برنامج كاشير كوفي شوب يعتبر من أهم البرامج المفيدة والفعالة التي يتم استخدامها في الكافيهات والمقاهي والتي تساعد على إدارتها بطريقة فعالة للغاية أكثر بكثير من طرق الإدارة اليدوية التقليدية التي تعتمد على الموظفين فقط.

ومع التطور التكنولوجي الكبير الذي ازداد في مجال الأعمال على مدار السنوات الماضية ظهرت الكثير من البرامج الإلكترونية التي تعتمد على تقنيات متطورة تسمح لها بإدارة العمل بطريقة احترافية تقل فيها نسبة الخطأ بشكل كبير ما جعلها الأكثر طلبًا من أصحاب المشروعات التجارية والخدمية، ومن ضمن هذه البرامج تلك المخصصة لتنظيم العمل في المطاعم والكافيهات والتي تسهل العمل بشكل كبير.

ما هو برنامج كاشير كوفي شوب

برنامج كاشير كوفي شوب
برنامج كاشير كوفي شوب

هو عبارة عن نظام يتم استخدامه في إدارة المقاهي والمطاعم بشكل احترافي يعمل على تسجيل كل عمليات البيع التي تتم وحصرها حتى يسهل تحديد الخسائر والأرباح في نهاية الفترة، كما يستخدم في إدارة المخزون لتحديد مدى الحاجة إلى خامات جديدة أو كيفية التعامل مع المواد الموجودة بالفعل، بالإضافة إلى ذلك فهو يستخدم في تسجيل الفواتير وإدارة الدفعات الواردة والصادرة ويستخدم كنقطة بيع.

من أهم ما يميز هذا البرنامج انه يحتوي على مجموعة من الأدوات والأوامر التي تجعل استخدامه سهل ومباشر ويمكن القيام بتصميم هذا البرنامج الرائع بالاعتماد على شركة TS Egypt للبرمجيات التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات في مجال البرمجيات والتي تمتلك مجموعة من أمهر المبرمجين.

ما هي مزايا تحميل برنامج كاشير كوفي شوب

الكثير من الفوائد التي تحصل عليها عندما تقوم بتنزيل برنامج كاشير كوفي شوب والتي تعطيك الكثير من المزايا، منها:

  • يعطي كفاءة أعلى في التشغيل للمطعم ويزيد من سرعة العمل اليومي مما يوفر الكثير من الوقت للقيام بالمهام الأخرى.
  • يعمل كنقطة بيع فعالة على سرعة تنفيذ عمليات الدفع والمحاسبة للعملاء بسهولة مما يعمل على الإنجاز وتقليل وقت انتظار العملاء في طوابير.
  • يساعد بشكل كبير في تقليل الأخطاء المالية والإدارية وذلك من خلال عمل التقارير اللازمة التي يتم من خلالها متابعة العمل بشكل جيد.
  • عند استخدام هذا البرنامج فهذا يعمل على زيادة رضا العملاء عن الخدمات المقدمة بشكل كبير مما يزيد الإقبال على المكان وبالتالي يزيد من الأرباح والمبيعات ويساعد على توسيع النشاط بشكل كبير ويمكن أيضا أن يتم فتح فروع جديدة للمكان.
  • تسهيل إدارة العمل والموظفين بشكل خاص وتقليص الوقت المخصص لمتابعة الأداء بالمقارنة بنظام العمل اليدوي الذي يحتاج الكثير من الوقت.
  • يعمل هذا البرنامج على دعم العديد من اللغات أولها اللغة العربية وبالتالي فهو يسهل على العملاء من الأجانب التعامل معه بشكل فعال.

