إن مزايا استخدام خاصية برنامج إدارة الوصفات في المطاعم عديدة، حيث أن السر في تحقيق الربحية الدائمة يبدأ بإدارة وصفات دقيقة ومختلفة، والتي يتم تسهيلها بشكل كبير من خلال أنظمة إدارة الوصفات، وذلك سواء كنت على وشك بناء مطعم حديث أو كنت تحتاج إلى إصلاح وتطوير عملياتك للعودة إلى المسار الصحيح إلى الربح.

حيث أن إنتاج وصفات مترابطة وناجحة يعتبر الأساس للسيطرة على عملياتك، ولكن ما هي أنظمة إدارة الوصفات في قطاع المقاهي والمطاعم وإنتاج الأغذية؟ وكيف تساعد مشغلين المطاعم في المحافظة على عملياتهم أو على الربح؟ وسوف نتعرف من خلال مقالنا هذا على أبرز مميزات وفوائد أنظمة إدارة وصفات المطاعم، والنتائج المتوقعة منها.

مزايا استخدام خاصية برنامج إدارة الوصفات في المطاعم

برنامج إدارة الوصفات في المطاعم
برنامج إدارة الوصفات في المطاعم

من الجدير بالذكر أن مزايا استخدام خاصية برنامج إدارة الوصفات في المطاعم كثيرة للغاية، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

إنشاء الوصفات وتوحيدها

  • يلزم أن تكون قادر على حفظ وإنشاء وتعديل الوصفات بكل سهولة.
  • كما يجب أن تكون قادر على سرد موادك الأولوية، وحصصها بأي وحدة قياس.
  • إن توحيد إدارة الوصفات يضمن دوام مذاق وجودة وتكاليف الوصفات.

تحديد مركز التكلفة والمخزون

اختيار مركز التكلفة والمخزون الذي سوف تتواجد فيه الوصفة يعتبر أمر رئيسي يلزم أن يتوافر في أنظمة إدارة الوصفات الخاص بك لكي يتم توسيع عمليات المطعم الخاص بك.

يلزم أن تكون قادر على تحديد سعر الوصفة لكل فرع على حسب تكلفة المواد الأولوية في كل فرع على حسب اختلاف الموردين وأيضًا أسعارهم، بالنسبة إلى الوصفات الشبه مكتملة منها الصوصات مثلًا، يلزم أن تكون قادر على تحديد مستويات المخزون المثالية والحد الأدنى للمخزون لكل مركز تكلفة.

إرشادات وخطوات الطهي والتقديم

يجب على نظام إدارة وصفات المطاعم أن يوفر لك القدرة على وصف طريقة إعداد الطبق بكل دقة عن طريق شرح مفصل.

يلزم أن يكون لديه قدرة كبيرة على إضافة صور لكل خطوة من خطوات تحضير الطبق النهائي لكي يتم ضمان شكل وجودة الطبق النهائي.

تحليل التكلفة

عندما يتم إعداد وصفة، يعد إيجاد سعر مناسب أمر حاسم لضمان الربح بينما يشعر العملاء بأنهم يحصلون على جودة عالية مقابل السعر الذي سوف يقوموا بدفعه، عن طريق ربط أسعار المواد الأولوية الخاصة بالتسعير المتوقع للوصفة الخاصة بك، فلذلك يلزم عليك أن تمتلك القدرة على تصور وتحيل ربحية وصفتك واتخاذ الإجراءات المطلوبة.

قم باختيار نظام إدارة وصفات المطعم الذي يعمل على توفير مميزات عكس تكلفة المواد الأولوية الخاصة بك والتحكم في تكاليفها.

صلاحيات المستخدمين

تعتبر هذه من أبرز مزايا استخدام خاصية برنامج إدارة الوصفات في المطاعم، حيث أن الوصفات تعتبر كنز المطعم الخاص بك وسر تميزك، ويجب عليك التأكد من أن عدد محدود فقط من العاملين يمتلكون القدرة للوصول لها.

قم باختيار نظام إدارة وصفات يوفر هذا، مع مميزات سهلة تساعدك على تحديد الأدوار لكل المستخدمين.

الاستفادة من تطبيقات الأجهزة المحمولة والجوالات

برنامج إدارة الوصفات في المطاعم
برنامج إدارة الوصفات في المطاعم

تمتلك المطابخ مساحات ضيقة مليئة بالعاملين والطهاة، ولا يوجد بشكل دائم مساحة للجلوس ولجهاز كمبيوتر بجميع مستلزماته، فلذلك السبب القدرة على الوصول للوصفات الخاصة بك من هاتف محمول أمر ضروري لسلاسة العمليات.

معلومات السعرات الحرارية والمواد المسببة للحساسية

التعرف على ما يوجد في الطبق الخاص بك أمر ضروري لحماية عملائك من كل أضرار المواد المسببة للحساسية لديهم.

