يبحث الكثير من أصحاب المحلات والمتاجر الصغيرة عن أفضل جهاز نقاط بيع يساعد في إدارة العمليات الحسابية والبيع والشراء بشكل إلكتروني، من خلال برامج حوسبة دقيقة مما يسهل العمل بدون الوقوع في الكثير من الأخطاء البشرية التي تنتج عن العمل اليدوي، والتي تتسبب في الكثير من الخسائر وتؤدي إلى عدم القدرة على إدارة العمل بالشكل الكفء الذي يساعد على نجاح  المشروع وتوسيع نشاطه، وتستخدم أجهزة نظام البيع بشكل شائع خاصة في مشروعات البيع بالتجزئة والتي تعمل على قبول المدفوعات وتشغيل المخزون بكفاءة عالية. 

وسوف نتعرف من خلال المقال التالي على أفضل أنظمة نقاط البيع الفعالة وكيف يمكن استخدامها وأهم المزايا التي توفرها للمستخدمين، حيث تقدم شركة Ts Egypt أفضل برامج المحاسبة وهي من أكبر الشركات التي تعمل في هذا المجال، فتابع معنا.

أفضل جهاز نقاط بيع

أفضل جهاز نقاط بيع
أفضل جهاز نقاط بيع

قبل ان نتطرق للمزايا التي توفرها أنظمة نقاط البيع نوضح ما المقصود بهذا الجهاز، وهو عبارة عن نظام حوسبة متقدم يعمل على متابعة وإدارة عمليات البيع والشراء في محلات البيع بالتجزئة أو متاجر الضيافة، وهو عبارة عن شاشة ودرج مخصص للنقود يكون خاص بالكاشير مع لوحة مفاتيح تستخدم لحساب المبالغ المالية.

من مميزات هذا الجهاز أنها تكون متوفرة مع خاصية التشفير للبيانات متوافقة مع أنظمة صناعة بطاقات الدفع التي تساعد بشكل فعال في حماية بيانات العملاء.

ويمكن توصيل الجهاز بأنواع أخرى من الأجهزة مثل طابعة الإيصالات وقارئ الباركود وأيضا شاشة العملاء والتي تكون عادة مزودة بمجموعة من البرامج التي تتيح استخدامها بسهولة ودقة أعلى ويتم العمل من خلالها على إدارة المخزون وإعداد التقارير المالية. 

أهمية أجهزة نظام البيع

تقوم شركة Ts Egypt  بتصميم مجموعة من برامج الحوسبة الاحترافية التي يتم استخدامها في أجهزة نقاط البيع والتي تعتبر من أفضل شركات البرمجة الرائدة في هذا المجال.

ويمكن أن يساعد استخدام أفضل جهاز نقاط بيع في تحقيق الكثير من المزايا للمستخدمين، فهو يتيح القيام بإجراء معاملات البيع بسهولة بدون اي أخطاء مالية، كما أنه يساعد بشكل فعال في تحسين تجربة العميل ويضمن له معاملات دقيقة وسريعة، كما أنه يمكن من خلاله استخدام العديد من خيارات الفع المختلفة سواء النقدية أو الإلكترونية من خلال الفيزا وبطاقات الائتمان.

من أهم المزايا التي يمكن أن تتحقق عند استخدام أجهزة نقاط البيع هو إدارة عمليات البيع بشكل جيد مع توفير إمكانية إعداد التحليلات المالية وتتبع المخزون بدقة وبشكل متواصل مما يساعد في اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب بشأن توفي البضائع التي تلبي احتياجات العملاء، وأيضا متابعة البضائع التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء، مما يساعد على نجاح المشروع وتوسيع نشاطه بمعدل أسرع.

تكامل هذه الأجهزة مع الأنظمة الأخرى يتيح استخدام فعال وتعاملات مميزة توفر تجربة استخدام مريحة للموظفين وتساعدهم على تفادي الكثير من الأخطاء والقدرة على التعامل بسرعة حتى مع ضغط العمل وازدحام العملاء في الطوابير، مما يعطي في النهاية أفضل النتائج.

