ما هي أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات؟ وكيفية تطبيقها على برنامج مخازن لأنها تحتاج إلى الدقة والاحترافية، حيث أن برنامج إدارة المخازن والمستودعات يكون هدفه الإشراف على المخزون، كما أنه يعمل على تتبع العمليات بدقة، ويعمل أيضًا على تنسيق المنتجات حسب الخصائص والمميزات، وذلك يعتبر من أهم البرامج لدى التجار، حيث أنه يساعدهم بشكل كبير في تنسيق المنتجات الخاصة بهم والتحكم بها أيضًا.

أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات

أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات
أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات

تتميز أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات وتطبيقها على برنامج مخازن بأنها بسيطة، ولا تحتاج الكثير من الجهد والوقت، حيث أنه يمكنك وبكل سهولة إدارة المخزون والمستودع الخاص بك من خلال واجهة مبسطة وغير معقدة.

يمكنك أيضًا أن تضيف عدد لا نهائي من المنتجات، ومراجعة الأرصدة الخاصة بك، ويتيح البرنامج أيضًا إمكانية مراقبة عملية توزيع المنتجات في المخزن أو المستودع الخاص بك.

نظرًا إلى أن إدارة المخازن والمستودعات من الأشياء الهامة لدى العديد من التجار، سننقل لكم من خلال التالي الطرق التي يُمكنك إدارة المخازن والمستودعات بها، وهي:

طريقة ورقة العمل لإدارة المخازن والمستودعات

نجد أن في هذه الطريقة تعتمد بشكل كلي على النظام اليدوي، وذلك من خلال الحصول على ورقة عمل وتسجيل كافة العمليات والحركات التي تحدث في المخزن، بالإضافة إلى مراجعة أرصدة المخزن أو المستودع.

يمكنك تخطيط إدارة المخزن، وذلك من خلال القيام باختيار كميات الأصناف التي ترغب في الحصول عليها بالفترة المقبلة حتى تستمر عملية الإنتاج، والقيام بعمليات الجرد الورقي أيضًا.

من أكثر العيوب الشائعة لطريقة ورقة العمل هي أنها بطيئة للغاية، كما أنها غير دقيقة في إدارة المخزن أو المستودع الخاص بك، ومن المحتمل وجود بعض الأخطاء البشرية بها مع كثرة الإنتاج وعدد المنتجات والأصناف المتواجدة بالمخزن.

عند زيادة عدد الفروع لدى المخزن فسيكون من الصعب أن تستعين بورقة العمل، وذلك لأنها ستكون غير دقيقة في إدارة المخزن الخاص بك، وتصنيف المنتجات أيضًا.

طريقة تحديد الهوية بموجات الراديو rfid tags

أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات
أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات

تعتبر هذه الطريقة من أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات وتطبيقها على برنامج مخازن، حيث أنها تكون معتمدة على وجود شريحة بها كافة المعلومات والبيانات المتواجدة على المنتج، كما أنه يوجد ماسح ضوئي لهذه الشرائح المتواجدة على المنتجات، ولذلك نجد أنه يشبه البار كود، ولكن الفرق بينه وبين البار كود أنه يكون مناسب أكثر مع الإنتاج الكبير والمنتجات المُتعددة.

إن هذه الطريقة من أكثر الطرق المناسبة مع الشركات الدولية، وبالأخص التي لديها فروع في مختلف الدول، وذلك لأن هذا النظام يتميز بسرعته وفعاليته عند ربطه ببرنامج مخازن، حيث إنه يكون سريع وفَعال من حيث إرسال أو استقبال المعلومات والبيانات.

طريقة الباركود

إن طريقة البار كود من أكثر الطرق الشائعة لإدارة المخازن، كما أنها من أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات وتطبيقها على برنامج مخازن، حيث أنها تُعتبر طريقة آلية، وتعتمد اعتمادًا كليًا على الربط ما بين برنامج المخازن والماسح الضوئي، أو ما يعرف بــ “قارئ البار كود“.

 تكون هذه الطريقة معتمدة على تواجد بعد الأرقام التسلسلية المتواجدة على المنتج، وتكون هذه الأرقام بها السجل التعريفي لجميع خصائص المنتج، ووظيفة الماسح الضوئي هنا أنه يعمل على قراءة البار كود المتواجد على المنتج.

يعمل الماسح الضوئي على قراءة البار كود لإظهار كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمنتج، وهذا الأمر يسهل بشكل كبير من عملية إدارة المخزن آليًا، وبدون الحاجة إلى أي تدخلات بشرية خارجية، مثل (تسجيل الأصناف، أو عمليات الجرد، أو التسوية) وغيرها.

