العديد من أصحاب المطاعم يرغب في معرفة فن إدارة المطاعم، حيث أن تلك الإدارة تجمع بين التنظيم والإبداع، ويعمل المديرين والطهاة بتلاءم لتقديم تجربة تناول طعام فريدة للزبائن، كما أن إدارة المطاعم تعتبر تحدي شيق يحتاج فهم عميق للسوق والاستراتيجيات الفعالة التي تضمن استمرار العمل وجذب المزيد من الزبائن، ولكن سألت نفسك يوم عن طريقة تحقيق التوازن الدقيق بين فن الطهي الراقي والإدارة الفعالة؟ وهل تبحث عن رحلة مميزة لعالم يندمج فيه الفن في الإبداع الإداري؟

فمن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على جوانب خفية، ونكشف أسرار إدارة المطاعم، وسوف نتعرف على أعماق ذلك العالم بمفهومه الشامل.

فن إدارة المطاعم

فن إدارة المطاعم
فن إدارة المطاعم

إن إدارة المطاعم تشتمل على الكثير من الجوانب الحيوية التي تعمل معًا بتنسيق لضمان سير العمليات بسهولة وتحقيق النجاح بالمطعم، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم جوانب إدارة المطاعم:

إدارة الموارد البشرية

إن فن إدارة المطاعم هو إدارة الموارد البشرية بالمطاعم التي تشتمل على إدارة فريق المطعم بشكل شامل، بدء من اختيار موظفين مؤهلين بعد ما يتم مقابلتهم وفحص خبراتهم وإمكانياتهم، وتدريبهم لضمان جودة الخدمات، إضافة إلى تطوير برامج تدريب لكي يتم تطوير مهارات الفريق، ووصول إلى تنظيمهم بتوزيع كل المهمات بشكل فعال للغاية لضمان سير العمليات اليومية بشكل سهل.

إدارة المخزون

إدارة المخزون يعد جانب حيوي ومهم في فن إدارة المطاعم، حيث أنها تلعب دور حاسم في ضمان سهولة سير العمليات اليومية وأيضاً تحسين الجودة للخدمات، وتشتمل على تتبع المخزون ومراقبة توافر المواد اللازمة بشكل دائم لتفادي زيادة المواد عن الحاجة أو نقصها، وذلك ما يضمن تلبية كل متطلبات العملاء بأعلى كفاءة وباحترافية لكسب ثقتهم ورضاهم.

إدارة الخدمات

يعتبر فن إدارة المطاعم هو إدارة الخدمات، حيث أنها تشتمل على تنظيم عمليات الطهي وتحضير الطعام بمعايير الجودة المرجوة، إضافة إلى تصميم قائمة الطعام بكل عناية لضمان اختلافها وتلبيتها لكي تفضيلات الزبائن المتنوعة.

ذلك مع التعاون الدائم مع فريق الطهي لابتكار وصفات جديدة وتطويرها، كما أنها تشمل إدارة فريق الخدمة لضمان تقديم الطعام بشكل جذاب ومرضي للعميل مع الالتزام بكل معايير النظافة والسلامة.

إدارة الشؤون المالية والتكاليف

يعتبر من أبرز جوانب فن إدارة المطاعم هي إدارة التكاليف والشؤون المالية، حيث يتم تشكيل قاعدة رئيسية لاستدامة المطعم، وتشتمل على مراقبة النفقات بكل دقة، بداية من تحديد كل تكاليف المواد الخام ورواتب الموظفين، وصول إلى تحديد مصاريف التسويق وتكنولوجيا المعلومات.

وتشتمل أيضاً على وضع سياسات لكي يتم تحسين العمليات لتحقيق أعلى قدر من الكفاءة في تقديم خدمات ذات جودة عالية بأقل الأسعار والتكاليف الممكنة، إضافة إلى أنها تتضمن فحص التقارير المالية وتحليل النفقات لاتخاذ قرارات فعالة ومستنيرة.

