي يتم تصنيف المنتجات في المخازن على حسب فئتها أو على حسب قيمتها المادية.

الشحن من خلال طرف ثالث

تعد هذه من ضمن تقنيات التحكم في المخزون، حيث أن التاجر يقوم بتلقي طلباته في تلك الطريقة بشكل مباشر من قبل المورد.

تتبع الدفعات

تجمع تلك التقنية البضائع المتشابهة ليتم تتبع تواريخ انتهاء صلاحيتها، إضافة إلى تحديد كل المنتجات التالفة.

البضائع السائبة

البضائع السائبة تعني البضائع التي يقوم الموردين بتحميلها بشكل مباشر على السفن أو الشاحنات من قبل أن يتم تجهيزها، وفي الأغلب كميتها تكون كبيرة لكي يتم توفير طلبات المورد.

الإرساء المتقاطع

تعد هذه من ضمن تقنيات التحكم في المخزون، وهي تشتمل على توزيع البضائع من المورد إلى كل العملاء بشكل مباشر، ويتم ذلك مع وقت تخزين هامشي قصير أو دون أن يتم أي تخزين على الإطلاق.

الوارد أولًا يصرف أولًا

هذه التقنية تعتبر من تقنيات التحكم في المخزون، حيث أنها تشير إلى التخلص من المخزون القديم في البداية، وهي تعد أكثر انتشارا من الطريقة التالية.

الوارد أولًا يصرف أخيرًا

تلك التقنية تشير إلى التخلص من المخزون الجديد بسبب ارتفاع الأسعار، وذلك الأمر يعني أن المخزون الذي قد تم الحصول عليه في الوقت الأخير يعد الأكثر في التكلفة وبالتالي يلزم بيعه بشكل أولي.

كمية الطلب الاقتصادية

تقنيات التحكم في المخزون
تقنيات التحكم في المخزون

تلك الطريقة تعمل على تحديد الكمية الدقيقة للمخزون التي يلزم أن تقوم بطلبها الشركة، وذلك مع أخذ معدل التكلفة والطلب بعين الاعتبار.

نظام الجرد في الوقت المناسب

تقوم الشركات باستخدام تلك التقنية لكي تحافظ على مستويات طلبات المواد الخام من قبل الموردين بما يتناسب مع جدول الإنتاج ليتم التقليل من التكاليف والهدر.

التصنيع المرن

تلك الطريقة تركز بشكل كبير على الحد من الهدر في عملية الإنتاج من خلال التخلص أو إزالة كل شيء لا يساعد على إضافة قيمة للإنتاج.

نقطة إعادة الطلب

تقوم الشركات باستخدام تلك الطريقة لتتمكن من تحديد الحد الأدنى من المخزون الذي يلزم أن يكون متوفر من قبل أن يتم طلب غيره.

تخطيط الاحتياجات المادية

ذلك النظام يتم استخدامه لإدارة تخطيط التصنيع والجدولة وأيضًا إدارة المخزون، وذلك من أجل تعزيز الكفاءة.

شحنة برسم البيع

إن شحنة برسم البيع تعني عملية تسليم البضائع من الشخص المرسل إلى طرف ثاني، ليعمل على بيعها في مقابل أن يحصل على نسبة من الإيراد التي يحصل عليها عند البيع، وتبقى الملكية الخاصة بها إلى الطرف الأول إلى أن يتم البيع.

الحد الأدنى من الكمية

تعني أقل كمية يقوم المزود بالسعي لبيعها من منتج ما بحيث إن قلت الكمية المطلوبة عن الحد الأدنى فلا يلبي المزود الطلب، وهذا ليتم الحفاظ على انخفاض الأسعار.

إدارة المخزون الدائم

تلك التقنية تشتمل على التتبع الدائم لكل مبيعات المخزون ومعدل استهلاكه.

مخزون الأمان

تعد من ضمن تقنيات التحكم في المخزون، حيث تقوم الشركة عن طريقها بالاحتفاظ بكميات إضافية من المخزون ليتم مواجهة بعض الأحداث منها ارتفاع أسعار المواد الخام أو قلتها، أو ارتفاع حجم المبيعات والطلب.

معايير Six Sigma

Six Sigma هي تقنية من تقنيات التحكم في المخزون تعتمد على التركيز على الجودة والبيانات لكي يتم تقليل هدر المخزون في الشركات.

معايير Lean Six Sigma

Lean Six Sigma هي تقنية تعتمد على سرعة الإنجاز والتقليل من الوقت المستهلك بين الخطوات لكي يتم تقليل هدر المخزون داخل الشركات.

ما هي أهمية إدارة المخزون

إدارة المخزون يعد أمر هام لضمان السلامة المالية للشركة، وهذا لأنها تضمن موازنة كمية المنتجات التي توجد داخل المستودعات، فلا تكون كثيرة ويصعب تخزينها وبيعها، ولا تكون قليلة بحيث تعجز عن تغطية متطلبات السوق.

إضافة إلى أن إدارة المخزون يساعد على التقليل من خطر النفاذ المفاجئ وأيضًا للتقليل من نسب الأخطاء في سجلات الشركة، ويلزم على الشركات العامة، تتابع مخزونها من أجل اعتبارات الامتثال، ولكي يتم توثيق الإجراءات الإدارية.

