افضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات لإدارة  مطعمك الخاص أو الكافيه الخاص بك لابد من من اختيار برنامج يحقق للمستخدم الربح حيث أن برامج الحسابية بطبيعتها يلجأ لها العملاء لتنظيم الصادرات والواردات من الأموال التي تشغل المطعم أو الكافيه والتي تختص بنظام الكاشير ونظام المرتبات ونظام الميزانيات التي توضع وفق كل مجال من المجالات التي تستخدم فيها هذه النوعية من البرامج المحاسبية.

التنظيم المحاسبي غاية في الأهمية قيام أي مشروع من المشاريع فلابد من التنظيم  مع مراعاة نقاط البيع ووضع نظام خاص لها ومع مراعاة مراقبة إدارة المطبخ ومتابعة إدارة الوصفات والوجبات وذلك بغرض تحديد بدقة تكاليف كل وجبة من الوجبات وتحديد مدى التكلفة المصروفة على التسويق.

مواصفات برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات

برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات
برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات

إن افضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات المسؤول بدوره على حساب كل الوارد والصادر من المطعم أو الكافيه لذلك لابد من استخدام برنامج قوي متين لحساب بدقة ويكون له مواصفات خاصة منها إدارة العمليات المحاسبية للمطاعم والكافيهات والعمل على تسجيل المعاملات الحسابية بكل دقة وتلقائية فما على المدخل للبيانات غير أنه يدخل البيانات الناتجة عن كل يوم ويقوم البرنامج بحساب التكليفات المتغيرة والثابتة.

تحليل هذه التكاليف المادية

القيام بدور هام  في تحقيق ربحية كل طبق والسعر المناسب لعرضه للعملاء الزائرين لهذه المطاعم والكافيهات،  ولعل أهم الصفات والمميزات التي يجب تتوفر في برامج الحسابية الخاصة بالمطاعم والكافيهات هي وجود واجهة سهلة الاستخدام تدعم إدارة الطاولات والحجوزات بفاعلية ودقة، مع إمكانية إتاحة خدمة تخصيص الطاولات بسهولة.

وتقديم المنتج النهائي سواء كان البيع بواسطة المطعم وتناول العملاء في المطعم نفسه أو من خلال عمليات التوصيل السريع التي تتيح الكثير من المطاعم في الآونة الأخيرة فلا نجد الآن مطعم أو كافيه لا يدعم خدمة توصيل الطلبات بشكل سريع.

إنتاج التقارير المالية التفصيلية 

إن هذا البرنامج  يعمل على تسهيل الأداء المالي للمطاعم و الكافيهات مما يساهم في مساعدة متخذ القرار في اتخاذ قراراته التي تتعلق بالمطعم والوصفات المقدمة وهذه القرارات التي تكون وفق أدلة مستنيرة يمكن الاتخاذ منها القرارات الصائبة مع إمكانية دعم افضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات نظام الفواتير الإلكترونية وإتاحة إدارة المخزون بكفاءة ودقة.

عدم إهدار المواد الخام 

الجدير بالذكر أن هناك العديد من المشكلات التي تواجهها المطاعم والكافيهات عدم إمكانية حصر المواد الخام لأن لكل مادة خام طبيعتها الخاصة التي تجعل من الصعب حساب التكلفة والصرف الذي حدث لبعض المواد الخام لذلك تكمن أهمية برامج الحسابية الخاصة بالمطاعم والكافيهات لحساب هذه المواد الخام.

التكامل مع مختلف أنظمة الدفع 

وتظهر أفضلية وتمايز بعض البرامج الحسابية  الخاصة بالمطاعم والكافيهات عن غيرها بما تتميز به من مرونة والقدرة على والتقنيات التي ظهرت حديثا، لذلك فيعد برنامج المحاسبة الخاص بالمطاعم والكافيهات خيارا أمثل لتحسين من إدارة العمال وتحقيق التفرد في مجالات المطاعم والكافيهات.

التقارير المطلوبة من افضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات

برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات
برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات

هناك مجموعة من التقارير المهمة في أفضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات وهي على النحو التالي:

تقارير الأصناف

 والتي تشمل العديد من التقارير ومنها تقارير التوالف ومنها تقارير جرد المخازن ومنها تقارير بالباركود وبالوحدات والأصناف الراكدة ومع حساب متوسط أسعار الصنف  مع إتاحة إمكانية تعديل والتغيير المباشر على الأرصدة مع رصد عمليات صنف خلال فترات معينة يريدها صاحب القرار لاتخاذ قراره.