ضبط الجودة”فن إدارة المطاعم”

إن ضبط الجودة يشتمل على تحديد معايير الجودة لكل المكونات والمواد الخام المستعملة في الطهي وفحصها بشكل مستمر أثناء عمليات الإعداد والتقديم لضمان امتثالها لتلك المعايير، حيث يعكس الالتزام بضبط الجودة والاهتمام برضا كل الزبائن. 

كما تتمكن من إدارة المطعم من تحديث سياساتها لتلبية كل تطلعات الزبائن وضمان دوام تقديم تجربة طعام مميزة،ويعتبر ذلك الأمر من أهم جوانب فن إدارة المطاعم.

إدارة الصحة والسلامة

تعتبر إدارة الصحة والسلامة جانب حيوي ومهم للغاية وهذا يكون في فن إدارة المطاعم للعمل على ضمان البيئة الصحية والآمنة، حيث تشتمل على وضع السياسات الخاصة بالنظافة الحاسمة في عمليات إعداد الطعام وأيضاً العمل على  تقديمه، إضافة إلى وضع إجراءات سلامة لتجنب الإصابات والحوادث في المطبخ والمناطق العامة،وذلك ما يوفر تجربة آمنة للغاية وموثوقة تساعد على التحسين من سمعة المطعم وتضمن ثقة كل الزبائن ورضاهم.

تتمكن من الاستعانة بشركة TsEgypt لكي تساعدك في تعلم فن إدارة المطاعم من خلال تقديم أفضل برامج إدارة المطاعم، حيث أنها تعتبر أفضل الشركات على الإطلاق.

ما هي عوامل نجاح إدارة المطاعم

فن إدارة المطاعم
فن إدارة المطاعم

بعد ما تحدثنا عن جوانب وفن إدارة المطاعم، سوف نتعرف الآن على عوامل نجاح إدارة المطاعم، حيث يوجد الكثير من العوامل التي تساعد على نجاح إدارة المطاعم والكافيهات، وتلك العوامل تأتي كالتالي:

إدارة المخاطر

تشتمل إدارة المخاطر على تحديد وتحليل المخاطر المحتملة في مجالات منها السلامة الغذائية، والتسويق والتشغيل، والمالية، لكي يتم تطبيق إجراءات احترازية ووضع استراتيجيات فعالة للغاية للتعامل معها، حيث أن ذلك يساعد على تحسين قدرة المطعم على التكيف مع كل التحديات، وبناء سمعة حسنة بالسوق.

استغلال التكنولوجيا

التكنولوجيا بأشكالها المختلفة تساعد على نجاح إدارة المطاعم، حيث أنها تقدم حلول كاملة لتحسين جوانب عديدة من عمليات المطعم، بداية من تسهيل عمليات الطلب من خلال الإنترنت، إلى التسويق الإلكتروني، ووصول لنظم الإدارة والمحاسبة السحابية التي تعمل على توفير عدة خدمات منها إدارة المخزون وأنظمة نقاط البيع.

التخطيط الجيد والقيادة الفعالة

إن التخطيط الجيد يشتمل على تحديد أفضل الطرق لكي يتم تحقيق الأهداف المحددة، ويتضمن تحديد الموارد الهامة والاستراتيجيات الذكية، وإن القيادة الفعالة تساعد على توجيه الفريق لتخصيص الموارد بالطرق المناسبة وتنفيذ الاستراتيجيات الموضوعة بأعلى كفاءة، فلذلك التناغم بين التخطيط الجيد والقيادة القوية يساهم في بناء بيئة عمل إيجابية تساعد على نجاح المطعم.

تدريب الفريق باحترافية

تدريب الفريق باحترافية يعد عامل رئيسي في نجاح إدارة المطاعم، حيث أنه يساهم في تحسين جودة الخدمات وزيادة الزبائن ورضاهم فبالتالي بناء سمعة طيبة.