أنواع أجهزة نقاط البيع في الفعاليات والمعارض الخارجية

أفضل جهاز نقاط بيع
أفضل جهاز نقاط بيع

في إطار التعرف على أفضل جهاز نقاط بيع نحتاج عرض مجموعة من الخيارات التي يمكن أن تستخدم عند تفعيل استخدام أجهزة نقاط البيع في الفعاليات المختلفة مثل المعارض وما شابه، والتعرف على كيفية استخدامها بشكل فعال:

جهاز نقاط البيع المحمول

هناك أنواع من أجهزة نقاط البيع التي يتم استخدامها في المعاملات المالية وعمليات البيع التي تتم في المعارض والفعاليات المختلفة التي تحتاج إلى تنقل مستمر ويصعب فيها استخدام أجهزة ثابتة، وهنا يكون استخدام جهاز نقاط البيع المحمول مناسب وفعال للغاية، حيث يساعد على إجراء معاملة البيع بسهولة ويعمل على إنهاء المعاملة بسرعة، فهو يحتوي على شاشة وقارئ بطاقات إلكترونية بالإضافة إلى طابعة إيصالات تتيح إتمام عملية بيع كاملة مثل الجهاز الثابت، ما يساعد العملاء على القيام بالشراء بسهولة وثقة.

الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي

يمكن استخدام الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول في إتمام عمليات البيع في الفعاليات الخارجية التي تشترك بها المتاجر المختلفة وهي تحل محل جهاز نقاط البيع أفضل جهاز نقاط بيع إذا كانت تعمل بتقنية الاتصال قريب المدى الذي يتيح إتمام عملية البيع كما لو كان جهاز نقاط احترافي.

مصدر الطاقة المحمول

من المكونات الأساسية التي يجب إرفاقها بأجهزة نقاط البيع المحمولة في الفعاليات المفتوحة هو جهاز شحن طاقة محمول يكفي لشحن الجهاز حتى يسمح باستخدامه طوال فترة العمل في المعرض، لأن هذه الأجهزة تعمل بالطاقة الكهربائية ويجب شحنها بشكل مستمر حتى تستطيع العمل.

طابعة الإيصالات 

لا غنى عن طابعة الإيصالات التي تساعد في إتمام عمليات البيع بنجاح والتي تضمن للعميل الثقة في المتجر، وخاصة في الفعاليات، فإن العميل بيكون حريص على هذه الإيصالات التي تضمن له حقه في الاسترجاع والاستبدال، وبالتالي لا مجال للاستغناء عنها حتى لا تقل عمليات البيع.

يجب أن تقوم باختيار طابعة إيصالات محمولة مناسبة للمكان وتكون خفيفة يسهل حملها وتعمل بتقنية البلوتوث أو تعمل بشكل لاسلكي حتى يسهل توصيلها مع أفضل جهاز نقاط بيع.

جهاز قارئ البطاقات

يعتبر قارئ البطاقات من المكونات الأساسية في زيادة حجم المبيعات في الفعاليات المفتوحة والتي تساعد العميل على القيام بالشراء بدون الحاجة لتوافر النقود، وتكون فعالة في تفعيل عمليات الخصم على المشتريات، وبالتالي من المهم البحث عن قارئ بطاقات يدعم نظام الدفع بالشرائح وأيضا بدون اللمس لتوفير مزيد من الراحة.

مكونات أجهزة نقاط البيع

أفضل جهاز نقاط بيع
أفضل جهاز نقاط بيع

يتكون أفضل جهاز نقاط بيع من مجموعة من الأجزاء والمكونات الهامة التي تساعدك في القيام بعمليات بيع متكاملة بطريقة سلسة للغاية، وهذه المكونات تشمل ما يلي:

ماكينة تسجيل النقود

تعتبر ماكينة تسجيل النقود مع الدرج الملحق بها هي المكون الأساسي في جهاز نقاط البيع والتي يتم من خلالها إجراء المعاملات النقدية مع العملاء، وتعمل على تخزين النقود المستلمة وتستخدم في العمليات الحسابية واستخراج إيصالات البيع بشكل دقيق وآمن.

