يعتبر برنامج سيستم كاشير للمطاعم من أفضل البرامج الفعالة التي تساعد على إدارة الكافيهات والمطاعم بشكل فعال، يهدف في المقام الأول إلى متابعة العمل بفاعلية وإدارته مع أقل نسبة من الأخطاء، مما يساعد في الوصول إلى افضل أداء مع الحد الأقصى للتشغيل الذي يحقق في النهاية رضا العملاء، وبالتالي القدرة على النجاح والوصول بالمشروع إلى أفضل المستويات التي تؤهله للتطور والتوسع ومن ثم تحقيق قدر أكبر من الأرباح من خلال مبيعات أعلى.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معا على مميزات برنامج كاشير المطاعم وأهمية استخدامه في المطاعم والذي تعمل شركة TS Egypt على تنزيله للعملاء بكفاءة واحترافية.

ما هو برنامج سيستم كاشير للمطاعم؟

برنامج سيستم كاشير للمطاعم
برنامج سيستم كاشير للمطاعم

برنامج الكاشير المستخدم في المطاعم هو أحد  الأنظمة البرمجية المستخدمة في نقاط البيع من أجل إدارة المخازن والعمليات المالية وإنشاء تقارير إدارية احترافية ودقيقة عن مستوى الأداء، بالإضافة إلى إدارة المبيعات سواء في المؤسسات الخدمية أو التجارية، وهو فعال بشكل كبير في المقاهي والمطاعم، كما يستخدم في الصيدليات والمتاجر المختلفة.

يساعد استخدام هذا البرنامج على تسهيل عملية البيع وتحسين الأداء ورفع كفاءة التشغيل ويتم استخدامه أيضا في تسجيل الفواتير وإدارة الدفعات المالية بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الأخرى والتي تتم بأفضل جودة وبالصورة التي تدعم نجاح المشروع وتساعده على التوسع.

وتعتبر شركة TS Egypt للبرمجيات من أفضل الشركات التي يمكنها تصميم برنامج كاشير للمطاعم بأعلى مستوى من الجودة حيث تمتلك مبرمجين لديهم مهارات متميزة وخبرة عالية في إنشاء هذه البرامج.

أهمية استخدام برنامج كاشير للمطاعم

يعد تحميل سيستم كاشير للمطاعم في اي مطعم من الأمور المفيدة للغاية والتي تساعد في الحصول على الكثير من الفوائد سواء لأصحاب المكان أو العملاء وللموظفين العاملين فيه، فهو يساعد على زيادة الكفاءة في الإنتاج ويزيد من القدرة على معالجة العمليات المحاسبية والإدارية بشكل أسهل وأكثر دقة، كما أنه يسهل تقييم الأداء وبالتالي القدرة على متابعة مستوى الكفاءة.

يوفر استخدام البرنامج بيئة عمل أفضل للموظفين تساعدهم في إنجاز المهام بأريحية أكبر مما يعطي مزيد من الرفاهية، ومن ناحية أخرى فهو يعمل على تحسين تجربة العميل ويعطيه الراحة والسرعة في الحصول على طلباته، وبذلك تكون المحصلة النهائية الحصول على إنتاجية أعلى وأرباح أكبر، لذا يمكن اعتبار تحميل هذا البرنامج عنصر أساسي في نجاح المشروع.

مميزات تحميل نظام برنامج كاشير للمطاعم

برنامج سيستم كاشير للمطاعم
برنامج سيستم كاشير للمطاعم

عندما تقوم بتنزيل برنامج سيستم كاشير للمطاعم واستخدامه في إدارة العمل فسوف تحصل على الكثير من المزايا التي تساعدك في النجاح بشكل كبير، وتتمثل هذه المزايا في الآتي:

  • يعتبر هذا البرنامج بمثابة سيستم كاشير كامل يتيح القيام بالكثير من الوظائف حيث يتم من خلاله الإدارة المالية ومتابعة مستوى المخزون ودفع الفواتير وأيضًا إدارة الطلبات في المطبخ وصالة المطعم بفاعلية ما يجعله نظام متكامل يساعد في سهولة الاستخدام.
  • يساعد على تقليل الأخطاء المالية وإدارية التي تحدث من الموظفين أثناء عمليات البيع والشراء ومتابعة التقارير.
  • زيادة مستوى الرضا لدى العميل حيث يحقق السهولة في التعامل وسرعة الأداء والحصول على الطلبات بدون جهد او الكثير من الوقت ما يؤدي إلى جذب عدد أكبر من العملاء.
  • فرصة توسع المطعم بسبب رضا العملاء وزيادة الإقبال عليه تكون أكبر مما يوفر إمكانية فتح فروع جديدة وبالتالي تحقيق أرباح أعلى.
  • توفير الكثير من الجهد والوقت الضائع في إدارة العمل بشكل يدوي مما يساعد على زيادة الإنتاجية.
  • توفير في عدد الموظفين القائمين على العمل الإداري وبالتالي تخفيض تكاليف التشغيل حيث يمكن أن يقوم بالعمل عدد أقل من الموظفين مع استخدام هذا البرنامج.
  •  تسهيل عمليات البيع وتنظيم العمل داخل المطبخ بشكل أكبر وبالتالي إمكانية توصيل الطلبات في وقت أقل.
  • يدعم اللغتين العربية والإنجليزية حتى يمكن التعامل معه بسهولة من قبل الأجانب الذين لا يتقنون اللغة العربية مما يجعل استخدامه أسهل.

أفضل برنامج كاشير للمطاعم

إذا كنت ترغب في إدارة المطعم او المقهى الخاص بك بفاعلية أكبر فإن استخدام برنامج سيستم كاشير للمطاعم يساعدك في ذلك بشكل كبير، فهو يحقق الكثير من الفوائد التي تعطي فاعلية أكبر وتزيد من الأريحية في العمل، فهو يعمل على الآتي:

تحديد الطلبات

يساعد البرنامج على تحديد كافة التفاصيل الخاصة بطلبات العملاء على شاشة البيع المتاحة، والتي يتم من خلالها عرض قائمة الطعام المتوفرة في المكان وأيضًا المشروبات مع تفاصيل أسعارها.

تحديث قوائم الطلب

يمكن من خلال هذا البرنامج تحديث القوائم بشكل يومي وتعديلها حسب الحاجة وحسب مدى توفرها، كما يمكن إضافة العروض على الأسعار من خلاله بسهولة.

الدفع الإلكتروني

يمكن من خلال سيستم كاشير للمطاعم الدفع الإلكتروني بشكل آمن مما يعطي العميل التنوع المطلوب في الدفع وبالتالي السهولة في طلب الخدمة، كما أنه يضمن حماية بيانات العميل والحفاظ عليها.

إعداد التقارير

يمكن استخدامه في إنشاء تقارير دقيقة عن المخزون وتقارير مالية عن الموارد المتاحة بالإضافة إلى تقارير الأداء التي تتيح سير العمل بكفاءة عالية.

إدارة الحجوزات

يمكن من خلاله إدارة الطاولات الموجودة في المطعم بشكل جيد سواء في الطلبات أو الحجوزات وإلغائها من خلال جدول منظم يساعد على التحكم في الوقت الذي يتم فيه شغل الطاولات.

تطبيقات الهاتف

يمكن ربط سيستم كاشير للمطاعم بتطبيق يتم تنزيله على الهاتف المحمول بأنظمته المختلفة سواء أندرويد أو آيفون مما يسهل التعامل من خلاله في أي وقت ومن أي مكان دون الارتباط بالمكان وهذا يحقق فاعلية أكبر في متابعة الأداء، ومن ناحية أخرى توفير التطبيق للعملاء والذي يمكنه تسهيل الطلبات الأونلاين والتعرف على تفاصيل السعر والعروض.

خدمة الدعم الفني

من أهم ما يميز هذا البرنامج أنه يوفر الكثير من الملحقات التي تساعد على تيسير العمل بشكل فعال، ومن ضمنها عمل التحديثات المطلوبة والتعامل مع الأعطال والمشكلات التي تطرأ على النظام أثناء العمل من خلال خدمة دعم فني عالية الجودة، مما يساعد على سير العمل اليومي بالكفاءة المطلوبة بدون تعطيل وتعمل على تلبية احتياجات المطعم.

