يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على نظام إدارة المخزون والذي يوفر لهم معلومات دقيقة عن كميات المنتجات الموجودة بالمخازن وطبيعتها والحركات التي تمت عليها، إلى جانب أنه يمكنهم من إدارج عدد لا نهائي من المخازن التي تشمل على عدد كبير من المنتجات، كما يوفر ذلك النظام كافة المستندات التي تسهل عملية الصرف والتوريد والتحويل.

حيث يعلم جميع التجار أن المخزون يعني المال مما يحتم عليهم إدارته بشكل فعال لأن بدون رؤية واضحة للمنتجات الموجودة بالمخزون من تاريخ الاستلام حتى تاريخ الشحن يجعلهم يخسرون الكثير من الأموال، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر عن ذلك النظام والمميزات التي تشمل عليه تابعنا حتى النهاية.

نظام إدارة المخزون

إدارة المخزون
إدارة المخزون

يعتبر نظام إدارة المخزون المقدم من موقع ts هو أفضل نظام يمكن للتجار الاعتماد عليه لأنه يعمل على تتبع مستويات المخزون والأوامر والمبيعات والتسليمات وإدارتها بشكل احترافي، ويكون الهدف من ذلك النظام هو الحفاظ على مستوى المخزون الأمثل وتتبع المنتجات أثناء التنقل بين المواقع وإدارة عمليات المخازن مثل الانتقاء والتعبئة والشحن وحجب تقادم المنتج وتلفه بجانب ضمان عدم نفاذ مخزون منتجاتك.

مع الجدير بالذكر أن ذلك النظام يوفر الكثير من الوقت والمجهود المستغرق في حساب كل صنف واحد تلو الأخر وتسجيله على الورق، ويمكن عرض المهام التي يقوم بها نظام إدارة المخزون المقدم من موقع ts على النحو التالي:

التحكم في المخزون 

يمكن نظام إدارة المخزون جميع التجار من التحكم في مخازنهم بغض النظر عن نوع نشاطهم، وذلك خلال مراقبة المخزون الصادر والوارد في أي وقت ومن أي مكان بجانب التعامل مع الموردين والعملاء وإنجاز الصفقات بكل سهولة، ويمكن القول أن عملية مراقبة المخزون والتحكم به من العمليات الضرورية لما توفره من مصاريف العمليات التشغيلية وتقليل نسبة الأخطاء اليدوية، إلى جانب تقليل الوقت والجهد على التاجر والعاملين ومنحهم فرصة لتطوير وتوسيع النشاط التجاري مهما كان نوع المخزون.

إضافة كافة أنواع المخزون على النظام 

بغض النظر عن نوع نشاطك أو منتجاتك يمكنك نظام إدارة المخزون المقدم من موقع ts على إضافة جميع المنتجات في النظام ومراقبة حركاتها بكل سهولة لأنه تم إدراجها في النظام بتفاصيل دقيقة تسهل عملية البحث والعثور على المنتجات التي ترغب بها مهما تعددت أشكالها.

فعلى سبيل المثال يمكن للتاجر إدارج الأجهزة الإلكترونية في النظام وتتبعها من خال الرقم التسلسلي أو إضافة المنتجات الغذائية وتتبعها عبر رقم التشغيل ومراقبة تاريخ صلاحيتها، كذلك يمكن للتاجر تتبع أي منتج من خلال وحدة إدارة المخزون والتي تكون عبارة عن رمز تعريفي لا يتكرر مثل البصمة لكل منتج.

جرد المخزون في أي وقت ومكان

إدارة المخزون
إدارة المخزون

لا يمكن للتاجر التعرف على المشاكل والأخطاء الموجودة بالمخازن دون عملية جرد المخزون والتي تستغرق وقت كبير في حال تنفيذها بالطرق التقليدية يفوق طاقة التجار ويعطلهم عن مهام أخرى، ولكن من خلال النظام المقدم من موقع ts يمكن للتاجر رصد أي خطأ في أعداد المنتجات المشتراة أو المباعة وأماكن تواجدها بسهولة من خلال البحث برقم الفاتورة عن المنتج، فعلى سبيل المثال في حال قمت بطلب مخزون حديث لمنتج شامبو للشعر من موردك بكمية 150 علبة وأثناء طلبك لنقله إحدى فروع صيدلياتك لم يصل للفرع سوى 100 علبة، لذلك حتى تتأكد من عدد الكمية الصحيح يمكنك مقارنة كمية المنتج في النظام وكميته في المخزن من خلال نظام موقع ts.