في أغلب أجهزة نقاط البيع يكون هناك نظام يسمح باتصالها بماسح الباركود وشاشة تعمل باللمس مع آلات تسجيل النقود وهو ما يوفر مزيد من الراحة في التعاملات.

ماسح الباركود

يعتبر من الأجهزة الإضافية التي يتم توصيلها مع أفضل جهاز نقاط بيع والذي يعمل على مسح البيانات الخاصة بالمنتجات ضوئيا بشكل دقيق بسرعة كبيرة مما يسمح بقراءتها على الشاشة في أقل وقت، وهذا يتيح عملية بيع سريعة بكفاءة عالية.

طابعة إيصالات

بعد إجراء عمليات الشراء يحتاج العميل للحصول على إيصال يثبت العملية بتفاصيلها سواء نوع المنتج أو سعره، وهو ما توفره طابع الإيصالات المرفقة مع جهاز نقاط البيع المستخدم والتي تعمل على الطباعة في وقت قياسي حيث يتم عليها حفظ سجل بالمعاملة بالكامل من تاريخ ووقت الشراء بالتحديد ونوع الصنف وسعره وكافة التفاصيل.

جهاز نقاط البيع بالبطاقات

مع التطور التكنولوجي الحديث والذي طرأ على المعاملات المالية أصبح استخدام بطاقات الائتمان شائع بشكل كبير وأصبح العملاء لا يفضلون حمل الكثير من النقود واستبدلوها ببطاقات الدفع الإلكتروني، وبالتالي فإن متاجر التجزئة أصبحت تواكب هذا التطور من خلال توصيل أفضل جهاز نقاط بيع بأجهزة تسمح باستخدام هذه البطاقات حتى يمكن للعميل خصم قيمة مشترياته من خلالها بسهولة.

ويمكن استخدام أحدث الأجهزة التي تعمل بهذا النظام، أو الاستعانة بالأجهزة المحمولة التي تعمل باللمس وهي فعالة بشكل كبير وتساعد في زيادة حجم المبيعات وتقليل إلغاء العمليات الشرائية بسبب عدم توافر السيولة النقدية اللازمة.

صندوق النقود

على الرغم من أن التعاملات المادية أصبحت شائعة باستخدام بطاقات الائتمان، إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن صندوق النقود الملحق بــ أفضل جهاز نقاط بيع الذي يستخدم في وضع مبالغ البيع التي تمت بمعرفة الكاشير والتي تحتاج إلى حفظها في مكان آمن مثل درج النقود المزود بنظام تشفير أو مفتاح يعمل على إغلاقه بشكل جيد.

مصدر الطاقة 

من المهم توفر مصدر طاقة قريب يتم توصيل الجهاز به حتى يمكن استخدام الجهاز ويجب أن يكون قوة التيار الكهربائي الخاص به متوافق مع الجهاز.

ميزان الشحن

يوجد جهاز ما يسمى ميزان الشحن وهو عبارة عن ميزان يتم استخدامه في وزن الطرود قبل القيام بشحنها، ويتم استخدامه من قبل الشركات الكبرى في حساب التكاليف الخاصة بمصاريف الشحن للمنتجات بدقة عالية، ويوجد العديد من الأحجام من ميزان الشحن يمكن اختياره حسب احتياجات الشركة.

شاشة العرض

من ضمن المكونات الأساسية التي يحتوي عليها جهاز نقاط البيع هو شاشة العرض التي تعمل على تسهيل المعاملات المالية وتتيح قراءة كافة البيانات المتعلقة بعملية البيع وتفاصيل المنتج بالكامل، مما يوفر تجربة استخدام سهلة للموظفين، بالإضافة إلى أنها تساعد العميل في إجراء عملية الشراء بسرعة وسهولة، بالإضافة إلى أنها توفر قدر الشفافية المطلوب الذي يوفر الثقة الكاملة في خدمات المتجر.

أجهزة أكشاك نقاط البيع

أفضل جهاز نقاط بيع
أفضل جهاز نقاط بيع

تعتبر أجهزة نقاط البيع المخصصة للاستخدام في أكشاك محطات الخدمة الذاتية الخاصة ببعض الشركات من الأجهزة المهمة التي يتم استخدامها لزيادة حجم المبيعات في المنافذ المختلفة والمستخدمة في كل مكان كنوع من الفروع الصغيرة لهذه الشركات.