إدارة المخزون

يساعد توفير هذا البرنامج في أي مطعم إمكانية إدارة المخزون بشكل فعال حيث يعمل على متابعة المواد الخام الموجودة في المخازن والتعرف على مدى تغطيتها للطلب الحالي والمتوقع، كما يساعد على تنظيم العمل مع الموردين وتحديد الكميات المطلوبة وكذلك متابعة الخامات التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء وتنظيم استخدام المواد الأقدم أولًا.

يساعد هذا البرنامج أيضا على تقليل الفاقد وضمان عدم وجود اختلاس أو سرقة في المكان مع تقليل الأخطاء البشرية التي قد تحدث ما يجعله فعال بشكل كبير.

أفضل أنواع برنامج سيستم كاشير

برنامج سيستم كاشير للمطاعم
برنامج سيستم كاشير للمطاعم

تعمل الشركة على تصميم مجموعة من أفضل برامج سيستم كاشير مطعم الفعالة التي تحقق الكثير من الفعالية في المشروعات ويمكن اعتبارها من العناصر الفعالة التي تساعد على استمرارها وقدرتها على المنافسة بشكل كبير، ومن أبرز هذه البرامج ما يلي:

برنامج الكاشير Toast

يوفر سيستم كاشير للمطاعم نظام متكامل للمطاعم يتيح إدارة الطلبات عبر الانترنت وأيضا من داخل المكان كما أنه يحتوي على مجموعة من القوائم للطعام ويوفر إعداد التقارير كما أنه يتيح إدارة شئون الموظفين بالكامل مع وجود أدوات سهلة الاستخدام.

برنامج الكاشير Korona POS

يمكن اعتبار برنامج توست أفضل برنامج سيستم كاشير للمطاعم يمكن استخدامه في عمليات المحاسبة وإدارة المخزون وإمكانية شراء تذاكر من خلال موقع المطعم، ويمكنه أيضًا إدارة الفروع المختلفة وإدارة أمور الموظفين وتوفير طرق دفع متنوعة، لذا يعتبر من أفضل البرامج في المطاعم.

برنامج الكاشير Vend

يمكن اعتباره الحل المثالي للمطاعم فهو أفضل برنامج سيستم كاشير للمطاعم متوافق مع أجهزة الهاتف الحاسب المختلفة ويمكن الاعتماد عليه في تسجيل كافة المعاملات المالية ويمكن استخدامه دون الحاجة لوجود انترنت، كما أنه فعال في إدارة المرتجع وحساب المبالغ المستردة مع طباعة الإيصالات وتعديل القوائم والأسعار وإضافة العروض اليومية.

برنامج الكاشير Shopify

شوبيفاي هو أفضل برنامج نقاط بيع يمكن الاعتماد عليه فهو يتيح التعامل من خلال بطاقات الدفع الإلكتروني ويقوم بطباعة الإيصالات، ويعمل على إدارة العروض والخصومات كما يمكن من خلاله إعداد كافة التقارير كما يتيح نظام متخصص في إدارة المخزون بشكل فعال، ومن أهم ما يميزه المرونة العالية وسهولة الاستخدام.

برنامج الكاشير Bindo

واحد من أفضل البرامج التي أنتجتها الشركة هو برنامج بليندو الذي يساعد في إدارة المطعم بفاعلية كبيرة ويمكن من الوصول إلى لوحة التحكم بسهولة من أي جهاز عن بعد، كما أنه سهل الاستخدام يتوفر مع الكثير من الأدوات مما يجعل استخدامه بسيط وسهل.

برنامج الكاشير ERPLY

من أقوى البرامج التي تم تصميمها وهو أفضل برنامج سيستم كاشير للمطاعم يساعد على إضافة العناصر الجديدة ويعطي المرونة في التحديث والتعديل بسهولة لأصناف الطعام وأسعارها، كما يأتي مع خاصية الباركود وإمكانية المسح الضوئي للبيانات، مما يجعل استخدامه سهل وهو متوافق مع خدمات الشحن المختلفة مثل فيدكس وبالتالي يمكن توصيل الطلبات بكل سهولة إلى أي مكان.

