مع التكنولوجيا الحديثة أصبح هناك حاجة كبيرة لوجود تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم والتي تساعد بشكل كبير في تحقيق المزيد من الأرباح وزيادة نمو النشاط وتوسيعه، ويأتي ذلك في إطار التحول التقني الكبير الذي نال إعجاب كل القطاعات وأصبح جزء مهم من النجاح فيها.

وفي الحقيقة فإنه مهما كانت دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك ناجحة، ومهما كان لديك خطة استراتيجية قوية لإنجاح مشروعك، فإن عدم تضمين هذه الخطة الجزء التكنولوجي والاعتماد على التقنيات الحديثة فلن تستطيع تحقيق النجاح الذي تحققه المؤسسات التي تعتمد على التكنولوجيا.

تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم

تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم
تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم

مع تعود الناس على استخدام التكنولوجيا في كل المجالات والتي تحقق مستوى عالي من الترفيه والراحة، أصبحت الحاجة إليها أيضًا في قطاع المطاعم أمر ضروري، وأصبح العملاء يتوقعون منها المزيد من الترفيه والخدمات البرمجية التي تحقق ذلك بوسائل سهلة.

ولكن نجد أن تجاهل وجود التكنولوجيا في المطاعم يعني عدم التماشي مع التطور الحديث الذي يحدث في باقي المؤسسات في نفس القطاع، وهو ما يجعلك خارج المنافسة، فلا تبحث وقتها عن أسباب ذلك ولا تتعجب من كون مطعمك لا ينال الإقبال المتوقع رغم اعتقادك بأنك تملك خطة استراتيجية قوية تؤهل مشروعك للنجاح، لأن هذا وحده يعني عدم القدرة على تلبية حاجات العملاء بالشكل المطلوب.

ما هو الدفع الإلكتروني في المطاعم؟

تعد تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم من أفضل التقنيات المميزة، ونظام الدفع الإلكتروني عبارة عن إمكانية تحويل قيمة الوجبات بشكل إلكتروني إلى المطعم من خلال منصة أو تطبيق خاص به من خلال وسائل الدفع المختلفة مثل القيام من خلال المحفظة الرقمية وبطاقات الائتمان، أو عن طريق مدفوعات الهاتف وغيرها من الوسائل الأخرى.

مزايا استخدام الدفع الإلكتروني

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تتحقق عند استخدام تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم، والتي تتمثل في:

  • تسهيل القيام بعملية الدفع، ما يوفر وقت الموظفين في التعاملات وبالتالي إمكانية رفع كفاءة الإنتاج.
  • توفير مزيد من الرفاهية للعميل من خلال تحسين تجربتهم في المطعم بالشكل الذي يشجعهم على تكرار التجربة.
  • يمكن من خلاله قبول المدفوعات بوسائل الدفع المختلفة والمتاحة للعميل في وقت معين، مما يسهل عليه طلب الخدمة في أي وقت، وهو ما يزيد من حجم الطلب وبالتالي حجم أرباح المطعم.
  • كما يمكن استخدامها في جمع بيانات العملاء واستخدامها في وقت لاحق لعمل حملات ترويجية أو إرسال عروض المطعم على أرقام الهاتف.
  • تعتبر طرق الدفع الإلكتروني أكثر أمانا من الدفع النقدي، فهي تتضمن التشفير للبيانات الخاصة بالعملاء وحمايتها.

دور أنظمة الدفع الإلكتروني في رفع الرباح

تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم
تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم

يمكن اعتبار تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم من أهم الوسائل الفعالة التي تساعد المطاعم في تحقيق المزيد من الأرباح مقارنة بطرق الدفع الأخرى، ويتمثل دورها في رفع الأرباح فيما يلي:

  • تعزيز مبيعات المطعم عن طريق استخدام نظام البيع الصافي والبيع المباشر، حيث يتم تشجيع العملاء على شراء المزيد من المنتجات عن طريق الترويج بشكل أكبر للمنتجات الإضافية التي يوفرها مثل المثلجات والمشروبات مما يزيد الطلب ويرفع من قيمة المبيعات.
  • زيادة كفاءة الموظفين حيث توفر تقنيات الدفع الإلكتروني بالمطاعم من وقت وجهد الموظف وتساعده في توجيهه إلى أعمال أخرى مما يرفع من الإنتاجية.
  • إمكانية الوصول السهل إلى العروض والخصومات التي تقدمها المطاعم، حيث يساعد هذا النظام على الترويج للمطعم بطرق أكثر سهولة وفاعلية تعمل على وصول الخدمة لأكبر عدد ممكن من العملاء عن طريق البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف وغيرها من وسائل التواصل مع العميل.
  • توفير تجربة استخدام سهلة للعملاء من خلال تعزيز تجربة العميل والرغبة في تكرارها من خلال توفير الرفاهية بتوفير التصفح السهل وتقديم خدمة أكثر ترفيها مما يرفع من حجم المبيعات ويزيد الأرباح.  