نستنتج إن هذه الطريقة من أهم طرق إدارة المخازن وتطبيقها على برنامج مخازن، وذلك في ظل العصر التكنولوجي الحديث الذي يشهده العالم في هذه الفترة، حيث أن هذه الطريقة تتميز عن غيرها في تحقيق أعلى معدلات للدقة في تقارير المخزن، بالإضافة إلى الحصول على هذه التقارير في أي وقت، وأيضًا الحد من الأخطاء، وذلك لأنها لا تحتاج إلى أي تدخلات بشرية لإدارة المخزن.

ما هو الفرق بين نظامي محاسبة إدارة المخزون ومحاسبة إدارة المخازن والمستودعات؟

إن كلًا من عملية إدارة المخزون وإدارة المخازن والمستودعات تكون مختلفة من ناحية المفهوم، حيث إن الفرق بينهم يكون أن إدارة المخازن تكون إشارةً إلى الأماكن أو المستودعات التي تحتفظ بالمنتجات والأصناف الخاصة بك.

أما عن إدارة المخزون فتكون الأنشطة الخاصة بمراقبة المنتجات، وذلك من حيث عملية دخول وخروج المنتجات من المخزون أو المستودع، ومن خلال إدارة المخزون ستتمكن من ترتيب ومراقبة المنتجات، مما يضمن لك كفاءة أكبر لاحتياجات المستودع أو المخزون الخاص بك.

مميزات برنامج إدارة المخازن والمبيعات

كما تحدثنا عن أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات على برنامج مخازن، سنتعرف معًا على مُميزات برنامج إدارة المخازن والمبيعات من خلال التالي، وهي:

  • يحتوي على شاشة لكل عملية، بمعنى أنه هناك شاشة لمتابعة حركة البيع، وشاشة أخرى خاصة بعملية صرف الفواتير، وشاشة لمراقبة حركة المخزن، وشاشة خاصة بالتقارير، وهذا الأمر يزيد من دقة إدخال العديد من الأمور في برنامج محاسبة إدارة المخازن.
  • عملية الإدخال والربط ما بين أقسام الشركة تكون مَرنة، حيث إنه يُمكن القيام بحركة البيع من عرض السعر الذي تم تقديمه للعميل دون الاحتياج إلى الفاتورة، وهذا الأمر أيضًا بالنسبة للمشتريات، ويُمكنك أيضًا القيام بعمل فاتورة بيع أو شراء دون الحاجة إلى عرض السعر مرة أخرى، أو الحصول على أمر توريد، مما يزيد هذا الأمر من مرونة الإدخال في برنامج الحسابات الخاصة بالمخزن.

تابع المزيد: أهم مميزات برنامج ادارة المستودعات

مميزات إضافية لبرنامج إدارة المخازن

أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات
أهم طرق إدارة المخازن والمستودعات
  • يمكنك تحديث التقييمات الخاصة بالأسعار، وذلك بمجرد القيام بإجراء تعديل الأصناف للشراء أو للبيع بمجرد القيام بعملية تحديث الأسعار، فيقوم البرنامج بعملية حساب متوسط الأسعار، وتُعتبر هذه الميزة من أهم وأفضل الميزات الخاصة ببرنامج إدارة المخازن.
  • يحتوي برنامج إدارة المخازن على تقارير لحركات البيع والشراء، وتعمل هذه التقارير على تغطية جميع حركات البيع والشراء، ليس هذا فقط بالإضافة إلى التواريخ وكافة الأصناف المتواجدة فيها، وهذه التقارير من شأنها مساعدة أقسام الشركة والإدارة العليا في الحصول على أفضل القرارات المناسبة.
  • يمكنك وبكل سهولة من خلال برنامج إدارة المخازن عمل عروض على المنتجات، وذلك دون الحاجة إلى إدخال الأصناف، حيث إن البرنامج يعمل على استيراد الأصناف من قبل شاشة المخزن بالسعر والكود، ويُمكنك وبكل سهولة التحكم في السعر وإضافة شروط عرض السعر على حسب قرارات الشركة.

لأن مميزات برنامج إدارة المخازن مُتعددة ومفيدة للعديد من التجار والشركات، يجب عليك إتباع أهم طرق إدارة المخازن وتطبيقها على برنامج مخازن، حتى تتمكن من زيادة الإنتاج، والتحكم في كل ما يخص مخزونك بكل سهولة.

إن برنامج إدارة المخازن ساعد كثيرًا من التجار والشركات في النجاح بشكل كبير، حيث أنه يعمل على تنسيق وترتيب الأصناف، بالإضافة إلى الحصول على العديد من التقارير لحركات البيع والشراء التي تتم داخل الشركة أو المخزن، ولذلك يجب عليك إتباع أهم طرق إدارة المخازن وتطبيقها على برنامج مخازن.