أفضل برنامج كاشير pos

برنامج سيستم كاشير للمطاعم
برنامج سيستم كاشير للمطاعم

هناك العديد من برامج نقاط البيع المتميزة مثل برنامج سكوير والتي تعمل على تقديم خدمات متميزة في المتاجر التي تعمل عادة من خلال عمليات البيع والشراء مثل المطاعم والكافيهات والصيدليات، وهو أفضل برنامج سيستم كاشير للمطاعم يساعد في العمل بسهولة وأريحية كبيرة.

وبرنامج pos هو برنامج يعمل على إدارة نقاط البيع يساعد في إدارة المبيعات والمخزون بدقة من خلال تقنيات عالية الجودة.

مميزات برنامج نقاط البيع

هناك الكثير من المزايا الموجودة في برنامج نقاط البيع أفضل برنامج سيستم كاشير للمطاعم، ومن أهم ما يميزه ما يلي:

تحليل البيانات واتخاذ القرارات

يمكنك البرنامج من الوصول إلى كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بمشروعك وبالتالي يساعد في اتخاذ قرارات مدروسة مبنية على معلومات دقيقة تساعد على فهم الأداء ومستوى الكفاءة في التشغيل، وبالتالي يمكنك من خلاله تجنب الأخطاء القائمة أو إضافة تحسينات أو تقليل عمالة أو تزويدها وأيضًا قرارات بشأن المخزون وكمياته وغيرها الكثير.

إعداد التقارير المحاسبية

يأتي برنامج نقاط البيع مع أدوات تساعد على إعداد التقارير وعمل القيود المحاسبية بشكل صحيح سواء اليومية أو الشهرية لمتابعة المصروفات والإيرادات وتقييمها من خلال جمع البيانات المالية، كما يتيح حصر المدفوعات والمستحقات لدى الغير.

إدارة المخزون

لا شك أن المواد الخام في المطاعم هي الأساس الذي ينبني عليه العمل بأكمله، وبالتالي يحتاج إلى تحميل سيستم كاشير نقاط البيع يكون فعال في إدارة الكميات المخزنة بشكل دقيق وتحديد حجم المتوفر منها حتى تضمن تغطية الطلب الحالي والمتوقع خلال الفترة المقبلة حسب نسبة الإشغال الحالية للمطعم.

سرعة العمليات

يساعد سيستم كاشير للمطاعم بالطبع على أداء أسرع في عمليات البيع وتجنب وقوف العملاء في طوابير انتظار مما يؤدي إلى تعطيلهم وبالتالي الشعور بالملل وعدم الرغبة في تكرار التجربة.

من خلال هذا البرنامج تتم عمليات الدفع بشكل أسرع، بالإضافة إلى أنها تكون أكثر تنظيما ودقة خالية من الأخطاء الحسابية في المدفوعات مما يعطي العميل مزيد من الثقة في خدمات المكان وبالتالي يزيد من ولائه له.

المعاملات الآمنة

يوفر برنامج سيستم كاشير للمطاعم الخاص بنقاط البيع مستوى عالي من الحماية لبيانات المستخدمين المالية والشخصية فهو يعمل من خلال أكواد تشفير قوية لا يمكن اختراقها وتمنع وصول أي طرف ثالث إليها، كما أنه يتم تحديثه بشكل مستمر لتوفير مزيد من الأمان وهذا يساعد رجال الأعمال والشخصيات الهامة في التعامل مع مع المكان بأمان تام دون أي قلق لأنه يضمن عدم القيام بأي ممارسات غير مضمونة.

تابع المزيد: ما هي أفضل أنواع سيستم الكاشير

موديولات سيستم كاشير

برنامج سيستم كاشير للمطاعم
برنامج سيستم كاشير للمطاعم

يأتي برنامج سيستم كاشير للمطاعم مع العديد من الموديولات التي تحتوي على الكثير من الأدوات والتي تساعد على إدارة المكان بالكامل بشكل فعال، وبتقنيات عالية الجودة تتيح مستوى من الراحة والرفاهية لكل الأطراف من موظفين وعملاء.

