إن برمجيات الجرد inventory software تعتبر من الأدوات المتقدمة والهامة التي يحتاجها الكثير من المشروعات التي تعمل على أساس وجود بضائع في المخازن تستلزم إدارتها بطرق فعالة وتقنيات عالية الجودة، تتيح إمكانية الحصول على أعلى مستوى من الكفاءة في الإدارة التي لا تنطوي على الكثير من الأخطاء البشرية

مما يسهل التعامل مع المخزون بالشكل الصحيح الذي يوفر إمكانية تلبية احتياجات العملاء في الوقت المناسب، إضافة إلى تجنب تعرض المخزون الزائد للتلف وكيفية التعامل معه بالشكل اللازم وفي الوقت المناسب.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهمية برمجيات إدارة المخزون وأهم البرامج المقترحة التي تحقق للشركة أفضل كفاءة ممكنة.

ما هي برمجيات الجرد inventory software؟

برمجيات الجرد inventory software
برمجيات الجرد inventory software

يقصد ببرمجيات إدارة المخزون مجموعة البرامج والأدوات التي يتم تصميمها خصيصًا للتعامل مع المخزون الخاص بالشركة أو المصنع أو المتجر، أيا كان نوع النشاط الذي يتم التعامل فيه، وأن يتم تصميم هذه البرامج بشكل آلي يمكن أن يكون مدعوم بالذكاء الاصطناعي على حسب مدى تطور البرنامج المستخدم، بحيث يمكن من خلاله إدارة المخزون بدقة عالية.

تتضمن العناصر التي تشملها برمجيات الجرد inventory software حجم المخزون وتكاليفه وتوفر أدوات تتيح إمكانية التخطيط لها واتخاذ الإجراءات التي تستتبع ذلك من تقليل أو زيادة هذا المخزون بالشكل المطلوب حسب حاجة الشركة وقوى العرض والطلب في السوق، مما يحقق للمؤسسة أعلى استفادة ممكنة ويعمل على تجنبها الكثير من المخاطر التجارية.

أهمية استخدام برمجيات إدارة المخزون

ترجع أهمية استخدام برمجيات الجرد inventory software إلى أنها تعمل على توفير الحلول المثالية للعميل التي تساعده في التخطيط الجيد للمخزون وغيرها من الفوائد الأخرى التي تتمثل في:

إعداد التقارير

من أهم الوظائف التي تؤديها برمجيات الجرد inventory software بشكل دقيق يسمح للشركة بالحفاظ على السلع المخزنة من التلف أو السرقة هو إمكانية إعداد تقارير دقيقة حول كميات المخزون المتاحة وحالتها  بشكل كامل، وأيضا تقارير خاصة بلوحات المتابعة التي يمكن تخصيصها وأيضا عمل نظام الإشعارات الذي يعطي التنبيهات لقرب موعد الجرد الدوري.

يمكن استخدام البرنامج أيضا في إعداد تقارير عن دوران المخزون وأيام المبيعات.

مراقبة المخزون

تقدم برامج إدارة المخزون إمكانية القيام بمراقبة الكميات الموجودة في المستودعات من بضائع وعمل التحديثات الفورية لها بشكل تلقائي بناء على عمل المسح اللازم باستخدام تقنية الباركود.

إدارة طلبات السوق

تعمل برمجيات الجرد inventory software على مساعدة المؤسسة في الإدارة الجيدة لطلبات السوق من خلال قراءة احتياجات العملاء التي تتم بناء على إنشاء طلبات المبيعات والعمل على تتبع حالتها بشكل دقيق، بالإضافة إلى إصدار قسائم الطرود بشكل آلي، وأيضا إصدار الفواتير التي تمت الموافقة عليها بشكل أوتوماتيكي.

تحليلات مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أصبحت أغلب البرمجيات التي يتم استخدامها في السنوات الأخيرة في إدارة الشركات بصفة عامة وإدارة المخزون بالتحديد مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي توفر مستوى عالي من الدقة والكفاءة في رصد كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالسلع وإمكانية إدارتها بشكل احترافي بعيدا عن الأخطاء البشرية التي قد تحدث نتيجة التعامل اليدوي التقليدي.