ومن أمثلة أكشاك نقاط البيع تلك الكشاك الخاصة في مطاعم الخدمة السريعة وأماكن الخدمة الذاتية التي يقوم بها العميل بنفسه.

يتم إجراء هذه المعاملات بدون الحاجة إلى مساعدة امين الصندوق غالبا وهي تستخدم لطلب الطعام أو يمكن استخدامها أيضا في شراء التذاكر للمناسبات المختلفة مثل حجز تذاكر الحفلات ومباريات كرة القدم وغيرها.

يمكن أيضا أن يتم استخدام هذا النوع من الأجهزة في الحصول على المعلومات وقبول الدفعات النقدية في العديد من الأماكن المختلفة مثل المطارات أو المتاحف مثلا. 

محطات نقاط البيع

نوع آخر من أجهزة نقاط البيع الطرفية التي تعد أكثرها شيوعا ويمكن اعتباره أفضل جهاز نقاط بيع والذي يحتوي على جهاز كمبيوتر وماسح ضوئي للباركود مع صندوق مخصص لوضع النقود، بالإضافة إلى طابعة إيصالات، وقد تم تصنيع هذا الجهاز خصيصا لمعالجة التعاملات كبيرة الحجم، ويستخدم بشكل كبير في محلات البيع بالتجزئة.

هذا الجهاز يمكن ان يتم توصيله بشاشة تكون مواجهة للعميل بحيث يمكنه مشاهدة كافة تفاصيل عملية البيع التي تمت بكل وضوح، ومن المميز فيها أنه يمككن توصيلها بعدد من الشبكات مثل شبكة الهاتف المحمول وأيضا شبكة الواي فاي.

من خلال هذا الجهاز تستطيع الشركات الاستفادة بشكل كبير، حيث يساعدها في الوصول إلى قاعدة البيانات الهامة من أي مكان كما تستطيع من خلاله إنهاء المعاملات بسهولة وسرعة كبيرة دون أي تعقيدات.  

الفرق بين أجهزة نقاط البيع وأنظمة نقاط البيع

قد يكون الفارق غير ملحوظ بين كلا المصطلحين، إلا أن هناك فرق كبير بين كل من جهاز نقاط البيع وبين نظام نقاط البيع، وهذا الفرق يتمثل فيما يلي:

  • أجهزة نقاط البيع هي تلك الأجهزة التي تستخدم في تشغيل نظام برمجي محوسب يطلق عليه نظام جهاز البيع، إذن فإن الجهاز عبارة عن آلة بيع، بينما النظام يكون عبارة عن برنامج يتم إدخاله وبرمجته على الجهاز حتى يمكن تفعيله وتشغيله عليه.
  • يشمل جهاز نقاط البيع مكون من مجموعة من المكونات المختلفة، والتي تتمثل في درج النقود وشاشة اللمس وأجهزة الكمبيوتر الملحقة بأكشاك الخدمة الذاتية بالإضافة إلى محطات نقاط البيع وطابعة الإيصالات وقارئ بطاقة الائتمان، ويمكن القيام بهذه العمليات من خلال جهاز نقاط البيع نفسه أو باستخدام الهاتف المحمول او الأجهزة اللوحية.
  • تعمل أنظمة نقاط البيع بالتكامل مع أجهزة نقاط البيع على إتمام المعاملات المالية المختلفة وتساعد على إنهاء إجراءات البيع بشكل جيد وبسهولة وسرعة كبيرة تساعد كلا من المتجر والعميل وتؤدي إلى تجربة بيع وشراء مريحة.