مقارنة بين برنامج كاشير ونظام الإدارة اليدوي

برنامج كاشير كوفي شوب
برنامج كاشير كوفي شوب

عندما نتحدث عن برنامج كاشير كوفي شوب يجب أن نضعه في مقارنة مع نظام الإدارة التقليدي الذي يقوم في الأساس على العنصر البشري حتى نستطيع أن نبرز أهم المزايا والاختلافات التي تحصل عليها عند تحميل برنامج كاشير كافيه الذي يعمل بتقنيات متقدمة ويتم تصميمه بشكل احترافي، ومن أهم الاختلافات ما يلي:

المرونة والتخصيص

يتم تصميم البرنامج على أيدي مبرمجين متخصصين لديهم الكفاءة العالية في القيام بتصميم البرنامج بالشكل الذي يتناسب مع طبيعة العمل، ويمكن أن يتم استخدام قوالب جاهزة كما قد يتم استخدام أدوات مخصصة في أغلب الأقسام بما يتناسب مع احتياجات العمل في المكان، وهو ما يحقق أعلى فاعلية مطلوبة في أي مشروع، كما أنه يكون مصمم بحيث يمكن تحديثه بشكل مستمر لتغيير الأسعار أو الأصناف المتاحة في المكان وأيضا الموارد المستخدمة وبالتالي يكون عملي بشكل كبير ومناسب للعمل اليومي وكل هذا يمكن إدارته من قبل شخص واحد.

في المقابل تجد أن إدارة هذه الأمور كلها بشكل يدوي يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد كما يستلزم الاستعانة بعدد كبير من الموظفين حتى يمكنهم الإدارة بشكل فعال مما يمثل عبء في التكاليف المتمثلة في المرتبات وغيرها من التكاليف.

إمكانية الربط بالشبكة

يمكن استخدام برنامج كاشير كوفي شوب على العديد من الأجهزة في وقت واحد سواء على أجهزة الحاسب الآلي أو الهواتف المحمولة مما يسهل إدارة العمل من أي مكان وفي أي وقت من خلال استخدام شبكة مركزية تعمل على ربط جميع الأجهزة ببعضها وتوفير معلومات موحدة.

أما في نظام العمل اليدوي يمكن أن يكون العمل من خلال حواسيب آلية ولكن بدون شبكة وبالتالي يحتاج العمل إلى الالتزام بالمكان، كما أن المعلومات تكون محصورة عليها بحيث لو تم فقدها من عليها فقد يتم فقدها نهائيا.

مستوى عالي من الحماية

من أهم ما يميز برنامج كاشير كوفي شوب أنه يوفر مستوى عالي من الحماية للبيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع من خلال الأكواد المستخدمة والتي لا تسمح سوى للأطراف المعنية بالإطلاع عليها سواء بيانات العملاء أو الإيرادات والمصروفات وغيرها من التفاصيل التي لا يجب الإطلاع عليها.

بالنسبة لنظام العمل اليدوي غالبا ما يتم باستخدام النظام الورقي الغير دقيق و الذي يمكن أن يطلع عليه آخرون.

التكامل الوظيفي

من ضمن المزايا الرائعة التي يحققها برنامج الكاشير أنه يحقق مستوى عالي من التكامل بين الأقسام المختلفة، كما يمكن أن يتحقق التكامل بينه وبين الأنظمة الأخرى المستخدمة في المكان بشكل تلقائي مما يتيح التحديث المستمر للمعلومات بسهولة.

بينما في النظام العادي يحتاج الأمر إلى القيام بذلك بشكل يدوي يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد وقد يحتوي على الكثير من الأخطاء البشرية.

عمل الإحصائيات

يمكن العمل على توفير إحصائيات دقيقة عن كل ما يتعلق بالمشروع سواء فيما يتعلق بالموظفين او العملاء أو الموارد والمصروفات مما يسهل عمل تقييم مستمر وبشكل دقيق مع إمكانية تحليل المعلومات وبالتالي يساعد هذا على تطوير العمل وزيادة الإنتاجية وبالتالي زيادة المبيعات والإيرادات، وهذا ما لا يمكن أن يتوفر في العمل العادي بهذا المستوى من الدقة وإن حدث فهو يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد الذي يكون على حساب التشغيل والإنتاجية.