وتساعد هذه البرامج في عمل تحليلًا متطورة لحساب مستويات المخزون الفعلية ورصد كافة البيانات الخاصة بها، كما أنها تتيح إمكانية التنبؤ بحجم الطلب المتوقع، وأيضًا التنبؤ بالفترات الزمنية التي تحتاجها المؤسسة حتى يتم تنفيذ طلبات الشراء للبضائع بناء على استقراء ذلك من خلال البيانات القديمة للأصناف المختلفة، وبالتالي إمكانية حساب حجم المخزون الاحتياطي الأمثل المطلوب توفيره خلال فترة معينة.

التعرف على الأصناف

يمكن من خلال هذه البرامج أيضا القيام بعمل فهرس خاص بالأصناف المتاحة في المستودعات، بالإضافة إلى القيام بتجهيز المخزون وتوفيره لقطاعات البيع التابعة للشركة ساء البيع بالجملة أو التجزئة، كما يوفر إمكانية البحث في الأصناف المتوفرة والتأكد من تاريخ الصلاحية إذا كان المخزون مثلا من المنتجات الغذائية.

إدارة قاعدة البيانات

تعمل هذه البرامج المتطورة على وضع سجلات الأنشطة الخاصة بالمستخدمين، بالإضافة إلى أنها تعمل بسهولة على تجهيز الأذونات الخاصة بالمستخدمين بالإضافة إلى توفير خصائص آلية مثل التحميل الألي للبيانات والتي توفر مستوى الدقة المطلوب في إدخال بيانات صحيحة.

يمكن من خلالها أيضا العمل على معالجة عدد كبير من البيانات الخاصة بالمخزون على مرة واحدة مما يوفر الوقت، بالإضافة إلى إمكانية عمل نسخ احتياطي للبيانات الخاصة بالسلع المخزنة.

إدارة التوريد

تعمل برمجيات الجرد inventory software على إمكانية إدارة الموردين من خلال طلب تنفيذ بعض أوامر الشراء بناء على بيانات المخزون المتاحة، بالإضافة إلى عمل تتبع لأوامر الشراء التي تتم والتعرف على تاريخ الشراء السابق للمنتجات من خلال السجل الخاص بها، وأيضا تتيح إمكانية عمل إصدار تلقائي للأوامر الخاصة بتجديد البضاعة المخزنة التي قاربت على النفاذ.

أفضل برامج الجرد

برمجيات الجرد inventory software
برمجيات الجرد inventory software

هناك مجموعة كبيرة من برمجيات الجرد inventory software التي قام المطورون بتصميمها بالشكل الذي يناسب احتياجات الشركات والمصانع والمؤسسات المختلفة حسب طبيعة النشاط والبضائع المخزونة، ومن أبرز هذه البرامج التي أظهرت كفاءة عالية في هذا المجال ما يلي:

برنامج Monday.com

يمكن اعتبار هذا البرنامج من أفضل برمجيات الجرد inventory software التي توفر الكثير من المزايا، منها:

  • برنامج مجاني تماما يمكنك تحميله على الجهاز دون أي اشتراك، إلا إذا قمت باستخدام المزايا الإضافية المتخصصة  والتي تتراوح قيمتها بين 8 إلى 16 دولار.
  • يساعدك في القيام بتخصيص المشاريع والقوى العاملة.
  • يوفر مجموعة من القوالب الجاهزة التي يمكنك اختيار ما يناسبك منها.
  • يساعدك في استيراد طلباتك من أكبر منصات التجارة العالمية.

وعلى الرغم من المزايا التي يوفرها إلا أنه لا يتيح الاستخدام الأمثل إلا من خلال المزايا الإضافية المدفوعة.