معايير اختيار أفضل جهاز نقاط بيع

أفضل جهاز نقاط بيع
أفضل جهاز نقاط بيع

هناك بعض المعايير التي يجب أن توضع في الاعتبار عندما تقوم الشركة أو المتجر الإلكتروني باتخاذ قرار شراء أفضل جهاز نقاط بيع يمكنه أن يحقق لها السهولة والدقة في إنهاء المعاملات المالية في عمليات البيع بالشكل الذي يساعد في زيادة المبيعات ويرفع من ثقة العملاء في المتجر، ومن هذه المعايير نستعرض ما يلي:

الهدف من الاستخدام

من أول النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار عند القيام بشراء جهاز نقاط البيع هو تحديد الهدف الذي يتم استخدامه من أجله، بمعنى أن يكون صاحب المتجر على علم بنوعية الجهاز الذي يلبي له احتياجاته في إنهاء معاملات البيع بكفاءة حسب حجم المتجر، وهذا يعتمد في الأساس على فهم نوع هذه المعاملات.

مثلا إذا كنت تحتاج الجهاز في محل بيع بالتجزئة فأنت حتما تحتاج إلى جهاز يحتوي على ماسح ضوئي وطابعة إيصالات.

أما إذا كنت تستخدمه في إدارة محل خدمي مثل المطاعم من المهم أن تحرص على اختيار أفضل جهاز نقاط بيع يناسب طبيعة النشاط، وعليك اختيار الأجهزة التي تساعد في قراءة بطاقات الائتمان والبطاقات المحمولة بحيث تساعدك في تحصيل مبيعات أكثر والتعامل مع عدد أكبر من العملاء، وسوف تحتاج أيضا إلى طابعة تستخدم في طباعة الطلبات الخاصة بالعملاء لمسؤولي المطبخ.

وجود الأجهزة الطرفية

لا شك أن وجود الأجهزة الطرفية الملحقة بـ أفضل جهاز نقاط بيع مهم جدا لإجراء عمليات بيع سلسة ودقيقة، لذلك يجب الحرص على وجود هذه الملحقات ولكل نوع جهاز متطلبات معينة مثل طريقة الاتصال ونظام التشغيل، لذا اختر ما يناسبك حسب احتياجاتك.

اختيار أنواع جيدة

من المهم عند شراء الجهاز أن تحرص على اختيار الأنواع الجيدة من الماركات المعروفة ذات الجودة العالية والتي تساعدك في الحصول على نتائج دقيقة، وأيضا تعمل على توفير إدارة مثالية للبيانات والمخزون.

عادة الأنواع الجيدة لا تحتاج إلى صيانة بشكل كبير مما يوفر لك الكثير من التكاليف، لذا يجب أن تراعي عند الشراء اختيار نوع الجهاز الحصول على ضمان حتى تضمن صيانة مجانية طوال فترة الضمان، فالأجهزة المتينة ذات الضمان توفر عليك مصاريف الصيانة والاستبدال، وأيضا تضمن لك معاملات دقيقة.

السماح بالتنقل

إذا كانت طبيعة نشاطك تحتمل الانتقال من مكان لآخر حتى ولو بشكل موسمي، فمن الأفضل اختيار أفضل جهاز نقاط بيع محمول يمكن اصطحابه في الفعاليات والمعارض الخارجية حتى تستطيع إنهاء التعاملات بسهولة.

ومن الأفضل اختيار أنواع أجهزة نقاط البيع الصغيرة الحجم والخفيفة الوزن حتى يمكن التنقل بها بسهولة، كما أنه يجب أن تحتوي على بطارية لاسلكية يمكن استخدامها بدون الحاجة لوجود مصدر كهرباء.

أولويات العملاء

يجب أن يتم وضع أولويات العملاء في الاعتبار عند القيام بشراء أفضل جهاز نقاط بيع، بمعنى أنه يجب وضع تفضيلات العملاء في الاعتبار فيما يتعلق بسلوكيات التسوق وإمكانية توفير أنواع الدفع المتعددة سواء الدفع النقدي أو الإلكتروني، وكذلك الشراء أون لاين كما كان الوضع عليه في فترة جائحة كورونا، كما يجب أن تتيح خيارات متعددة فيما يتعلق بالبيئة، هل يريدون إيصالات استلام أم لا، وهل يرغبون في استخدام أجهزة الدفع التلامسية أو أجهزة عن بعد وهكذا.