تقارير المبيعات

 والتي بموجبها يتم عرض مبيعات الأصناف المحددة خلال فترة محددة مؤرخة، تحديد الكميات التي تم بيعها من الأصناف ولعل ما لابد الإشارة إليه أن هذه العملية تتم لتحديد أي الأصناف من خلال  افضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات  وأي الأصناف التي لم يقبل عليها العملاء، وحساب الكميات المباعة بحسب العميل فلكل عميل ذوقه الخاص في اختيار صنف خاص من الطعام فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع.

 والعمل على تقرير المبيعات اليومية والتي بدورها تسجيل جميع الصادرات والواردات اليومية.

تقارير التي يتم من خلالها حساب الأرباح والخسائر وهي تقارير تعمل على حساب الربح وذلك من خلال استقطاع المصروفات التي تم صرفها واقتصاص الأجور التي يجب دفعها ومن ثم يتم حساب صافي الربح الذي يربحه الذي يملك المطعم أو الكافيه وهي ما تسمى تقارير صافي الربح.

تقارير الخزينة

 فهناك مسؤول عن المخازن وتسجيل كل المسحوبات والواردات إلى المخازن وهذا المسؤول يقوم بتفريغ جميع البيانات في البرنامج الخاص بمحاسبة للمطاعم أو الكافيهات ومن ثم يوفر البرنامج التحويلات وتقارير رواتب الموظفين وتقارير سندات القبض والصرف.

وتمنح افضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات التقارير المساعدة على تنظيم العملية المحاسبية للمطاعم والكافيهات ومنها التقارير المفصلة عن النشاط التجاري الخاص بك إذا كان مطعم أو كافيه مع تحديد حجم النشاط التجاري هل هو نشاط تجاري محلي أم أنه نشاط تجاري عالمي، ومن التقارير التي يمكن الاستفادة منها من خلال برامج محاسبة للمطاعم والكافيهات منها تقارير الموقف المالي فمن خلالها يتضح لصاحب القرار نجاح أو فشل المشروع التجاري القائم.

تقارير المشتريات

 وهي تقارير هامة يقع في إثرها العديد مديرين المشتريات وهو شراء  ما لا حاجة له وهذا ما يؤثر على صافي الربح وبالضرورة على استمرارية المطعم أو الكافيه، تقارير العملاء من أهم التقارير التي تنتجها افضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات حيث يتم استطلاع رأي العملاء في الأصناف و الأطباق والمشروبات المقدمة  وبناء على هذه الآراء يجب اتخاذ القرار بإعادة أو توقف عمله هذه الأصناف أو العمل على تطويرها بالشكل الذي  يعمل على يحقق رضا وثقة كاملة من العملاء.

تقرير إغلاق الشيفت

 هناك تقرير هام جدا وضروري وهو ومن خلال يتم تحديد التقسيمات والتسليمات لدى العاملين في المطعم أو العميل وعدم وقوع الظلم على عامل دون الآخر ومن ثم تحقيق المساواة وتقسيم كل عامل في المطعم إلى مهمته الذي يجب أن يقوم بها وعدم التكاسل عنها،  بداية من عملية شراء المواد الخام وتكلفة كل صنف وطبق من الأطباق وصولا إلى عمليات البيع.

تابع المزيد: برنامج نقاط بيع متكامل

مميزات افضل برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات

برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات
برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات
  • إتاحة استخدام ذات واجهة يسهل فيه الوصول السريع الأصناف وفتح درج النقدية ومع إتاحة خدمة إعداد الاختصارات الخاصة بالتقارير مثل تقارير الربح والجرد للأصناف لتحديد الأصناف التي بها نقص وتخصيص كل هذه الاختصارات وفق الذي تحتاجه وتفضله.
  • يتميز هذا البرنامج المحاسبي بدعم الاستيراد من برنامج الأكسيل بكل سهولة وهذا ييسر عملية إدخال البيانات ففي هذه الحالة فلا حاجة لإدخال البيانات  المدخلة مرة أخرى بشكل يدوي.

وفي الختام بالنظر إلى برامج المحاسبية  نجد أنها مقدمة بسعر مناسب واقتصادي على أصحاب المطاعم، وهناك العديد من البرامج التي تختص بمجال محاسبة المطاعم والكافيهات  ولكن من أهمها  برنامج محاسبة للمطاعم والكافيهات.