برنامج كاتانا

يمكن اعتبار هذا البرنامج أيضا من ضمن البرامج الفعالة التي تساعدك على إدارة المخزون بشكل كفء، وهو يحتوي على مجموعة من المزايا منها:

  • يوفر البرنامج خدمات متطورة بسعر مناسب.
  • كما يقدم للعميل إمكانية الدعم الفني على مدار اليوم.
  • يمكن أن يساعدك في الحصول على طلبات الشراء التي تحتاجها من خلال أكبر منصات التجارة الإلكترونية.
  • يقدم باقات شراء متنوعة يمكنك اختيار ما يناسب عملك منها.
  • يقدم أدوات هامة تساعد في إدارة المخزون بكفاءة منها تتبع التجميع باستخدام تقنية الباركود وأيضا إدارة التخزين والخدمات اللوجستية والتخطيط للإنتاج وغيرها.

وعلى الرغم من المزايا الكثيرة التي يقدمها إلا أنه لا يتيح إمكانية الدع الفني من خلال الهاتف، كما أن التكاليف الإضافية قد تتراكم مع الوقت.

تابع المزيد: تقنيات التحكم في المخزون

برنامج أوردورو

برمجيات الجرد inventory software
برمجيات الجرد inventory software

يمكن اعتبار هذا البرنامج من أفضل أدوات برمجيات الجرد inventory software التي تتيح الكثير من المزايا للمستخدمين، منها:

  • تتبع المنتجات بكل سهولة.
  • إدارة سلسلة التوريد.
  • إمكانية تتبع البضائع.
  • توفير التواصل مع المتاجر الإلكترونية الكبيرة.
  • إنشاء إدارة متعددة للمخازن.

من سلبياته أنه يحتاج تكلفة إضافية إدارة تكلفة المخزون، كما لا يتيح إمكانية الإدارة عن بعد.

فوائد برنامج إدارة نقاط البيع والمبيعات اليومية المقدم من شركة ts

برنامج ادارة نقاط البيع المقدم من شركة ts يعتبر الأفضل على الإطلاق ويمتلك العديد من الفوائد منها:

زيادة الكفاءة

برنامج نظام نقاط البيع للمطاعم يساعد على تسريع العمليات والتقليل من الأخطاء.

تحسين خدمة العملاء

يوفر ذلك البرنامج خدمة التوصيل للمنزل، ويوفر تجربة سلسة للغاية وسريعة للعملاء.

زيادة الأرباح

يساعد على تحليل المبيعات وتحديد فرص زيادة الأرباح.

تحسين اتخاذ القرار

إضافة إلى أنه يساعد على اتخاذ قرارات مستنيرة بناءًا على البيانات.

تقليل التكاليف

يساعد في التقليل من تكاليف التشغيل.

تابع المزيد: أهم مميزات برنامج ادارة المستودعات

مميزات برنامج نقاط البيع للمطاعم من ts

برمجيات الجرد inventory software
برمجيات الجرد inventory software
  • يعتبر حل متقدم لإدارة عمليات الطلبات بالمطاعم، حيث أنه يسمح للموظفين إدخال الطلبات بسرعة، وذلك يساعد على تحسين كفاءة الخدمة وتفادي الأخطاء.
  • يقدم واجهة مستخدم مستقبلية وسهلة في الاستخدام.
  • يتيح البرنامج تكامل فعال للغاية مع التقنيات الحديثة، منها التطبيقات الذكية ومنصات الطلب من خلال الإنترنت، لتسهيل العمليات وتعزيز التفاعل.
  • يعزز برنامج نقاط البيع من ts كفاءة إدارة المخزون عن طريق مميزات تلقائية لتحديث المستويات وتنبيهات انتهاء الكميات، وذلك ما يحسن من عمليات التوريد ويقلل فاقد المخزون.
  • إن نظام ts لنقاط البيع سوف يضمن لك حماية قوية للغاية للمعلومات وكل المعاملات المالية، وذلك ما يساعد على توفير سلامة بيانات العملاء ويحافظ على سرية البيانات الهامة.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهمية برمجيات الجرد inventory software وأهم البرامج المتاحة على الإنترنت والمزايا التي توفرها.