يتمتع مجال المطاعم بشعبية وقدرة تنافسية عالية عن غيره من المجالات المختلفة ولكن لتتمكن من إمساك زمام الأمور بشكل جيد يجب عليك استخدام أدوات تحليل بيانات المطاعم التي تساعد في تحليل البيانات والتعرف على تفضيلات العملاء التي تتغير من حين إلى آخر، والاتجاهات المتغير للأسواق القائمة على الأحوال الاقتصادية للبلاد وكل هذا يساعدك في إدارة المطعم وتوقع نظرة مستقبلية له وتجنب أي من الماطر المتوقعة، من خلال تحسين العمليات القائم عليها وتحسين تجربة الضيوف وتنمية العمل وتطويره، لذلك سوف نتعرف على مميزات أدوات تحليل معلومات المطاعم وبعض الأدوات المستخدمة بشكل واسع وكبير.

أدوات تحليل بيانات المطاعم

أدوات تحليل بيانات المطاعم
أدوات تحليل بيانات المطاعم

قبل أن نتعرف على أدوات تحليل بيانات المطاعم يجب أن نفهم ما معنى تحليل البيانات الخاص بالمطاعم، حيث تعد عملية يتم من خلالها جمع ومعالجة وتحليل أي من أنواع البيانات المختلفة التي تصدر من المطاعم ومن المرافق الخاص بها وتفاعل الجمهور من حولها للحصول على رؤى جديدة للمطعم، لتساعدك في اتخاذ القرارات السليمة لإدارة المطعم، ومن بعض الأدوات التي تساعدك التالي:

Tenzo 

هي شركة تتمكن من تقديم حلول تقنية من خلال اعتمادها على البيانات الخاصة بمجال المطاعم، كما تتيح العديد من الأدوات لأصحاب المطاعم مع توفير تحليلات متقدمة تساعدهم في اتخاذ القرار السليم بناء على رؤى قابلة للتنفيذ والتنبؤ بحركة العمل وتحسين إدارة المخزن، وكل هذا يعود عليك في النهاية بنفع كبير من خلال زيادة عدد الزوار والمستهلكين وبالتالي زيادة المبيعات.

Fruits 360

هو برنامج تحليلي لجميع أنواع المطاعم يرتبط مع أنظمة نقاط البيع المعروفة لنتمكن من تزويد أصحاب المطاعم برؤى قابلة للتطبيق والتنفيذ ليحسنوا من عمليات البيع اليومية ويضعون استراتيجيات فاعلة سواء في الوقت الحاضر أو على المدى البعيد، فيمكنك من خلال التقارير الصادرة توفير العديد من العروض المميزة التي تتيح إليك تحقيق ربحية عالية، واتباع استراتيجيات للتسويق بشكل ممتاز.

فمن خلال الملخص اليومي يمكنك التحقق من فرص نجاحك وتقدمك وتصفية أي من المعلومات التي ترغب في الحصول عليها لتحليل الأسواق ودراس كادر العمل وتحسين مهاراتهم وتحديد العناصر التي تحتاج إلى ترويج بشكل أكبر لتحقق الربحية المتوقعة. 

بما تمدنا أدوات تحليل بيانات المطاعم؟

تتيح أدوات تحليل بيانات المطاعم العديد من المعلومات والبيانات الهامة التي تساعدك فيما بعد في تحقيق خططك، والتنبؤ بأي من التغيرات المستقبلية لتتمكن من تخطي واتخاذ القرارات السليمة التي تساعدك في التقدم والنمو، ومن المعلومات التي توفرها البيانات التالي:

رؤى حول العملاء

تتيح العديد من المعلومات والبيانات الخاصة بنقاط البيع التي توضح سلوك العملاء ورغباتهم الشرائية واتجاهاتها مثل تحديد العناصر المفضلة لتضاف إلى المنيو، وساعات الذروة، ومتوسط الإنفاق للعملاء في كل زيارة.

اتجاهات المبيعات

تساعد أدوات تحليل بيانات المطاعم في تحديد أنماط البيع القوية من خلال بيانات المبيعات التي تشمل ساعات الذروة والأصناف الأكثر مبيعا وتداولًا بين العملاء.

إدارة المخزون

مراقبة المستويات المتغيرة لإدارة المخزون.