إخراج المخزون بضغطة زر 

سواء كان لديك مخزن فائض أو تالف يجب التخلص منه في لحظتها لأن الوقت الذي يصبح المنتج فيه عديم القيمة نهائياً يكلفك الكثير من الأموال، لذلك يجب عليك إخراج المنتج من المخزون والتخلص من تراكمه في المخزن أو تكدس الفواتير، فعلى سبيل المثال في حال كنت تمتلك محل منتجات غذائية ولاحظت أن أحد المنتجات لديك قد اقترب تاريخ انتهاء صلاحيته إلا أنه مازال مسجل في النظام على أنه منتج قابل للبيع يجب عليك وقتها إخراج المخزون في أقرب فرصة لتجنب مشاكل تلاعب المحاسبين.

إرجاع المخزون للموردين 

تكمن أهمية ميزة إرجاع المخزون الموجودة في النظام في متابعة عمليات الاسترجاع بين التاجر والمورد بدقة شديدة، فعلى سبيل المثال يمكن للتاجر شراء مجموعة منتجات من المورد بكمية 500 علبة للصيدلية الخاصة به، ولكن اتضح أن 150 علبة من تلك المنتجات مكسورة ولا تصلح للبيع مما يحتم على التاجر إرجاع المخزون إلى المورد واستلام قيمته بالمقابل، وهنا تكمن أهمية النظام المقدم من موقع ts والذي يعمل على تتبع عملية الاسترجاع وتسجيل إجمالي قيمة الكمية الأساسية وقيمة الكمية المتبقية الأمر الذي يمكنك من حساب مستحقاتك من المورد والتأكد من إتمام عملية الاسترجاع والتسديد بشكل سليم.

إدارة كافة المدفوعات من شاشة واحدة 

يمكنك نظام إدارة المخزون المقدم من موقع ts إدارة مدفوعاتك وتحويلاتك سواء بينك وبين العملاء أو بينك وبين الموردين من خلال تتبع أوامر الشراء والمدفوعات من ناحية حالة الفاتورة وطريقة الدفع وتفاصيل أخرى تمكنك من البحث عن أي فاتورة ترغب بها بكل سهولة، وتكمن أهمية تتبع المدفوعات في ضمان إتمام عملية الشراء والبيع بسهولة وأمان بينك وبين أي مشتري وبينك وبين الموردين أيضاً.

 ما هي أهمية ادارة المخزون؟

إدارة المخزون
إدارة المخزون

واستكمالاً لحديثنا عن نظام إدارة المخزون سوف نجاوب على سؤال ما هي أهمية إدارة المخزون، حيث تعتبر إدارة المخزون من الأمور المهمة جداً لضمان السلامة المالية للنشاط التجاري، حيث تضمن عملية إدارة المخزون موازنة كمية المنتجات المتوفرة في المخازن بحيث لا تكون كثيرة يصعب بيعها وتخزينها ولا قليلة تعجز عن تلبية حاجة السوق.

إلى جانب أن إدارة المخزون تقلل من خطر نفاذ المنتجات المفاجئ ونسبة الأخطاء في سجلات المؤسسة أيضاً، كما يجب على المؤسسات العامة تتبع مخزونها من أجل اعتبارات الامتثال وتسجيل الإجراءات الإدارية، ويمكن القول أن نظام إدارة المخزون المقدم من موقع ts يكون أفضل أنظمة إدارة مخازن يمكن للتاجر الاعتماد عليه في الوقت الحالي.

تابع المزيد: نظام إدارة الموارد البشرية

فوائد أنظمة إدارة المخازن

وبعد التعرف على نظام إدارة المخزون سوف نوضح فوائد أنظمة إدارة المخازن، حيث تكون فائدة نظام إدارة المخازن المقدم من موقع ts كبيرة على المؤسسات والشركات الكبيرة لأنه من خلال ذلك النظام تقلل الشركات الكثير من المصاريف الخاصة بالعمالة والعمل على إدارة المخازن بنفسها.

كذلك يمكن ذلك النظام الشركات من التوسع في النشاط الخاص بها وإنشاء خطة تسويقية ملائمة للمنتجات المتوفرة لديها في المخزون، كما يساهم ذلك النظام في جمع المعلومات بشكل دقيق يمكن التاجر من التعرف على الطلبات التي تأتي وهل يحتاج إلى زيادة المنتجات في المخازن أم لا بسبب تحديث البيانات المستمر الذي يقوم به نظام إدارة المخازن.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن نظام إدارة المخزون والذي عرضنا فيه المهام التي يقوم بها ذلك النظام والتي توفر على التجار الكثير من الوقت والجهد، إلى جانب عرض فوائد أنظمة إدارة المخازن.