تقديم الدعم الفني

يمكن من خلال استخدام برنامج كاشير كوفي شوب أن تحصل على الدعم الفني الكافي الذي يساعد في تسيير العمل بدون الوقوع في المشكلات الفنية المعتادة فهو يقدم الحلول المثالية لتفادي هذه المشكلات بأسرع وقت على مدار اليوم مما يقلل من التعطل في العمل.

أفضل برنامج ادارة كوفي شوب

برنامج كاشير كوفي شوب
برنامج كاشير كوفي شوب

يمكن استخدام برنامج كاشير كوفي شوب في القيام بالعديد من الوظائف الهامة والتي تساعد على تسيير العمل في المقهى بكفاءة عالية مما يزيد من حجم الإنتاجية وأيضا يوفر في الوقت والجهد وبالتالي يزيد من حجم المبيعات ومن هذه الوظائف ما يلي:

برنامج إدارة الطلبات

هذا البرنامج يعد ضروري جدا ضمن نظام الكاشير والذي يعمل على تسجيل طلبات العملاء بسهولة وتنظيمها وتشغيل نظام الحجز للطلبات بكفاءة ويتميز بإمكانية عمل التحديث بشكل مستمر ما يحقق المرونة اللازمة في العمل اليومي على مدار الساعة.

إدارة الفواتير

يمكن استخدام البرنامج في إصدار فواتير العملاء وطباعتها كما يمكن من خلاله عمل الخصومات على الأسعار ويوفر إمكانية القيام بتحديث الأسعار بشكل مستمر وفقا لتغيرات السوق.

إدارة المخزون

من الأمور المهمة التي يمكن الاعتماد على برنامج كاشير كوفي شوب فيها هي إدارة المخزون بشكل جيد من خلال تتبع الكميات الموجودة بالفعل والتعرف هل تكفي لتغطية الطلبات الحالية والمتوقعة على الندى القصير والطويل وتحديد الكميات التالفة للتخلص منها ويوفر إحصائيات دقيقة لحجم المخزون مما يسهل اكتشاف الفاقد منها وبالتالي يمنع السرقة والاختلاس لأنه يوفر معلومات دقيقة للغاية بالأرقام مما يقلل من وقوع الأخطاء البشرية.

إدارة المشتريات

من ضمن البرامج الملحقة بنظام الكاشير هي إدارة المشتريات بشكل دقيق حيث يتم التعرف على أسعارها وكمياتها وتواريخ الشراء وغيرها من التفاصيل الخاصة بها.

الإدارة المالية

للحصول على كفاءة أعلى في العمل وإدارته بشكل دقيق دون الاعتماد على العنصر البشري في أعمال الجرد المالي والذي يحقق جانب منها الكثير من الأخطاء، يمكن القيام بتتبع مستوى الإيرادات والمصروفات بسهولة وبالتالي يسهل أيضا تحديد حجم الأرباح السنوية ما يساعد على تقييم الأداء الكلي ويوفر معلومات استقرائية حول النمو المتوقع للمشروع في الفترة القادمة، أو تدارك الأخطاء المالية التي قد تؤدي إلى الخسائر وبالتالي يتحقق التوازن المطلوب في العمل في الوقت المناسب.

الإدارة العامة للمكان

لا يعمل نظام برنامج كاشير كوفي شوب فقط على الإدارة المالية ولكنه يوفر أدوات تساعد على إدارة المكان ككل سواء العاملين أو نظام المرتبات والحوافز، وأيضا تنظيم المهام وتوزيع العمل بالكفاءة اللازمة التي تحقق أقصى تشغيل بفاعلية كبيرة مما يحقق التطور للمكان بالكامل.