ما هي تحديات إدارة المخزون

يوجد عدد من التحديات التي تقوم بمواجهة عملية إدارة المخزون وأبرزها تواجد العديد من المخزون، أو عدم تواجد مخزون كافي، أو عدم معرفة البضائع التي توجد في المخزون ومكان وضعها، ولكن تشتمل التحديات الأخرى ما يأتي:

الحصول على معلومات دقيقة عن المخزون

بدون التعرف على معلومات دقيقة عن البضائع، لا تتمكن من تحديد الوقت المناسب ليتم إعادة شراء العديد منها وتعويض ما قد تم بيعه.

العمليات والأساليب الغير فعالة

إن الإجراءات التقليدية اليدوية أو القديمة يمكن أن تكون سبب في بطئ عملية إدارة المخزون وتجعلها أكثر عرضة إلى الخطأ.

تغير توجيهات وطلبات العملاء

هذا يعتبر أمر طبيعي ويحدث بشكل دائم، حيث أنه في حالة عدم القدرة على مواكبة تفضيلات ومتطلبات العملاء وتحديد اتجاه السوق كيف تتمكن من تحديد لماذا ومتى تتغير الرغبات الخاصة بهم.

عدم استغلال المستودعات جيد

هذا الأمر هو ما يضيع العديد من الجهد والوقت.

تابع المزيد: نظام إدارة الكافيهات

مميزات إدارة المخزون

تقنيات التحكم في المخزون
تقنيات التحكم في المخزون

القدرة على تلبية احتياجات الموردين وزيادة الأرباح تعد ميزتان أساسيتان لإدارة المخزون، بجانب توفير المال، وإن فهمك لكل محتويات المستودع سوف يساعد على إدارة المخزون بشكل أحسن، بحيث سوف تعرف عدد ما تمتلكه من البضائع، وأيضًا قيمتها، وأين يتم التخزين.

فبالتالي سوف تتفادى تراكم البضائع وخفض كميتها، وهذا بالطبع ما يقلل من الأموال، كما تتمكن من خلال هذا من الاحتفاظ بمخزون أقل في كل مكان بحيث تتمكن من سحب البضائع من أي مكان ترغب به لتلبية الاحتياجات، ومن مميزات إدارة المخزون ما يلي:

  • يعزز التدفق النقدي، حيث تشتمل الإدارة الفعالة للمخزون على تدفق المال في الشركة بشكل مستمر، ويتم إنفاقه على المخزون الذي يقوم العملاء بشرائه.
  • رضا العملاء: حيث يتم ضمان حصول كل العملاء على المنتجات التي يريدونها بشكل سريع، وتلك تعد أحسن الطرق لكسب إخلاصهم ورضاهم.

ما هي الوظائف المتاحة في برنامج كاشير للمطاعم؟

يتسم برنامج كاشير للمطاعم بالعديد من المميزات التي تجعله الأفضل بين العديد من البرامج العادية فهو يمتلك الكثير من الخصائص والوظائف الهامة التي تساعدك في إدارة مطعمك بكل سهولة ومرونة، حيث يقوم بتوفير نظام لإدارة الفواتير والمخزون والمشتريات وغيرها التي سنتعرف عليها في الفقرات التالية:

إدارة المبيعات والمشتريات وإعداد الفواتير

برنامج كاشير للمطاعم يملك القدرة على إدارة نظام الطلبات من خلال تسجيل الطلبات وتحديثها بشكل مستمر، مع القدرة على تفقد المخزون وتتبع الكميات المستخدمة والمنتهية لتتمكن من توفيرها قبل الطلب عليها، بالإضافة إلى قدرة البرنامج على إصدار الفواتير بشكل تلقائي مع تحديث الأسعار وتوفير الخصومات على الفواتير بسهولة.

سنتعرف على المزيد من خلال الآتي:

الإدارة المالية

يتمكن البرنامج من الإطلاع على جميع التقارير المالية الخاصة بالمطاعم من خلال تتبع الإيرادات والمصاريف المنفقة على المشتريات والأرباح التي يتم جمعها بعد الانتهاء من حساب تكاليف التشغيل.

الإدارة العامة

يقوم البرنامج من إدارة العاملين في المطعم وتقسيم المهام بين فريق العمل تبعا لقدراتهم لتحصل على أفضل طريقة للعمل، مع تتبع الأصناف المشتراه وتاريخ شرائها والكميات الناقصة والمتواجدة في المطعم لتكون على إطلاع دائم بكافة المتطلبات.

تابع المزيد: ما هي أفضل برامج لإدارة المطاعم للفنادق؟

 أفضل برنامج كاشير للمطاعم

تقنيات التحكم في المخزون
تقنيات التحكم في المخزون

يعد أفضل برنامج مبيعات وبرنامج باركود هو برنامج كاشير للمطاعم فهو من أفضل البرامج التي تتمكن من إدارة المطاعم بكفاءة عالية، ومن أهم فوائده التالي:

  • كفاءة وسرعة عالية لإنهاء المهام اليومية.
  • توفير الوقت والجهد.
  • إتاحة الدفع بالعديد من الطرق السهلة والبسيطة.
  • الحد من الأخطاء المالية.
  • تعزيز ونمو المطعم بشكل مستمر.
  • تحسين الخدمات المقدمة.
  • إدارة العمل والموظفين بشكل تقني مميز من خلال بعض الأدوات البسيطة.
  • تقليل التكاليف وزيادة الأرباح النهائية.
  • الحصول على رضاء العملاء وثقتهم الدائمة في المطعم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على تقنيات التحكم في المخزون.