تكلفة الجهاز

لاشك أن التكلفة تلعب دور أساسي في اختيار أفضل جهاز نقاط بيع، حيث أن هذا الجهاز ثمنه مرتفع بعض الشئ خاصة مع وجود الملحقات المستخدمة معه من درج النقود والماسح الضوئي طابعة الإيصالات، لذا من الضروري أن تقوم بالبحث عن ماركة يكون سعرها مناسب لإمكانياتك المادية وأيضا لحجم مشروعك، مع الحرص على عدم إغفال عنصر المتانة في الصناعة.

تساعد على التطوير

أفضل جهاز نقاط بيع
أفضل جهاز نقاط بيع

من أهم المزايا التي يجب أن تحرص على وجودها في أفضل جهاز نقاط بيع تقوم بشرائه هي أن تكون لها القدرة على توفير التحسينات في العمل وتوفير تجربة أداء متميزة للعملاء تزيد من ترددهم على المكان، وبالتالي تعمل على زيادة حجم المبيعات بصورة أكبر مما يساعدك في استمرار مشروعك وإمكانية توسيع حجم النشاط في وقت أقل.

معايير الأمان

مع استخدام بطاقات الائتمان وعمليات الدفع الإلكتروني بكثرة أصبح العملاء يخشون التعاملات الإلكترونية التي قد تفشي أسرارهم وبياناته الشخصية، لذا عليك اختيار نوع الماكينة التي تحقق مستوى عالي من الأمان وتتيح تشفير بيانات العملاء والحفاظ عليها مع وجود كود التشفير حتى تضمن حماية بيانات العملاء بشكل كامل.

القدرة على التكامل

من العناصر المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء أفضل جهاز نقاط بيع ان يكون لديه القدرة على التكامل.

سهولة الاستخدام

من الذكاء أن تقوم باختيار أنواع الأجهزة التي تكون سهلة في استخدامها ولا تحتاج إلى خبرة كبيرة وكثير من التعقيد في التعامل معها حتى لا تتكرر الأخطاء أثناء المعاملات المالية وتحتاج إلى زيادة مدة تدريب الموظفين عليها.

وفي هذا الإطار عليك وضع ملاحظات الموظفين في الاعتبار عند التعامل مع الجهاز ومشاركة تجاربهم مع الأجهزة المختلفة وتقييمهم لها.

التوافق مع الأنظمة الأخرى

من المهم أن تقوم باختيار أفضل جهاز نقاط بيع متطور يمكن استخدامه بسهولة وتوصيله بأنظمة الدفع المختلفة التي تعمل على التكامل الوظيفي المطلوب مع أنواع الأجهزة الأخرى أو البرامج المحاسبية التي يمكن إدخالها عليه والتي تساعد على توفير أفضل أداء مما يساعد في إنهاء المعاملات بكفاءة عالية وبسهولة، مثل توصيله بأجهزة قارئ الباركود وغيرها من الأجهزة الأخرى.

تابع المزيد: برنامج نقاط بيع متكامل

هل يحتاج جهاز نقاط البيع سجل تجاري؟

أفضل جهاز نقاط بيع
أفضل جهاز نقاط بيع

يتساءل الكثير من أصحاب المتاجر والشركات عن مدى ضرورة وجود سجل تجاري لإمكانية شراء أفضل جهاز نقاط بيع، وفي الحقيقة فإن بعض المؤسسات المصرفية تحتاج إلى وجود سجل تجاري ساري المفعول، بينما بعض المؤسسات الأخرى تكتفي بوجود وثيقة العمل الحر حتى يمكن الحصول على هذا الجهاز، وقد تحتاج وجود بعض المستندات الأخرى أيضا، ومن الجدير بالذكر أنه يجب فتح حساب مصرفي ووجود صورة الهوية الشخصية. 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على أفضل جهاز نقاط بيع وأهم معايير اختياره، وأيضا استعرضنا أنواع الملحقات والأجهزة الطرفية الملحقة به وكيفية استخدامها واستخدام برامج الحوسبة عليها بفاعلية ودقة والتي توفرها أفضل شركة برمجة وهي شركة Ts Egypt.