 بالإضافة إلى أن تصميم هذه الموديولات يأتي بشكل بسيط من خلال أدوات سهلة الاستخدام يمكن التعامل معها وفقا للبيانات المدخلة في النظام بشكل مباشر بدون تعقيدات، فقد يمكن توجيه المستخدمين الذين لا يستطيعون التعامل معها وسوف يستطيعون التعامل بعدها فورًا بكل سهولة، وتتمثل هذه الموديولات في:

موديول الأصناف الجديدة

يأتي برنامج سيستم كاشير للمطاعم مع موديول مخصص يتيح لصاحب المطعم إمكانية إضافة أصناف جديدة من الطعام أو المشروبات للقائمة الرئيسية، كما يتيح إمكانية حذف أنواع أخرى لم تعد متوفرة في المكان مما يعطي المرونة في إضافة التحديثات اليومية اللازمة على المطعم بشكل يحقق الكفاءة والسهولة.

موديول الأقسام الجديدة

قد يرغب المطعم في إحداث نوع من الوسع على نظام العمل القائم فيه من خلال إدخال أقسام جديدة لم تكن موجودة من قبل، مثلا مثل إضافة قسم للمعجنات أو الحلويات أو قسم للأسماك وهكذا والعكس يمكن أن يرغب في حذف أحد الأقسام التي لم تعد متوفرة أو لم يعد يرغب في العمل فيها ويتيح البرنامج ذلك بكل سهولة من خلال هذا الموديول.

موديول العروض

بالنسبة لأسعار المطاعم فهي عادة غير ثابتة ويتم إدخال تعديلات عليها بشكل يومي خاصة عند الرغبة في عمل عروض وخصومات معينة على بعض الوجبات، وهذا ما يتيحه برنامج سيستم كاشير للمطاعم من خلال هذا الموديول الذي يوفر إمكانية تحديد قيمة مبلغ العرض مدته بالأيام وتاريخ البدء والانتهاء وشروط الحصول على العرض، وهكذا.

موديول المحاسبة

من أهم الموديولات المرفقة مع برنامج سيستم كاشير للمطاعم وهو الذي يتيح العمل بكفاءة عالية وجودة تشغيل ويساعد في تقليل الخسائر والفاقد ويزيد بالتبعية من الأرباح السنوية للمشروع، وهو موديول المحاسبة الذي يشمل المشتريات والمبيعات وإدارة النفقات والإيرادات في كل قسم مع تجميع القسام كلها في النهاية، كما أنه يحتوي على أدوات لإدارة المرتجع والطلبات الملغية وحساب المبالغ المستردة بما يوفر حسابات دقيقة بعيدة عن الأخطاء البشرية المحتملة.

موديول التقارير

هذا الموديول يتمن كل ما يتعلق بالمصروفات والمستحقات اليومية والخاصة بشراء الخامات اللازمة لإعداد الطعام، كما يساعد في حساب كمياتها والحالية والطلب المستقبلي منها مما ينظم العمل بشكل كبير ويساعد على مزيد من الكفاءة وتحسين الأداء.

موديول إدارة الطاولات

هذا الموديول مخصص لإدارة الطاولات في المطعم بشكل فعال سواء من خلال تنظيم الحجوزات أو إلغائها مع تحديد الطاولات التي قامت بطلب الطعام وتجهيزه لها ونقل الفاتورة إليها، كما يتيح نقل فاتورة الطاولة إلى طاولة أخرى أو غلقها لأي سبب، كما يتوفر مع هذا الموديول تنبيهات تحذيرية عند إرسال الطلبات للطاولة الخطأ أو إلى طاولة محجوزة أو مغلقة مما يتيح تنظيم العمل بشكل أفضل.

شاشة الطلبات

برنامج سيستم كاشير للمطاعم
برنامج سيستم كاشير للمطاعم

يدعم برنامج الكاشير وجود شاشة مخصصة لتجهيز الطلبات في المطعم برقم مسلسل خاص ويتم إرسال الموعد التقريبي لتسليم الطلب ويتم تمريره إلى المطابخ حسب نوع الصنف وبعد تجهيزه يتم الضغط على الشاشة حتى يستلمه الشخص المسئول ومن ثم تسليمه إلى الطاولة أو إلى عامل الدليفري أيا كان نوع الطلب إذا كان سيتم توصيله أو تناوله داخل المكان.