فوائد استخدام برنامج كاشير

برنامج كاشير كوفي شوب
برنامج كاشير كوفي شوب

يعتبر برنامج كاشير كوفي شوب من أفضل برنامج كافيهات التي يمكن استخدامها في المقاهي والمطاعم فهو يوفر الكثير من الفوائد لكل الطراف، سواء صاحب المكان أو الموظفين أو العملاء، ومن أهم ما يوفره ما يلي:

  • يعمل على تعزيز استخدام عمليات الدفع الإلكتروني والتي تعمل على تقديم خدمة دفع آمنة للعميل لا يشوبها خطأ في الحسابات وبالتالي يحقق الثقة للعميل في قيمة المدفوعات وعدم احتمال أي خطأ.
  • يمكن القيام بتقديم تطبيقات مناسبة للهاتف المحمول تابعة للبرنامج تسهل على المستخدمين التعامل معها من قبل العملاء وتساعدهم في طلب الخدمة بسهولة وحجز الأماكن مما يوفر مزيد من الراحة والرفاهية، كما يوفر الوقت في مراحل الإعداد للمشروبات أو المأكولات وتجهيزها.
  • يمكن إدارة الطاولات بكفاءة من خلال البرنامج ويتم من خلاله متابعة الحجوزات القادمة من العملاء بسهولة.
  • يتوفر في هذا البرنامج إمكانية التحديث بما يتناسب مع نظام العمل في المكان كما يوفر خدمات الدعم الفني التي تساعد العميل في تقديم الشكاوى والاستفسارات وغيرها ما يسهل الخدمة بشكل كبير ويزيد من الانتماء والراحة في المكان.
  • متابعة المخزون بدقة والتعرف على ما يحتاجه المكان من موارد وخامات، وأيضا إدارة الموجود وتحديد الصلاحية واستخدام المخزون الأقدم لضمان عدم وجود تالف يؤثر على حجم الأرباح ويزيد من التكلفة الإجمالية وهو ما يسمى نظام الوارد أولا صادر أولا.
  • توفير نظام العرض الإلكتروني واستخدام الشاشات الإلكترونية باللمس التي تتيح طلب الخدمة بسهولة وتوفر معلومات كاملة عن الأصناف المتاحة وأسعارها. 

تابع المزيد: تحميل برنامج كاشير للمطاعم والكافيهات 

محتويات برنامج كاشير

برنامج كاشير كوفي شوب
برنامج كاشير كوفي شوب

يضم برنامج كاشير كوفي شوب مجموعة من الأقسام التي تعمل على القيام بالعديد من الوظائف في المقهى والتي تساعد على العمل بشكل فعال، وهذه الأقسام هي:

شاشة للتفاصيل اليومية

من ضمن الملحقات التي تأتي مع برنامج كاشير كوفي شوب هي شاشة تعمل باللمس يتم من خلالها استعراض كافة المعلومات عن تفاصيل العمل اليومي التي تتم في المقهى والتي تحتوي على اسم نقطة البيع واسم الكاشير الذي يعمل عليها في هذا الوقت وكذلك مبلغ اليومية و حالتها سواء كانت مغلقة أو مفتوحة، ومدى إمكانية التعديل في حالتها.

قائمة نقاط البيع

يحتوي برنامج محاسبة المطاعم والكافيهات على شاشات تعمل باللمس مزودة بكافة الأصناف الموجودة في المكان وأسعارها كما أنه ملحق بها شاشات للخصم على الأسعار ويمكن من خلال هذه الشاشة عمل الخصم الفوري للعميل عن طريق شاشة العضوية الخاصة بالعملاء ويتم من خلالها الربط بين العميل ونوع الخصم بمجرد الضغط على هذا العميل ومع انطباق الشروط الخاصة به مثل خصم إجمالي المبيعات أو الحد الأدنى للسعر أو خصم الكمية وغيرها، ويقوم البرنامج بشكل تلقائي بحساب نسبة الخصم وتنزيلها فوري ليتم المحاسبة على السعر الجديد بدون الحاجة إلى الكثير من الوقت.

