يطمح جميع أصحاب الأعمال إلى زيادة المبيعات في السوبر ماركت الخاص بهم لتحقيق أرباحًا كبيرة تغطي كافة تكاليف المكان والتزاماته وتحقق هامش ربحي خالص، وفي الحقيقة يكون صعبًا على حديثي العهد على هذا المجال معرفة الآلية الصحيحة التي يمكن من خلالها زيادة نسبة المبيعات بشكل كبير وبالتالي الحصول على مدخول أكبر، وبعض القدامى في هذا المجال أيضًا قد يواجهون نفس المشكلة نظرًا لشدة المنافسة في سوق العمل بين أصحاب المحلات والسوبر ماركت، لذلك سنعرض من خلال موقعنا بالتفصيل كافة المعلومات اللازمة والطرق المضمونة لزيادة الأرباح لمحل السوبر ماركت.

زيادة المبيعات في السوبر ماركت

المبيعات في السوبر ماركت
المبيعات في السوبر ماركت

لا أحد لا يريد زيادة المبيعات في السوبر ماركت من أصحاب هذا النشاط لكي يحققوا ربحًا كبيرًا يمكنهم التوسع في عملهم، وهناك خططًا متعددة وتوجيهات من شأنها أن تزيد نسبة المبيعات بشكل كبير، وفيما يلي نتعرف إلى بعض هذه الخطط:

العروض الموجهة

إن العروض الموجهة المتخصصة تعد من أفضل أفكار زيادة المبيعات في السوبر ماركت، وهناك العديد من الأمثلة عليها كإطلاق عبارة ترويجية حصرية عن عروض خاصة بالمعلبات أو الأجبان وغيرها، وهذا بديل ممتاز عن العروض العامة لأن العروض المخصصة تركز على الجمهور المستهدف بدقة.

خدمة العملاء

شيئًا ضروريًا لزيادة المبيعات في محل السوبر ماركت وهو بناء علاقة قوية مع العملاء لكسبهم، ووضع خطة الهدف منها أن يكون العميل الغريب عميلًا محتملًا والعميل المحتمل عميل دائم، حيث إن التعامل اللطيف مع العميل يجعله يشعر بالاهتمام خاصةً عند التعامل مع احتياجاتهم بشكل فعال أكثر، هذا يجعل العميل يثق في المكان ويحبه ويفضل الشراء منه دومًا.

الدعاية والإعلان

إن الدعاية والإعلان والنشاط على كافة وسائل التواصل الاجتماعي من ضمانات زيادة المبيعات في السوبر ماركت، حيث يفضل التسويق للسوبر ماركت عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأنها الأسرع انتشارًا ووصولًا إلى العملاء في كل وقت وفي أي مكان.

لهذا يجب أن يكون للماركت صفحة رسمية معروفة على فيس بوك وانستجرام وغيرها وطرح تفاصيل العروض عليها والرد على أسئلة العملاء في التعليقات بسرعة، فهذا يشعر العميل بأنه ذو أهمية ومحل اهتمام إدارة المكان، وتمثل الدعاية هنا أهم برنامج محاسبة لادارة السوبر ماركت  طرق زيادة المبيعات.

يجب أن تكون الحملات الإعلانية مختصرة وواضحة مع أن يكون القصد الأول منها هو كسب العملاء وليس البيع، حيث إن مفتاح نجاح أي حملة إعلانية يكمن في القدرة على متابعة النتائج مما يضمن زيادة المبيعات في السوبر ماركت.

برنامج الولاء

برامج الولاء تتيح للعميل إمكانية الوصول إلى قسائم هدايا أو تخفيضات أو خصومات على عمليات الشراء المتكررة، وذلك لأن العملاء يحبون التميز دومًا وبرامج الولاء تعطيهم الشعور بمدى أهميتهم، وعادةً ما يكون برنامج الولاء بطاقة ولاء أو بطاقة عضوية، ولقد صنفت برامج الولاء ضمن أهم استراتيجيات حديثة للتنبؤ بالمبيعات.

تقليل طابور الدفع

يكره العملاء طوابير الانتظار الطويلة عند دفع الفاتورة خاصةً إذا كان على عجلة من أمره، وإذا وجد العميل نفسه مضطرًا للانتظار أكثر من 10 دقائق لن يحب خوض تجربة الشراء من الماركت لذا يجب وضع خطة استراتيجية جيدة لحل هذه المشكلة لتكون تجربة الشراء أفضل.

تجربة العملاء والخدمة في السوبر ماركت

يهتم العميل كثيرًا بتجربة أكثر من منتج وكل تجربة تكون مترسخة لديه وفي حال كانت فريدة من نوعها سيعود دومًا إلى السوبر ماركت، ولهذا السبب يجب توفير مساعد خدمة عملاء لتقديم كافة المعلومات والمساعدة اللازمة والإجابة عن أسئلة العملاء وحل أي مشكلة قد تواجههم.