شاشة الكاشير

يدعم برنامج سيستم كاشير للمطاعم توصيل الخدمات للمستهلكين بشكل سلس وسريع من خلال شاشات اللمس المرفقة معه والتي يتم تشغيلها وتوصيلها بالنظام والتي تتم المحاسبة على المشتريات بسهولة ويمكن استخدام أكثر من شاشة واحدة متصلة بالنظام في نفس الوقت مما يؤدي إلى سرعة عالية في الأداء وإنجاز المهام في وقت أقل.

كيفية استخدام برنامج الكاشير

يمكن استخدام برنامج سيستم كاشير للمطاعم بسهولة من خلال بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

  1. في البداية وبعد أن يتم تحميل البرنامج على اجهزة المطعم يتم إدخال قائمة الأطعمة والأصناف المتاحة مع وضع سعر كل منها وتحديد طرق الدفع المتاحة.
  2. بعد أن يطلب العميل الوجبة ويقوم بدفع الحساب يتم فتح البرنامج على الحاسب الموجود امام الكاشير، ثم يتم تسجيل اسم الوجبة وسعرها وبعدها يتم تحويل المبالغ المدفوعة إلى الحساب الخاص بالمطعم.
  3. يتم بعدها إعداد التقارير الخاصة بالمبيعات من خلال تحليل قاعدة العملاء.
  4. يمكن استخدامه بعدها أيضا في إدارة المخزون والتعرف على الكميات المتبقة وأيضا المطلوبة من خلال الأدوات المرفقة في البرنامج.

تابع المزيد: تحميل برنامج كاشير للمطاعم والكافيهات 

نصائح فعالة لنجاح المطعم

برنامج سيستم كاشير للمطاعم
برنامج سيستم كاشير للمطاعم

كل شخص يقوم بفتح مطعم يرغب في النجاح والاستمرارية له على المدى الطويل، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام برنامج سيستم كاشير للمطاعم ولكن من المهم أن تقوم باتباع بعض التعليمات لضمان العمل بكفاءة والتشغيل الأمثل للبرنامج من خلال:

اختيار النظام المناسب

من المهم أن يتم اختيار برنامج سيستم كاشير للمطاعم مناسب لطبيعة المطعم وحجمه، ويجب أن يكون سهل الاستخدام ومتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، كما يجب أن يكون سعره مقبول بالنسبة لحجم نشاطك.

تدريب الموظفين عليه

التدريب الجيد للموظفين على استخدام البرنامج يساعدك على استخدامه بشكل فعال ويفيد المكان بشكل كبير، سواء من المطبخ أو الإدارة والحسابات وموظفين الكاشير وإعطاء فترة كافية للتدريب يقوم بها المبرمجين أنفسهم حتى يمكنهم الإجابة على أي استفسارات والتعرف على كافة المشكلات التي قد تواجههم أثناء التشغيل والتعامل معها بالشكل الصحيح.

حماية النظام

من المهم اتخاذ كافة التدابير اللازمة للعمل والتي تساعد على حماية البيانات الخاصة بالعملاء وأيضًا بنظام العمل الداخلي لضمان عدم التعرض للاختراق أو السرقة ويشمل ذلك استخدام أكواد وشفرات قوية، كما يمكن ربطه مع نظام مراقبة الكاميرات وإمكانية وصول الموظفين المختصين وغير المختصين وتحديد الصلاحيات لكل منهم.

نظام جرد شامل

من المهم أن يشمل برنامج سيستم كاشير للمطاعم الذي تقوم بوضعه نظام متكامل لمتابعة المخزون وعمل الجرد اللازم في الأوقات المحددة مع تقنيات عالية تتيح الدقة في البيانات والمعلومات المقدية، حتى يتجنب السرقات ووجود الفاقد ويتم اكتشاف المواد الخام التي أوشكت على النفاذ والمنتهية الصلاحية.

بهذا نكون قد تعرفنا على أفضل برنامج سيستم كاشير للمطاعم واهم مميزاته وفوائد تحميله.