التدريب على تطوير مهارات العاملين لا يقتصر في الطهي وتقديم الطعام فقط، بل يشتمل على تحسين المهارات الشخصية بالتعامل مع الزبائن وتعليم فنون الضيافة.

التسويق الفعال

من الأمور الضرورية هي تطوير خطة تسويقية فعالة تستعمل استراتيجيات التسويق المتنوعة للوصول لعدد هائل من الزبائن وجذبهم، وتشتمل على التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي لكي يتم تعريف الزبائن بالمطعم وخدماته، والخصومات والعروض المتاحة، وتتضمن الاستماع لآرائهم للاستفادة منها في تحسين الخدمات لكسب ثقتهم ورضاهم.

كيف تكون مدير مطعم ناجح؟

فن إدارة المطاعم
فن إدارة المطاعم

في سياق الحديث عن فن إدارة المطاعم، سوف نتعرف الآن على الطرق التي تجعلك مدير مطعم ناجح:

يجب أن تكون متزن

بشكل دائم سوف تتعرض إلى أمور جديدة طارئة ويجب الحصول على حل سريع للتعامل معها بشكل صحيح، وذلك التعامل يحتاج منك أن تكون متسق في رد الفعل، وهذا يعني أن تكون مثالي ومتزن في إظهار ثلاث أمور هي مدى التزامك بالقواعد وشكل التواصل، إضافة إلى القدرة على وضع كل الاحتمالات الممكنة.

عندما تزيد الضغوط بصالة الطعام التي تقوم بإدارتها، وتلتحم الأجواء بشدة في المطبخ، وتكون الحركة سريعة بين تجهيز الطلبات وتدوين الطلبات وتقديم الوجبات والمحافظة على نظافة المرافق، تزيد الحاجة إلى تواجد مدير يعرف أفضل أسلوب للتأثير والتواصل، ويجب أن يكون على دراية تامة بكل القواعد التي تحكم المكان، ويتمن من وضع ما يكفي من الاحتمالات الواردة من تضخم الموقف.

أن تكون استباقي

يحتاج منك الأمر أن تكون قادر على توقع كل ما هو آت، ويجب أن تضع مجموعة من الاحتمالات الواردة للحدوث، لكي تكون مستعد لكل ما هو قادم من أخطار وتحديات، وتصبح متقدم بخطوة للأمام.

ذلك يعني أنك سوف تخطط وتعمل للمستقبل وليس للوقت الحالي فحسب، لأنك في حالة أن لم تكن سابق للأحداث، فلا تتمكن من أن تدير مطعمك، بل سوف يتمكن هو من إدارة حياتك، ويرتبط الأمر في مجمله بتحليلك ورصد لكل متطلبات الموظفين، وتغيرات والحملات التسويقية المطلوبة، وإضافات قائمة الطعام، إضافة إلى المخزون الخاص بالمطعم، وتحديد كل اتجاهات المستهلكين، وتحديث التقنيات التكنولوجية المستعملة.

فهم طبيعة المهام

في سياق الحديث عن فن إدارة المطاعم، سوف نتعرف على أهم الخطوات لتصبح مدير ناجح وهي فهم طبيعة المهام، حيث أن ذلك الأمر يتم عن طريق تجربة، أو قيام المدير بتلك المهمات الوظيفية بشكل شخصي، لكي يدرك الصعوبات والمشقة المقترنة بها، حيث أن المدير كلما تمكن من الحصول على الخبرات العملية المرتبطة بتلك المهام، فسوف يمتلك القدرة الكبيرة على العثور على حلول سريعة لكل المشاكل المرتبطة بها عندما تتأزم وتعيق الأمور.

ذلك الأمر يتطلب من المدير أن لا يخشى من اتساخ يداه، وذلك بمعنى أن يكون المدير متداخل ومتفاعل بشكل كبير مع مهمات كل العاملين بالمطعم، حيث يتطلب منه التعرف على طريقة تداول الأمور في المطبخ، وطبيعة الطهاة التي سوف يتعامل معها، إضافة إلى أشكال الضغوط التي تحاصر فريق الخادمين.