من الممارسات الجيدة تدريب موظفيك على معرفة المواد المضافة في الوصفات الخاصة بك والتي من المحتمل أنها تسبب حساسية لكل عملائك.

تحليل ومراقبة تكاليف وصفاتك وربحيتها بشكل مباشر وسريع

مراقبة ربحية الوصفات الخاصة بك أمر رئيسي للمحافظة على ربحية عملياتك، كما يمكن أن تتغير أسعار المواد الأولوية بشكل دائم، حيث أن إعداد تنبيهات وإشعارات للبقاء على اطلاع مستمر عند البدء في وصفة ما بالخسارة كل ما قمت بالبيع منها أكثر أمر مهم للغاية. قم باختيار نظام إدارة للوصفات يساهم في تحديد تكلفة الوصفة المستهدفة، وتصور ربحية الوصفات الخاصة بك، وتقديم نظرة عامة على أداء المنيو بشكل مباشر ولحظي ودقيق.

سوف تجد الكثير من الحلول المصممة لكي يتم مساعدتك على إدارة وصفاتك، وتعتبر هذه أفضل مزايا استخدام خاصية برنامج إدارة الوصفات في المطاعم.

ما هي أنظمة إدارة وصفات المطاعم؟

بعد أن تعرفنا على مزايا استخدام خاصية برنامج إدارة الوصفات في المطاعم سوف نتعرف الآن على المقصود بأنظمة إدارة وصفات المطاعم، حيث أنها تهدف إلى تسجيل وتنظيم ومراقبة كل الجوانب الخاصة بالوصفات الخاصة بك في مطعمك للوصول إلى مستوى عالي ودقيق لكي يتم جعلها سهلة الوصول إلى كل العاملين في مطعمك والذين يستلزم عملهم الوصول إليها مع جعلها سهلة الإدارة من ناحية تطويرها وتحديثها.

أنظمة إدارة الوصفات تحل مشكلة قديمة في ضمان استدامة واستقرار جودتها في عمليات المطعم الخاص بك، حيث أن الوصفات التي يتم تقديمها بشكل دائم الجودة لا تزيد من رضا العملاء فقط، بل إنها تساعد الشركة على المحافظة على سيطرة حاسمة على تكلفة المواد.

إحدى الأسباب التي تواجه فيها المقاهي والمطاعم صعوبة في ضمان إنتاج دائم للوصفات هو أن الوصفات غير متاحة في أي مكان، أو أن تكون مكتوبة على ملفات اكسل وأوراق، أو لا تقدم نصائح واضحة أو خطوات لكيفية تحضيرها، وذلك يكون سبب في قيام الطهاة بتحضير الوصفات من الذاكرة بدل من الاعتماد على دليل سهل وواضح الوصول له، وذلك يؤثر على استدامة واستقرار جودة الأطباق وأداء الطبق ماديًا من منظور التكلفة والربح.

تابع المزيد: أفضل تقنيات الدفع الإلكتروني في المطاعم

لماذا تحتاج إلى برنامج لإدارة المطاعم؟

برنامج إدارة الوصفات في المطاعم
برنامج إدارة الوصفات في المطاعم

بعد أن تحدثنا عن مزايا استخدام خاصية برنامج إدارة الوصفات في المطاعم، سوف نتعرف على سبب الحاجة إلى برنامج إدارة المطاعم من خلال السطور التالية:

تنظيم العمليات الخاصة بك

سواء في إدارة الموظفين الخاصين بك، أو المخزون أو تغيرات في قائمة الطعام الخاصة بمطعمك، أو نظام إدارة المطبخ ، يعمل برنامج إدارة المطاعم على تنظيم العمليات اليومية الخاصة بمطعمك رقميًا.

تحسين العلاقات مع العملاء

إن البرنامج الذكي للعملاء يعطيك خيارات دفع مختلفة ومتنوعة، إضافة إلى أنه يعمل على تقديم قدم مميزات قيمة ومكافآت منها الخصومات أو العناصر المجانية ويعمل على التقليل من وقت انتظار الطلب، وذلك يكون سبب في زيادة رضا العملاء وتحسين العلاقات مع كل العملاء.

خدمة فعالة وأسرع

النظام الرقمي يساعد على التقليل من التدخل البشري، وذلك يكون سبب في حدوث أخطاء أقل، وفي نفس ذات الوقت يؤمن ويوفر اتصال رقمي سريع بين كل أقسام المطاعم المتنوعة لخدمة اسرع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على أهم مزايا استخدام خاصية برنامج إدارة الوصفات في المطاعم، إضافة إلى أننا تحدثنا على تعريف أنظمة إدارة وصفات المطاعم.