تطوير المنيو

من خلال بيانات نقاط البيع يمكنك لتعرف على العناصر الأكثر رواجًا في المنيو والتي تلقى إقبالًا لجودتها العالية، على عكس بعض العناصر التي تكون رديئة أو غير محببة للبعض.

لما يجب الاستعانة بأدوات تحليل بيانات المطاعم؟

أدوات تحليل بيانات المطاعم
أدوات تحليل بيانات المطاعم

تساعد أدوات تحليل بيانات المطاعم في تحقيق الكثير من النجاحات خاصة على إيراد المطعم الخاص بك، فإذا كنت من أصحاب المطاعم وترغب في تطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها بما يتناسب مع الأسواق ومع متطلبات العملاء فيجب عليك استخدام أي من أدوات التحليل المتوفرة على الموقع لتساعدك من خلال التالي:

اتخاذ القرار القائم على البيانات

تتيح البيانات والتحليلات الخاصة بالمطاعم أصحاب المطاعم والمديرين القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة، سواء لتوسيع العمل أو لاتباع أي من الاستراتيجيات الجديدة الخاصة بالأسعار أو لتطوير وتحسين المنيو فإن التطويرات القائمة على تلك البيانات تكون ذات كفاءة عالية وتساعدك في نجب أي من المخاطر الخاصة بتلك الخطوات المستقبلية.

فإذا كنت ترغب في التوسع وإنشاء مطعم جديد لك بأحد المواقع، لا يمكنك اختيار الموقع دون الرجوع إلى البيانات الخاصة بالمطاعم لكي تتمكن من تحديد المنطقة التي تحصد عدد كبير من العملاء المحبين والمهتمين بما تقدمه في مطعمك، وضمان الحصول على إيرادات وأرباح كبيرة كما كنت تتوقع.

إدارة المخزون

تعد عملية إدارة المخزون من العمليات الهامة التي تساعدك في تصدر مطعمك على قمة المطاعم المنافسة، عمن خلال أدوات تحليل بيانات المطاعم تتمكن من مراقبة شعبية وانتشار العناصر التي تقدمها بين العملاء مما يجعلك أكثر توافق مع محتويات المخزون الخاص بمطعمك، كما تتيح الأدوات تحليل البيانات بشكل مستمر مما يضمن لك توفير جميع العناصر الناقصة في المخزن بالتالي زيادة المبيعات لتوفير احتياجات العملاء بشكل مستمر، وتجنب الاعتذار عن العناصر المفقودة أو القليلة مثل المطاعم الأخرى.

التقليل من هدر الطعام

إذا تمكنت من إدارة مخزونك الخاص يمكنك تقليل كمية الطعام المهدر، حيث تركز البيانات على المد والجزر المختلف في مخزون مطبخك تتابعه بدقة واستمرار لتدوين أي من العناصر المدخلة أو المخرجة، وذلك المستوى من الدقة يساعد المسؤولين وأصحاب المطاعم في إعداد الطعام وتوصيله.

مع تقديم الكميات المناسبة التي تتناسب مع حجم طبق العميل واحتياجاته حتى لا تلقى في القمامة فيما بعد وينتهى العميل من الكمية بأكملها، فقد لا تلحظ تأثير ذلك الإهدار إلا بعد الكثير من الوقت بعد أن يتسبب لك في خسارة كبيرة لذا تحليل بالبيانات هام جداً لزيادة الإيرادات.

عناصر منيو ذكية

يمكن أن تساعدك أدوات تحليل بيانات المطاعم في توفير منيو ذكي يحتوي على جميع العناصر التي يفضلها العملاء ويرغبون في الحصول عليها بشكل دائم، لحصول تلك العناصر على شعبية كبيرة مما يساعدك على زيادة مبيعاتك وجذب عدد كبير من العملاء، كما تحصل على بيانات نقاط البيع التي تكشف عن العناصر التي يرتفع الطلب عليها مع قدرتك في التحكم بحجم الطبق وتخفيف الكمية للأطباق الأقل مبيعًا.