يجب أن تجعل أولوياتك استبقاء الموظفين

تبديل الموظفين بشكل مستمر يعتبر إنفاق لأموال كثيرة في صناعة بالفعل تمتلك هامش ربح محدود، فإن الضيوف يقدمون على المطاعم لتجربة التذوق، وللمحافظة على خلق علاقات مستمرة معهم، والعثور على نسب أعلى من الإقبال على المطعم الخاص بك، يجب عليك الاهتمام بالموظفين أولاً.

هنا تأتي ضرورة المفهوم الخاص باستبقاء الموظفين، حيث أنه يعتمد بشكل كبير على تدريب الفريق المهني الموجود في المطعم الخاص بك عن طريق توفير العديد من الدورات التدريبية الكافية لهم، وذلك ما يساهم بشكل كبير في تطوير قدراتهم وكفاءاتهم العملية، فبالتالي يتم تطوير كفاءة وجودة أسلوب العمل بشكل كامل.

قياس مدى رضا الزبائن

أنت تتعامل مع زبائن بتفضيلات غذائية مختلفة، كما أنك تعتبر في مواجهة تحديات بشكل يومي للعثور على أنسب طرق الضيافة، في خلال تواجد نسب تدفق زائدة عليك، مع كل الحجوزات التي تتم في آخر اللحظات، والزبائن الذين يقبلون على المطعم الخاص بك من قبل إغلاقه بخمس دقائق.

إن رضا المقبلين عليك يعتبر أسمى هدف من كل قرار تتخذه عندما يطرأ أمر ما في المطعم الخاص بك، وبالتأكيد سوف تختلف طريقة الحصول على ذلك الإعجاب منهم، ولكن بالنهاية يجب تهتم بتلك الجزئية بشكل مبالغ فيه أكثر من أي أمر آخر يرتبط بالزبائن.

البحث بشكل دائم عن النصيحة

من الأمور الخاطئة أن تعتبر نفسك مالك للمهارة والخبرة ولا تحتاج إلى النصيحة، فإن المدير الناجح، هو الذي يبحث عن كل جديد ويستفيد من كل خبرات الآخرين الذين يعملون في نفس المنصب في مجال المطاعم.

ذلك الأمر يعتبر ليس عيب أو يضر المنصب الخاص بك، بل أنك سوف تتمكن في النهاية من الحصول على مجموعة كبيرة من النصائح المثالية من شخصيات ذات خبرة عالية وكافية في مجال صناعة الخدمات الغذائية.

تابع المزيد: ما هي اسرار نجاح السوبر ماركت

كيف تساعدك شركة TsEgypt في إدارة المطعم الخاص بك؟

إن استغلال التكنولوجيا المتمثلة بالأنظمة المحاسبية تعتبر عامل مهم للغاية لنجاح إدارة المطاعم، كما يعتبر نظام شركة TsEgypt خيارك الأمثل والأفضل، حيث أنها تعمل على تقديم افضل برنامج يساعد على التحسين من كفاءة إدارة المطاعم، إضافة إلى تعزيز الأداء التشغيلي بها، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على الخدمات المقدمة في برنامج إدارة المطاعم المقدم من شركة ts:

  • ذلك البرنامج يقوم بإدارة المخزون.
  • إضافة إلى ذلك، إدارة النفقات.
  • يعمل برنامج إدارة المطاعم المقدم من شركة تي إس على إدارة المبيعات والمشتريات.
  • إضافة إلى إدارة الموارد البشرية.
  • الضرائب والامتثال.
  • إعداد تقارير باحترافية عالية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التحدث عن فن إدارة المطاعم، إضافة إلى أننا تعرفنا على أهم عوامل نجاح إدارة المطاعم.