أفضل تقنيات عالم المطاعم

هناك العديد من التقنيات التي يقوم عليها العمل في المطاعم والتي تساعد بشكل كبير على تلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل من ذي قبل، ومن ضمنها تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم  وغيرها من التقنيات الأخرى التي نتعرف عليها فيما يلي:

الطاولات السمارت

  • من ضمن التقنيات المتطورة التي أصبحت تستخدم في المطاعم الآن هي استخدام الطاولات الذكية التي تعمل عن طريق اللمس، وهذه الطاولات عبارة عن شاشات سمارت متصلة بالإنترنت تعمل عن طريق اللمس وتكون مقاومة للماء.
  • كذلك من خلال استخدام هذه الطاولة يستطيع العميل القيام بالكثير من الأمور منها أنه يمكنه الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.
  • يمكن للعميل تغيير ديكورات الطاولة حسب اختياره وتفضيلاته، كما يستطيع من خلالها تصفح الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى طلب سيارة أجرة.
  • باستخدام هذه الطاولات التفاعلية يستطيع العميل أن يتصفح قائمة الطعام في المكان والتعرف على تفاصيلها، كما يمكنه أن يخدم نفسه بنفسه مما يرفع الضغط عن الموظفين في المكان ويمنح العميل نفسه أريحية في القيام بما يحتاجه في المكان.
  • من خلال الباركود يستطيع العميل بعد اختيار الوجبة التي يحتاجها أن يقوم بالطلب مباشرة، كما يمكنه متابعة الوجبة لحين انتهاء الطهاة من تجهيزها ومن ثم استلامها دون الحاجة لانتظار أن يعلمه أحد بذلك.

الطلب أونلاين

من ضمن الخدمات المميزة التي يمكن أن تتوفر عند استخدام تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم هي تقنية الطلب أون لاين وخدمة التوصيل لأي مكان، فقد أصبح نظام الطلب أونلاين من أكثر الخدمات التي يحتاجها العملاء من المطاعم، لذلك تدخلت التكنولوجيا في تقديم هذه الخدمة بطريقة أكثر تطورا تحقق المزيد من الترفيه والراحة للعميل عند طلب وجباته.

يمكن الآن طلب الخدمة عبر الإنترنت ليس فقط من خلال الهاتف، فقد قامت معظم المطاعم بعمل تطبيقات خاصة بها يتم تحميلها على الهاتف يمكن من خلالها فتح صفحة التطبيق والاختيار من المنيو ثم طلب الوجبات بكل سهولة من خلال قنوات الاتصال المتوفرة عليه، وهو ما يمثل حلا فعالا في استخدام وسائل متنوعة لطلب الخدمة بكل سهولة.

تتيح لك تقنيات التواصل الحديثة مع العملاء أن تبقى على اتصال دائم معهم، ويكون هناك إمكانية للحصول على طلبات أكثر كلما كان التواصل أسهل وكلما استطعت توفير وسائل طلب الخدمة الحديثة بشكل يزيد من حجم مبيعاتك.

تابع المزيد: أفضل حلول تقنية للمطاعم

برنامج نقاط البيع

تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم

من ضمن التقنيات الموجودة في الأنظمة ضمن  تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم هي نظام نقاط البيع الذي يعتبر من الأنظمة التكنولوجية الحديثة، والتي أظهرت فاعلية كبيرة عند استخدامها في المطاعم لما تتسم به من مزايا كبيرة.

من أبرز مزايا هذا النظام ما يلي:

  • إمكانية إدارة حجز المطعم عن طريق الإنترنت.
  • يساعد على التحكم في المخزون من خلال برنامج إدارة المخزون.
  • إنشاء الفواتير المرفقة بالباركود.
  • يساعد على متابعة المبيعات.
  • التركيز على الوجبات الأكثر طلبا في المنيو والأقل طلبًا.
  • إرسال طلبات العملاء مباشرة إلى المطبخ عبر الباركود.

فوائد افضل برنامج كاشير

برنامج كاشير للمطاعم المقدم من شركة ts يعتبر أحد البرامج الضرورية لإدارة المطاعم بأعلى كفاءة وجعلها تعمل بأفضل الطرق الممكنة، وسوف نتعرف على بعض فوائد برنامج كاشير للمطاعم المقدم من شركة ts من خلال التالي:

  • زيادة السرعة والكفاءة في إكمال العمليات اليومية للمطعم.
  • توفير الجهد والوقت للعاملين في المطعم.
  • تسهيل عملية الدفع من خلال توفير وسائل دفع متنوعة منها الكروت البنكية والدفع النقدي والإلكتروني.
  • التقليل من الأخطاء الإدارية والمالية أثناء عمليات البيع والتقارير المالية المتنوعة.
  • تقليل التكاليف الزائدة وزيادة الأرباح للمطعم عن طريق مراجعة التقارير المالية ومتابعة موجودات المخزون بأعلى كفاءة.
  • زيادة رضا العميل عن المطعم بسبب تحسين عمليات الخدمة وتوفير خدمة جيدة وسريعة.
  • كذلك زيادة إمكانية فتح فروع جديدة بسبب التقارير والإحصائيات الدقيقة عن أداء المطعم في السوق.
  • تبسيط وتسهيل عملية إدارة الموظفين وتفعيل وظائف الموظفين المتنوعة مثل الطباعة، وتحديث القوائم بسبب الأدوات السهلة في الاستعمال.

تابع المزيد: مميزات وأهمية تطبيقات إدارة المبيعات

ما الفرق بين برنامج كاشير للمطاعم وبرنامج البيع العادي؟

تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم
تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم

برنامج الكاشير هو عباره عن ماكينة إدخال عدد معين من الأصناف عليها مع تسجيل الأسعار وتقوم بإدارة عمليات الشراء والبيع، عند الحاجة إلى إضافة صنف جديد يلزم أن يضيفه مهندس مختص، وتم تطوير أنظمة الكاشير بشكل كبير للغاية، وذلك ما جعلها أفضل من برنامج المبيعات العادي.

أما برنامج مبيعات العادي فهو نظام يشتمل على إدارة المشتريات والمبيعات والمخازن والفواتير و الحسابات وعندما يكون البرنامج إداري ومحاسبي يضاف آلية شؤون الموظفين، إضافة إلى إدارة نقاط البيع والكاشير.

بهذا نكون قد تعرفنا على أفضل تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم وأهميتها في تطوير العمل وزيادة المبيعات.