شاشة المطبخ

من ضمن الملحقات الخاصة بـ برنامج كاشير كوفي شوب والتي تتصل به وجود شاشة بالمطبخ يتم تسجيل كافة طلبات العملاء عليها داخل قائمة الانتظار ويتم تسجيلها وفقا لترتيب وصول الطلبات مع تحديد الكميات المطلوبة لكل عميل بالإضافة إلى تحديد الوقت المتوقع لتجهيز الطلب، وهذه الشاشة تسهل تنظيم العمل في المطبخ بشكل كبير، وأهم ما يميزها إمكانية تحديثها والتعديل فيها بمعرفة الموظف المختص في المطبخ.

برنامج حسابات كافيهات

لا شك أن القيود المحاسبية من العمليات المهمة في عمل أي مشروع تجاري أو خدمي سواء كانت قيود يومية أو شهرية أو سنوية، وهي التي تساعد على حصر النظام المالي للمشروع بشكل دقيق، ويحتوي برنامج كاشير كوفي شوب على قسم مخصص لإنشاء القيود المحاسبية الخاصة بالحركة اليومية للكاشير وعمليات التحصيل والاسترجاع كما يحتوي على أدوات تساعد على كافة العمليات التي تتم في برنامج الإدارة بشكل تلقائي دون الحاجة إلى إدخالها بالشكل اليدوي ما يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد بالإضافة إلى احتمالية وقوع أخطاء من الموظفين.

تابع المزيد: زيادة المبيعات في السوبر ماركت

كيفيه اداره حسابات برنامج كاشير كوفي شوب ؟

برنامج كاشير كوفي شوب
برنامج كاشير كوفي شوب

هناك عدد من الموديولات المستخدمة ضمن برنامج كاشير كوفي شوب والتي توفر مع بعضها التكامل بين الوظائف المطلوبة وتتيح إدارة حسابات البرنامج بشكل جيد مما يحقق الفعالية في العمل، وهذه الموديولات كما يلي:

موديول الكاشير

يدعم البرنامج شاشات اللمس التي تقدم خدمة البيع للعملاء وسهولة البحث عنهم ويمكن من خلاله فتح أكثر من شاشة في وقت واحد مع إمكانية وضع خاصية تجنيب الفواتير.

قسم المشروبات الجديدة

في هذا الموديول يتوفر إمكانية إضافة قسم جديد للمشروبات التي يوفرها المقهى مع إمكانية حذف أصناف معينة أو إضافة أخرى والتعديل والتعطيل لصنف معين لفترة محددة حتى يتم توفيره مرة أخرى.

إدارة طاولات العملاء

موديول آخر يضاف إلى موديولات برنامج كاشير كوفي شوب يتم من خلاله إدارة طلبات العملاء من على طاولاتهم حيث يتم من خلال شاشة اللمس الموجودة اختيار الطلب المتوفر مع سعره وحجزه وإضافته عليها أو القيام بنقل مبلغ الفاتورة إلى طاولة أخرى، كما يستخدم في غلق حساب طاولة مع وجود تنبيهات عند إرسال أي طلب إلى طاولة مغلقة أو محجوزة لمنع استكمال الطلب واستخدامها لغير الأشخاص الذين قاموا بالحجز مما يساعد على تنظيم العمل في الصالة.

العروض الجديدة

يوجد موديول العروض الجديدة التي يوفرها المقهى على المشروبات المتاحة لأصناف معينة دون غيرها وإمكانية تحديثها بشكل يومي، كما أنه يتيح وضع حد ادنى لهذه العروض وتحديد وقت كل عرض ومدته بالأيام مع وضع التاريخ.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم استخدامات برنامج كاشير كوفي شوب والمزايا التي يوفرها لصاحب 

المقهى أو العملاء.