استراتيجيات التسويق المحسنة

أدوات تحليل بيانات المطاعم
أدوات تحليل بيانات المطاعم

من أكثر العناصر التي يجب أن تتوفر في استراتيجياتك عند إنشاء مطعم هي استراتيجيات التسويق لقدرتها على زيادة العملاء وجذب عدد من العملاء المحتملين، كما تساعد أدوات تحليل بيانات المطاعم على تحديد مدى فاعلية التسويق والحملات الإعلانية التي قمت بها، لكي تتمكن من اتخاذ القرار السليم في استكمال الحملات أم توقيفها، كما تساعد في التعرف أكثر العملاء ورغباتهم بشكل أكبر.

تابع المزيد: تقنيات إدارة العملاء

 تحسين تكلفة العمالة الاستراتيجية

يعد رواتب الموظفين من التكاليف الكبيرة التي تقع على صاحب المطعم ويجب أن تضاف إلى حسابات المطعم، حيث تساعد أدوات التحليل على رؤية الصورة بشكل كامل لتتمكن من التعرف بشكل أفضل على طرقة عمل الموظفين والورديات التي تحتاج إلى عدد أكبر من العاملين، لتتمكن من تقليل التكاليف في الأوقات التي لا تلاقي عدد كبير من العملاء.

تقليل التكاليف

تساعد في خفض الكثير من النفقات دون التأثير على جودة المنتجات والعناصر التي توفرها، وذلك يساعد على زيادة الأرباح ويتضمن لك التفاوض مع الموردين في تجديد العقود أو تحسين طاقة العمل.

مزايا نظام إدارة المطاعم

نظام إدارة المطاعم يتمتع بالعديد من المزايا، وسوف نتعرف على تلك المميزات من خلال السطور التالية:

فواتير المرتجع في نظام إدارة المطاعم

تتمكن من خلال برنامج نظام إدارة المطاعم من إصدار فواتير المرتجع بكل سهولة، وذلك مع تحديد سبب المرتجع، واسترجاع الأصناف للمخزون، ويتم هذا بتحديد نقطة البيع وتاريخ البيع واسم العميل وجهاز الباركود، وبعد ذلك يتم إدخال الكمية الحالية والصنف وسعر البيع.

إدارة جميع المشتريات والمصروفات اليومية

برنامج نظام إدارة المطاعم يساعد على إدارة الطاولات وأيضًا تقسيمها إلى عدة أقسام وفئات، وإضافة الخصومات والعروض، إضافة إلى دعم طلبات التوصيل، وإمكانية الدفع بشكل نقدي أو بالبطاقة، أيضًا إصدار إيصالات البيع والفواتير، وكذلك متابعة حركة المبيعات بأي وقت.

تسجيل كل الأصناف والتحكم في التسعير بسهولة

نظام إدارة المطاعم يجعلك تتمكن من إضافة كل أصناف الشراب والطعام مع أسعارها وصورها ووصفها، والتحكم بأسعار الأصناف بكل سهولة مع إمكانية تحديد أسعار متنوعة لكل صنف على حسب الساعة أو اليوم، إضافة إلى ربط الأصناف بالمكونات لسهولة تتبع تكاليف كل صنف.

تابع المزيد: برنامج إدارة المطبخ لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة

إدارة المطبخ

أدوات تحليل بيانات المطاعم
أدوات تحليل بيانات المطاعم

هذا يعنى أن في نظام إدارة المطاعم تتمكن من إرسال الطلبات للمطبخ بشكل مباشر، ويمكنك متابعة حالة الطلبات في الوقت الفعلي، وأيضًا طباعة أوراق الطلبات للمطبخ، إضافة إلى إدارة مخزون المكونات.

التوصيل إلى المنزل

ذلك النظام يوفر لك إدارة سهلة جدًا لطلبات التوصيل، وذلك مع إمكانية تحديد تكلفة التوصيل ووقته، إضافة إلى متابعة مسار التوصيل على الخريطة، وأيضًا إرسال رسائل نصية لكل العملاء لتأكيد الطلبات وتحديد ميعاد التوصيل.

بعد أن تمكنا من الإطلاع على أدوات تحليل بيانات المطاعم وقدرتها على زيادة مبيعات مطعمك ما الذي تنتظره؟ ابدأ الآن في استخدام تلك الأدوات لتتمكن من إدارة المطعم بشكل مميز.