أهم النصائح لزيادة حجم المبيعات في السوبر ماركت

المبيعات في السوبر ماركت
المبيعات في السوبر ماركت

لا تزال هناك عدة نصائح هامة لمن يريد زيادة المبيعات في السوبر ماركت، وفيما يلي نعرض هذه النصائح بشيء من التفصيل:

استخدام سلة مشتريات كبيرة

لا يعرف البعض أن سلة التسوق الكبيرة تلعب دورًا هامًا في زيادة مبيعات الماركت، وذلك لأن وجود مساحة فارغة في سلة التسوق يعطي شعورًا للعميل بأنه لم يستفِد من ميزانيته ولم يتسوق بشكل كافٍ.

ولقد أثبتت إحدى الدراسات أن العميل يتسوق بكمية أكبر عندما يستخدم عربة كبيرة وإذا امتلأت سلته الصغيرة بسرعة لن يهتم بأي عروض موجودة في المكان، لذلك ينصح باستبدال سلال التسوق الصغير بأخرى كبيرة الحجم.

تغيير أماكن المنتجات

يفضل من وقت لآخر تغيير أماكن المنتجات الموجود في الماركت كل شهر أو كل شهرين، لأن ذلك يضطر العميل المتحفز للشراء إلى البحث عن المنتجات، وعند بحثه عما يريد سيصادف في طريقه الكثير من المنتجات الأخرى مما يشجعه على شرائها، وعند تجربة هذا التغيير سيلاحظ العاملين في المكان وكذلك الإدارة أن نسبة المبيعات قد زادت بشكل كبير.

عروض على شكل حزم

إن جمع أكثر من منتج معًا كعرض مشترك من خلال التركيز على طلب المنتج الأساسي بيع سائر المنتجات الفرعية، بمعنى أنه لا يشترط أن تكون حزمة العرض من نفس المنتج بل يفضل التنوع.

استراتيجية وضع المنتجات

من المعلومات التي يجهلها عدد غير قليل من الناس هو أنه يوجد علم قائم بحد ذاته على طريقة ترتيب ووضع المنتجات، ومعرفة المكان الأنسب يحتاج الكثير من الاختبارات والتقييمات لإيجاد المكان الأنسب.

ولكن الاستراتيجية الأكثر أهمية لزيادة الربح في الماركت هي تصنيف المنتجات وفقًا لهامش الربح، فمثلًا يفضل وضع المنتجات ذات هامش الربح الكبير في رف قريب وسهل الوصول إليه ومع الوقت سيلاحظ صاحب المكان زيادة المبيعات في السوبر ماركت.

تابع المزيد: أهمية برنامج إدارة السوبر ماركت

تخطيط وإدارة القوى العاملة

المبيعات في السوبر ماركت
المبيعات في السوبر ماركت

إن أهم الموارد التي يملكها الماركت هي الأيدي العاملة فيه والموظفين، وذلك لأن التخطيط السليم للأيدي العاملة من ناحية الفترة الزمنية أو العدد يساهم بشكل ملحوظ في الوصول إلى عوائد مالية كبيرة.

وهذا الأمر لا يعني فقط مساعدة العملاء في التسوق أو تسريع الدفع بل يعني جدًا بلفت الانتباه إلى العلامات التجارية، وتوجد العديد من البرامج التي يمكنها المساعدة في زيادة القدرة على التنبؤ بعدد الزيارات المستقبلية للمكان وبالتالي حساب الهيكل الأفضل للموظفين.

تقسيم إدارة المتجر

يجب تقسيم المتجر بحيث تكون كل فئة مستقلة بذاتها وتتم إدارتها بطريقة سليمة بحيث لا تؤثر على الأخرى، وفي الوقت ذاته لا يجب الاجتمام بكل منتج لوحده بل بكل فئة على حدة وهذا يعتمد على دراسة دقيقة لسلوك العميل عند زيارة كل فئة.

مما يعني أن خطة مبيعات السوبر ماركت يجب أن تكون قطعة رئيسية، ويفضل في ذلك استخدام أدوات لتحليل سلوك العملاء عن طريق تطبيقات ذكاء الأعمال المختلفة للتمكن من ضبط جميع الفئات لتحقيق المبيعات.

إن كافة استراتيجيات زيادة المبيعات في السوبر ماركت السالف ذكرها مضمونة النجاح، ولكن يشترط أن يُحسن صاحب المكان والعاملين فيه تطبيقها بشكل احترافي للحصول على النتائج المطلوبة خلال وقت قياسي.